أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

تفكيك مايكروسوفت في صالح المستهلكين
* واشنطن الوكالات
لا تزال ردود الفعل تتوالى إزاء حكم القاضي توماس بنفيلد جاكسون بتفكيك شركة مايكروسوفت في قضية باتت حقائقها الآن معروفة للجميع .
فبعد عشرين شهرا هي مدة المحاكمة ، قرر بنفيلد تقسيم مايكروسفت الى شركتين في حكم قابل للاستئناف، غير انه في حالة رفض دعوى الاستئناف التي سترفعها مايكروسفت فستنقسم بالفعل الى شركتين تتخصص أولاهما في انتاج نظم التشغيل بينما تتولى الأخرى انتاج برامج التطبيق .
وفي الوقت الذي تعهد فيه بيل جيتس مؤسس مايكروسفت بمحاربة الحكم علت أصوات تؤكد ان تفكيك الشركة يعد في صالحها وفي صالح مالكي الأسهم بل والمستهلكين ذاتهم .
فخبير الكمبيوتر بيتر ناك من وكالة ألمانية لحماية حقوق المستهلك يؤكد ان قرار التقسيم جاء في صالح المستهلك تماما .
فنتيجة هذا القرار ستتمثل في تشجيع المنافسة مما سيسفر عن تحسن نوعية المنتجات , ويتوقع ناك ان تعلن المكونات الأساسية لنظام التشغيل ويندوز وأن الكثير من المبرمجين سيسرون لملاحظة العمل غير المتقن الذي يتم أحيانا في مايكروسفت .
ومن مطالب المحكمة ألا تتبادل الشركتان المنبثقتان عن مايكروسفت المعلومات بين بعضهما البعض دون اشتراك طرف ثالث من مصنع البرمجيات والاجهزة ، مما يمثل تغييرا في السياسات المنتهجة في مايكروسفت .
وسيسفر التقسيم عن نهاية لعصر أنتجت خلاله مايكروسفت برمجيات لا يمكن تشغيلها إلا من خلال نظامها الشهير ويندوز .
وثمة العديد من المؤشرات التي تفيد بأن نظام ويندوز قد يفقد جزءاً من سيطرته على السوق في حالة تقسيم مايكروسفت, كما سيمكن لمايكروسفت إنتاج برمجيات تصلح للعمل مع انظمة تشغيل أخرى بخلاف ويندوز.
ويقول يورجن كوري من مجلة متخصصة في الكمبيوتر ان فتح هذه الخيارات الجديدة أمام مايكروسفت سيلقي على عاتق المستهلكين بمسؤوليات جديدة, فإذا لم يعد ويندوز يتضمن برنامجا لتصفح الشبكة سيتعين على المستهلكين البحث عن برنامج جديد مناسب .
غير ان توماس باومجارتنر المتحدث باسم مايكروسفت يشير الى ان نظام التشغيل الجديد يجب ان يقدم ما هو اكثر من مجرد إدارة أجزاء الكمبيوتر وأن فصل نظام التشغيل من التطبيقات قد يسفر عن تكلفة أكبر بالنسبة للمستهلك .
بيد ان هذا الرأي لا يلقى الموافقة من كوري وناك حيث يرى الاخير انالمنافسة الأشد خليقة بخفض الاسعار بينما يشير الاول الى ان أهمية السعر المبدئي للمنتج تعد ثانوية بالنسبة لتكلفة الخدمات المستمرة المرتبطة به، ويقول سيجني المصنعون الربح بشكل رئيسي من خلال التشغيل وعقود الصيانة .
ويقول ناك لا أفهم سر كل هذا الانزعاج الذي يشعر به بيل جيتس فمايكروسفت على اي حال ستنتج برمجيات أفضل وتصبح شركة أقوى نتيجة لهذا التقسيم , ويضيف أن التقسيم سوف يرفع على الارجح أسعار أسهم الشركة الى مستويات غير مسبوقة .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved