أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

مدارات شعبية

في مدينة الرياض,, وعلى مدى ليلتين
فيصل بن خالد يعيد لشعر المحاورة توهجه
حمود البقمي كان إحدى مفاجآت شعر الرد في الأمسية الأولى
*متابعة : الحميدي الحربي
على مدى ليلتين متتاليتين كان للشعر الشعبي حضوره المميز وذلك في الحفل الخاص الذي أقامه سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز مساء الاثنين,, ومساء الثلاثاء الماضيين,, وحضره عدد من أعلام الشعر الشعبي مثل أستاذ الجيل الشاعر أحمد الناصر الشايع,, وشاعر الوطن الشاعر خلف بن هذال العتيبي, ومن شعراء الرد الذين هم المحتفى بهم الشعراء: مستور العصيمي ومصلح بن عياد الحارثي وفيصل الرياحي وحبيب العازمي وحمود السمي البقمي الذي كان هو مفاجأة الحضور حيث ظهر بمستوى أكثر من رائع أمام مستور العصيمي رغم فارق السن والخبرة,, وكذلك كان ضمن الحضور الشاعر فلاح القرقاح,, وشاعر الرد والنظم المميز ناصر بن وسام الهاجري.
وقد بدأ شعر الرد في ساعات ليل الاثنين الاولى بطاروق أكثر من رائع بين الشاعرين مستور العصيمي وفيصل الرياحي تفاعل معه الحضور.
تلاه طاروق بين الشاعرين حبيب العازمي ومصلح الحارثي,, واستمر تعاقب الشعراء في حلبة المحاورة ، حيث جاء طاروق مميز بين شاعر الجيل واستاذه الشاعر الكبير أحمد الناصر أمد الله في عمره والشاعر الشاب الذي حقق شهرة كبيرة وتميز بين أقرانه في هذا الفن حبيب العازمي أو الشبح كما يلقبه جمهور المحاورة,وكان لشاعر الوطن خلف بن هذال حضوره المميز كالعادة حيث أتحف الحضور بناء على طلب سمو الأمير بعدد من القصائد الوطنية والمنوعة,, وتحدث عن الابل بعشق البدوي الأصيل,, وعن رحلته إلى عاصمة الضباب في دورة لغة إنجليزية,, وقصائده في الغربة.
واستمر الحفل في ليلتيه إلى ساعات الصباح الأولى وكانتا أجمل ليلتين عاشهما شعر المحاورة منذ عقد من الزمان حيث أثبت تألق الشعراء أن هذا الفن مازال بخير,, وأن هناك شعراء شبابا لايقلون إبداعاً عن أساتذتهم في هذا الفن.
ورغم عدم تغطية المناسبة صحفياً قبل بدئها إلا أن الحضور كان كبيراً ومميزاً حيث ضم بعض الأسماء الاعلامية ومحرري الصحافة الشعبية ووجوه المجتمع,, إذ حضر من الزملاء الصحفيين الأستاذ عبدالرحمن الحمدان رئيس تحرير مجلة بروز,, وعميد صحافة الأدب الشعبي الشاعر راشد بن جعيثن,, ورئيس قسم الأدب الشعبي بالزميلة جريدة الرياض الزميل فارس النداح,, والزميلان هلال المطيري,, وعبدالرحمن العتيبي محررا ملحق هماليل بالزميلة المسائية,, وعدد كبير من الشعراء والمهتمين بالأدب الشعبي عامة وفن شعر الرد خاصة.
لقطات مختلفة :
*حضر الاستاذ عبدالله الجبر الرشيد,, وكأنه قد استعاد شريط ذكريات مهرجان التراث الشعبي عندما بدأ في جامعة الملك سعود بالرياض وكان هو المسؤول عن شعر الرد فيه.
*حضر الاستاذ مشعل بن عون شقيق الشاعر الكبير عبدالله بن عون,, وكان يتابع شعراء الرد باهتمام كبير كما حضر هذال بن خلف برفقة والده.
*الأستاذ فيصل بن مشرف القحطاني كان شعلة من النشاط طوال ليلتي الحفل حيث لم يجلس منذ بداية الحفل حتى نهايته فهو إما يستقبل المدعوين أو يشارك في تنظيم أدوار الشعراء في تعاقبهم على ميدان المحاورة.
*طالب الحضور الشاعر خلف العتيبي بقصيدة له كتبها باللغة الانجليزية عندما كان يدرس في بريطانيا وتفاعل معها الجميع حتى من لايجيد اللغة الانجليزية ربما لجمال إلقاء أبو هذال.
*تساءل الجميع عن صحة الشاعر الكبير صياف الحربي وبادر استاذ الجيل أحمد الناصر الشايع بشكر سمو الأمير فيصل على لفتته الكريمة بتكفله بعلاج الشاعر صياف وقال الشايع: إنه موقف لايستغرب من سموكم وصياف من كبار شعراء الوطن ويستحق أكثر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved