أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

الجزيرة تستعرض أفضل 3 جدران نارية
ال Firewall يتقدم برامج حماية المستخدمين لمكافحة المخترقين
فلترة لكل البيانات الصادرة والواردة من الأجهزة لمنع الهاكرز
الصفحة تدعو للمشاركة في التصويت لاختيار أفضل firewall
* الرياض - تقرير حمد البدراني
لا شك ان الكثير من المستخدمين لشبكة الانترنت العالمية تراودهم المخاوف من اختراق اجهزتهم من قبل بعض العابثين على الشبكة او حتى من قبل جماعات منظمة ومعهم الحق في ذلك, وأكثر ما يخشاه المستخدم العادي هو تسلل الهاكرز الى جهازه باستخدام ملفات تجسسية يكمن عملها في تكمين اي عابث او متلاعب من العبث بجهاز الضحية او حتى السيطرة عليه عن بعد, وهو ما يعرف بالاختراق للجهاز وقد يستعين بعض المستخدمين ببرامج معينة تهدف الى حماية الجهاز من الفيروسات والملفات التجسسية المعروفة باسم التروجان او احصنة طروادة, وقد ظهرت في الآونة الأخيرة وسائل مكملة لتلك البرامج التي كان ينحصر عملها في السابق على تنظيف القرص الصلب من اي ملف مشبوه سواء أكان فيروسا او تروجانا (برامج مكافحة الفيروسات) وتعرف تلك البرامج بالجدران النارية firewall التي تكون بمثابة الحاجز بين جهاز المستخدم وشبكة الانترنت وتقوم بالفعل بعملية فلترة لكل البيانات packets الصادرة والواردة للجهاز المثبتة فيه تلك البرامج وتعمل في نفس الوقت ايضا على تحذير المستخدم من محاولات التسلل التي قد يتعرضون لها من بعض العابثين كما تعمل على التحكم التام في جميع برامج الجهاز بحيث لا يمكن تشغيلها الا بعد الحصول على موافقة المستخدم نفسه.
وقد كانت تلك النوعية من البرامج (الجدران النارية) مقصورة في الفترة الماضية على مديري الشبكات المحلية او تلك المتصلة بالانترنت ولكن ظهرت مؤخرا العديد من الجدران النارية المخصصة للمستخدمين العاديين تساهم في زيادة الدرجة الأمنية لديهم , وقد توفرت الكثير منها بشكل مجاني يمكن الحصول عليها من خلال مواقع الانترنت العديدة.
وفي هذا التقرير سنستعرض ابرز ثلاثة جدران نارية معروفة ومن بينها برنامج McAfee وNorton وZoneAlarm وسنقدم فيه ابرز نقاط القوة والضعف ويمكن لقرائنا الكرام المشاركة في التصويت على اختيار افضل جدار ناري يستخدمه وترسل المشاركات والتصويت على بريد الصفحة التالي:
evillage@suhuf.net.sa.
وعادة ما يتم تحديد التطبيقات التي يصرح لها بالاتصال بشبكة عند القيام بتثبيت برنامج الجدار الناري وفي تلك المرحلة الأولية التي تتم عادة عن طريق معالج التثبيت يتم اختيار التطبيق او البرنامج المسموح به بالاتصال بشبكة الانترنت وعلى سبيل المثال برنامج التصفح او بنامج icq.
برنامج McAfee
يمكن الحصول على برنامج مجاني مؤقت retail version لهذا الجدار الناري من خلال موقع الشركة WWW.mcafee.com وبعد اجراء التسجيل اللازم الذي يساعد المستخدم ايضا على تحديث قاعدة بيانات برنامج مكافي الشهير المكافح للفيروسات كما يقدم العديد من الخدمات الأخرى يمكن الحصول على نسخة من هذا البرنامج .
ويمكن تثبيت الجدار الناري من مكافي بكل سهولة ومن خلال عمليات التثبيت التي تتم بطريقتين يدوية وهي تتطلب معرفة دقيقة بمكونات الشبكات وبطريقة آلية التي لا تتطلب ذلك ويمكن من خلال عملية التثبيت الإجابة على عدة اسئلة مهمة لتحديد طبيعة عمل الجدار الناري وهي هل تريد اقفال جميع البرامج؟ وهل تريد مراقبة حركة البيانات الواردة والصادرة من الجهاز؟ او هل تريد السماح لكل ذلك؟ والإجابة المثلى خاصة للمبتدئين هو عدم السماح لاي برنامج بالاتصال بالشبكة الا بعد موافقة المستخدم نفسه لقطع الطريق عن اي عابث يمكن ان يقوم بتشغيل اي برامج واخطرها البريد الإلكتروني, وينبغي الإشارة الى انه في حالة اختيار التثبيت اليدوي او باختيار المستخدم نفسه فانه سيجد البرنامج عاجزا عن تقديم المساعدة المطلوبة منه لمواجهة اية حالات تتطلب ذلك وذلك بخلاف التثبيت بطريقة التثبيت الآلي للبرنامج.
ويقوم البرنامج في جميع الحالات بمراقبة جميع المنافذ المفتوحة ports في الجهاز شأنه كشأن اي برنامج اخر مثل الجامر او اللوك داون وغيرها من برامج التحذير من اختراقات الهاكرز وايضا يقوم بنفس العمل للجدران النارية الواردة في هذا التقرير .
ويمكن للمستخدم تحديد درجة الأمان المستخدمة سواء اكانت صغيرة او متوسطة او عالية جدا ويفضل في جميع الأحوال ان تكون درجة الأمان في أعلى درجاتها ولو انها ستسبب في ظهور رسائل متوالية من البرنامج للتنبيه عن اي برنامج يحاول الاتصال بالشبكة ولكن ذلك في تقديرنا هو الأفضل مع ان هناك امكانية بوضع اشارة الى عدم عرض مثل تلك الرسائل التنبيهية في المرات القادمة.
برنامج 2000 Norton
تقدم شركة سيمانتيك المنتجة للبرنامج عددا من العروض المختلفة لاقتناء هذا البرنامج الجديد فيمكنك ان تحصل على عرض لشرائه ضمن ادوات الحماية التي تتضمن برنامج مكافحة الفيروسات الشهير اضافة الى الجدار الناري كما يمكنك ان تحصل على عروض اخرى مشابهة مع برامج اخرى من تلك الشركة الا انه وللأسف ليس مجانيا ولكن يمكن الحصول عليه من خلال عدد من المواقع المختلفة على الشبكة, وما يميز البرنامج هو عمله مع مجموعة انظمة ويندوز التشغيلية المختلفة ابتداء من ويندوز 95/98/2000 وويندوز NT .
واللافت للنظر هنا ان البرنامج يتميز بسهولة تثبيته على الجهاز بطريقة اسهل من البرنامج السابق من مكافي ويعمل على الفور برنامج المساعدة او معالج التثبيت لمساعدة المستخدم على تثبيت البرنامج بطريقة صحيحة سواء أكانت آلية او اختيارية من قبل المستخدم نفسه وفيها يتم تحديد درجة الأمان في البرنامج صغيرة او متوسطة او عالية وكل واحدة منها لها طريقة مختلفة في العمل ، فمثلا الدرجة العالية من الأمان لن تسمح حتى لبرمجيات الجافا من اختراق جهازك.
برنامج Zone Alarm 2.1
لعل هذا الجدار الناري الذي يمكن الحصول عليه مجانا للمستخدمين الأفراد وبسعر 20 دولارا للشركات والمؤسسات على العنوان التالي WWW.ZoneLabs.com لعله من افضل تلك البرمجيات لأنه من افضل البرامج وابسطها على الإطلاق والأكثر شهرة حسبما نعتقد هنا في الصفحة فيما بين المستخدمين وذلك لكثرة التساؤلات حوله التي وردتنا في الفترة الماضية وايضا لتجربتنا الطويلة له وهو ما قد يدعونا الى عرضه في تقرير تال بشكل مفصل لتوضيح مميزاته وطريقة عمله وكل ما يحتاجه المستخدم.
ويتميز البرنامج في نسخته المحدثة بقدرته على مراقبة البريد الالكتروني الوارد الى المستخدم وتعرفه حتى على الفيروسات خاصة سكريبت فيروس الحب الخطير ,اضافة الى تمتعه بالانتقال السلس فيما بين اوضاع الحماية الثلاثة الصغيرة والمتوسطة والعالية عن طريق سحب الايقونة بالفارة الى اي من تلك الأوضاع الثلاثة بدلا من الانتقال الى شاشة الإعدادات كما يمكنه العمل في اوضاع اكثر تقدما ومن بينها تعريفك برقم IP الخاص بك في نفس وقت اتصالك بالانترنت وطلبك منه ادراجه في وضع الأمان.
وكما قلنا في مطلع هذا التقرير اننا قد لا نستطيع الحكم على افضلية اي من البرامج السابقة هو الأفضل ولكننا ننتظر من القراء الأعزاء المشاركة في التصويت على اختيار البرنامج الذي يفضلونه وابداء الملاحظات عليه وسيسعدنا نشر المشاركات ونتائج التصويت في الفترة المقبلة .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved