أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

وزارة الدفاع الأمريكية
عراق صدام حسين أصبح بعد عشر سنوات من العقوبات منهكاً عسكرياً
* واشنطن ا ف ب:
اعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية كينيث بايكون أمس ان عراق صدام حسين بات بعد عشر سنوات من اجتياح الكويت بلدا منهكا لم يعد يهدد جيرانه .
وردا على سؤال عن بقاء صدام حسين في السلطة على رغم هزيمته في حرب الخليج في 1991، قال المتحدث في تصريح صحافي ان الرئيس العراقي امبراطور في بلد ضعيف منهار المعنويات .
وأضاف لم يعد يشكل تهديدا لجيرانه والسبب الأساسي لأننا احتويناه , وأكد انه لم يتمكن من اعادة بناء جيشه، بفضل سياسة الاحتواء التي طبقناها، وبفضل الحظر المفروض من الامم المتحدة على العراق الذي منعه من شراء المعدات العسكرية التي يحتاج اليها.
وأشار الى ان من المؤكد ان صدام حسين اختلس كثيرا من المال, فقد ابتنى لنفسه قصورا جديدة, واضاف لكنه بمعنى ما، سجين في بلاده ولا يستطيع مغادرتها ويبدو انه يتنقل في استمرار للحيلولة دون اغتياله.
وقال المتحدث ان من أهم الانجازات التي حققها التحالف بقيادة واشنطن خلال حرب الخليج ان الكويت تحررت وأعيد اعمارها مع اقتصاد مزدهر ويستطيع مواطنوها السفر في جميع انحاء العالم في حين ان العراق واقع تحت الحصار وسياسة الاحتواء مع اقتصاد منهار، انه بلد معزول.
وأعلن بايكون ان توقف الرئيس العراقي عن الاعتداء على جيرانه وبطريقة منتظمة على شعبه في الجنوب والشمال ناجم بشكل كبير عن منطقتي الحظر الجويتين المقامتين على 60 في المائة من الأراضي العراقية.
وأوضح بايكون ان استمرار منطقتي الحظر الجوي شمال خط العرض 36 وجنوب خط العرض 33 اللتين لا تعترف بهما بغداد يكلف أكثر من مليار دولار في السنة, وأضاف ان الطائرات الأميركية والبريطانية نفذت 200 الف غارة منذ آب اغسطس 1992 في جنوب العراق وأكثر من 16 ألف غارة في شماله منذ 1997.
وقال أخيرا ان الولايات المتحدة تنشر حوالي 24 ألف جندي في منطقة الخليج.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved