أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

مناشداً وزير المعارف بزيادتها مستقبلا
المراكز الصيفية ودورها الإيجابي في تنشئة الشباب
عزيزتي الجزيرة
بدعم من حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين تقوم وزارة المعارف ممثلة في الادارة العامة للنشاط الطلابي بالوزارة وبدعم من الرجل الاول معالي الدكتور/ محمد أحمد الرشيد بافتتاح الكثير من المراكز الصيفية خلال الاجازة في جميع مناطق ومحافظات المملكة كل عام، والمراكز الصيفية هي مجموعة من الانشطة التربوية الهادفة والمتنوعة والتي يتم تنفيذها في المراكز وذلك لاستثمار فراغ ابنائنا الطلاب بما يعود عليهم بالنفع والفائدة تحت اشراف اساتذة مؤهلين تربويا.
وتهدف هذه المراكز الى تربية الطلاب على المبادئ الاسلامية والاخلاق الفاضلة واعدادهم ليكونوا رجالا صالحين يخدمون انفسهم ومجتمعهم وامتهم الاسلامية، وكذلك تنمي انتماءهم لقادتهم وعلى رأسهم الملك حفظه الله وولي العهد الامين وسمو النائب الثاني، وكذلك علماؤهم واكسابهم المهارات والخبرات الميدانية واكتشاف المواهب ورعايتهم وتنمية روح التعاون والعمل الجماعي، كذلك تدريبهم على التخطيط وتنفيذ البرامج, وتزويدهم بالمعلومات والخبرات المتعددة.
وتشمل المراكز الصيفية على العديد من البرامج والنشاطات التالية:
1 النشاط الاجتماعي: ويمارس عن طريق الرحلات والزيارات الداخلية بالمنطقة او خارجها والمسابقات الاجتماعية وخدمة المجتمع والتوعية الصحية والمرورية.
2 النشاط الثقافي والتوعية الاسلامية: ويمارس عن طريق المسرح، المكتبة، الاذاعة، الصحافة، البحوث والمسابقات، الندوات والحفلات، الدروس العلمية والشرعية، والمسابقات الدينية بمشاركة الاسر.
3 النشاط الرياضي: ويمارس من خلال الالعاب والمهارات واللياقة البدنية والمنافسات في كرة القدم الطائرة السلة اليد تنس الطاولة السباحة اختراق الضاحية.
4 النشاط الكشفي: ويمارس من خلال تكوين الفرق الكشفية والتعريف بأهداف الحركة وممارسة اعمال الريادة والرحلات الخلوية وبرامج الخدمة العامة.
5 النشاط الفني: ويمارس عن طريق برامج تحسين الخطوط ورسم المناظر الطبيعية والتدريب على الزخرفة الاشغال اليدوية والتشكيل بالمعادن والاخشاب والاستفادة من الخامات الموجودة في البيئة.
6 النشاط المهني: ويمارس عن طريق التدريب على بعض المهن مثل الكهرباء والميكانيكا والسباكة والنجارة.
7 النشاط العلمي والحاسب الآلي: ويتم من خلاله رعاية المواهب العلمية والابداعية والتعريف بالحاسب الآلي واستخدماته.
8 نشاط الاشبال (خاص بالمرحلة الابتدائية): يمارس فيه جميع النشاطات السابقة على شكل فرق متنافسة.
9 الدورات التدريبية: يتم تنفيذ العديد من الدورات داخل هذه المراكز وفي جميع التخصصات ويمكن الاستفادة من امكانات القطاع الخاص في تمويل بعض البرامج ومن هذه الدورات: القرآن وتجويده دورة الحديث الاسعافات الاولية الابتكارات العلمية الكهرباء السباكة الخطوط الحاسب الآلي.
كل هذه النشاطات المختلفة تمارس داخل هذه المراكز ويضاف اليها العديد من البرامج المبتكرة التي تجعل الطلاب يقبلون عليها باعداد كبيرة, لذا فأملنا بالله اولا ثم بوزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد ان يتم دعم هذه المراكز بزيادة اعدادها في المناطق والمحافظات في الاعوام القادمة وهذا مطلب للجميع وتأكد هذا من خلال الجولات الاشرافية والتي قمت بها بالمراكز الصيفية انا وزملائي مشرفو الأنشطة بمحافظة المجمعة.
وفي الختام اتقدم بالشكر لمعالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد ووكيل الوزارة للتعليم الدكتور خضر بن عليان القرشي، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الطلاب الدكتور محمد بن سعد العصيمي، والى مدير عام النشاط الطلابي بالوزارة الدكتور محمد بن سليمان الرويشد على تفانيهم وحرصهم على اقامة هذه المراكز الصيفية والتي تهدف الى اصلاح ابنائنا الطلاب وتوجيههم التوجيه الصحيح القائم على مبادئ الدين الاسلامي الحنيف.
هذا وبالله التوفيق.
علي عبدالعزيز العلي
مشرف النشاط الكشفي بادارة التعليم بمحافظة المجمعة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved