أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

وجهة نظر
يا أهل الألباب,, هذا هو الصواب!!
تساءل الاخ عبدالله العبدالله في العدد (10150) الصادر في 11/4/1421ه حول احقية فريق النصر في احتساب بطولة الدوري التصنيفي ضمن بطولاته الرسمية ام لا؟! وهنا اورد الجواب على سؤاله متمنيا ان يقتنع هو وكل نصراوي بعدم احقية فريقهم بتلك البطولة.
اقر الاتحاد السعودي لكرة القدم في 1394ه اقامة بطولة الدوري العام لتكون البطولة الرسمية الثانية بجانب كأس الملك اسوة بالدول المجاورة التي بها بطولة دوري عام!!
قرر الاتحاد ان يكون عدد فرق هذه البطولة 8 فرق!!
رأى الاتحاد ان اختيار الفرق الثمانية يجب ان يكون منطقيا وليس اعتباطيا!! ولذلك لابد من طريقة سليمة لاختيار فرق الممتاز ال 8 من بين 55 ناديا كانت مسجلة رسميا آنذاك, لذلك الهدف قرر الاتحاد اقامة دورة تصنيفية بين 16 فريقا بين ابطال المناطق من الرياض والشرقية والغربية والمدينة المنورة!!
قرر الاتحاد تقسيم الفرق لمجموعتين كل مجموعة بها ثمانية فرق,, الأربعة الاوائل من كل مجموعة تشكل فرق الممتاز,, الاربعة الحاصلون على المراكز من 5 8 من كل مجموعة تشكل فرق الدرجة الاولى!
على ضوء نتائج تلك الدورة تشكلت فرق الممتاز من الهلال، النصر، الاهلي، الاتحاد، القادسية، الوحدة، الشباب، اليمامة (الرياض)!!
قرر الاتحاد اقامة مباراة بين بطلي المجموعتين كتتويج لختام المباريات وايضا لتسهيل اجراء الجدول لاول بطولة دوري ممتاز وفق الطريقة التقليدية (الرقم الثابت)!! وبالفعل لعب النصر اول مباراة ضد الرياض آخر التصنيف فيما لعب الهلال الثاني ضد القادسية (سابع التصنيف)!
شهد الدوري التصنيفي بعض الارقام القياسية والنتائج الغريبة ولم تسجل ضمن بطولات الدوري الممتاز كدليل رسمي على عدم الاعتراف بتلك البطولة!! واليكم نبذة عن تلك الارقام والحوادث:
1 فاز الاهلي على الخليج 9/صفر ومع ذلك اعتبر فوز الهلال على الرياض 9/صفر في عام 1399 وفوز القادسية على الروضة 9/2 اكبر نتائج الدوري الممتاز حتى الآن!!
2 ما زالت مباراة الاتحاد والشباب 7/4 في 1398ه صاحبة الرقم القياسي لعدد الاهداف في مباراة واحدة اضيف لها القادسية والروضة حيث سجل في كل منهما (11) هدفا!! ولم يشر احد للقاء الخليج والربيع (4/8) التي سجل بها (12) هدفا وذلك لانها مجرد مباراة تصنيف.
3 شهد الدوري التصنيفي مباريات عديدة حفلت بارقام تاريخية حيث انتهت (5) مباريات بالخمسة و(5) مباريات بالستة، ومباراة بالسبعة ومباراتان بالثمانية ومباراة واحدة بالتسعة!! ومع ذلك طويت من صفحات التاريخ لان تلك الدورة تحديد مستويات وليس تحديد ابطال!!
4 لم ينل هداف الدوري التصنيفي (العبدلي) جائزة الهداف كما لم يسجل اسمه ضمن هدافي الدوري لانه هداف بطولة الاول فيها كالثامن!!
5 لم يلم احد النصر لخسارته من (احد) الهابط 2/صفر,, ولم يعتب احد على الاهلي لاكتساح النهضة الهابط له بثلاثة اهداف!!
وعلى هذا يتضح ان الدوري التصنيفي اقيم لهدف معين وهو تحديد فرق الدوري الاولى لاول دوري ممتاز وليس لاعتبارها بطولة رسمية!!
تحجج الاخ عبدالله العبدالله في اعتماده بطولة التصنيف رسمية لفريقه المفضل على انها اقميت مرة واحدة وكذلك الدوري المشترك, فله اوضح ان الدوري المشترك اقيم كحل لغياب نجوم الاندية لارتباطهم مع المنتخب واختلاف طريقة الدوري من سنة لاخرى لا يعني اعتباره رسميا!! فدوري 1397ه بدأ ب (8) فرق,, دوري 1398ه ب (10) فرق,, دوري 1405ه (12) فريقا,, دوري 1406ه بنظام المجموعتين,, دوري 1411ه بالمربع الذهبي, فهل نعتبر تلك المواسم غير رسمية ونسحب الالقاب من ابطالها؟! اما بطولة المؤسس فهي رسمية تشريفية شاركت بها الاندية ال (153) واقيمت لأجل كأس يقدمها الملك في حفل رسمي واعلن عنه قبل انطلاق اي مباراة من مباريات هذه البطولة,, اما التصنيفي فلم يقم لأجله كأس أو لقب!!
علي معتوق العمري - الدمام

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved