أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

التقى البشير في مطار الخرطوم وبحث معه قضية القدس
عرفات والمسؤولون الأميركيون يجاهدون للحفاظ على زخم عملية السلام
* القدس - رويترز
تصدر مستقبل القدس جدول الاعمال في الدول العربية واوروبا يوم الثلاثاء اذ حاول الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والمسؤولون الاميركيون جاهدين الحفاظ على زخم عملية السلام في الشرق الأوسط.
وفي الجزائر قال عرفات ان قمة الشرق الأوسط التي انهارت الأسبوع الماضي بسبب الخلاف على مصير القدس لم تكن فاشلة تماما وان هناك محاولات لإحياء المفاوضات,وألمح الى ان على روسيا ان تستأنف دورها كشريك في محادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية التي هيمنت عليها الولايات المتحدة,وقال الزعيم الفلسطيني للتلفزيون الجزائري ان المفاوضات في كامب ديفيد لم تفشل تماما وان الاميركيين والاوروبيين والروس يقومون بمحاولات مشيرا الى ان الجانب الفلسطيني في انتظار نتائج تلك المحاولات .
وقال السفير الفلسطيني لدى الجامعة العربية محمد صبيح ان عرفات الذي يقوم بجولة في دول اوروبية وعربية لحشد الدعم لموقفه من القدس عقد مباحثات يوم الثلاثاء مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الخرطوم.
وقال صبيح لرويترز ان عرفات احاط البشير علما بنتائج قمة الشرق الاوسط التي انهارت الأسبوع الماضي بسبب الخلاف على مصير القدس.
وقال صبيح انه من المقرر ان يتوجه عرفات الى مدينة الاسكندرية في مصر يوم الاربعاء للاجتماع بالرئيس المصري حسني مبارك, واضاف/ ينبغي ان يلتقي بكل الزعماء العرب لمناقشة القدس وكل القضايا الاخرى/.
ومن المقرر ايضا ان يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك بالرئيس مبارك في الاسكندرية اليوم الخميس .
وفي غزة الخاضعة للحكم الذاتي قال مفاوض فلسطيني كبير يوم الثلاثاء ان اسرائيل والفلسطينيين حققوا خلال اسبوع من مفاوضات السلام في كامب ديفيد اكثر مما تحقق خلال السنوات السبع السابقة من التفاوض .
واعرب نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني في مقابلة مع رويترز عن اعتقاده انه ما زال بمقدور الجانبين توقيع اتفاق ينهي 52 عاما من الصراع بحلول موعد 13 سبتمبر ايلول المتفق عليه.
ومع اقتراب هذا الموعد يتعرض باراك لضغوط في الداخل, ونجحت حكومته في التغلب على اقتراع بحجب الثقة يوم الاثنين لكن مرشحه خسر السباق على منصب رئيس الدولة.
وحث الرئيس الامريكي بيل كلينتون الفلسطينيين على تنشيط عملية السلام في الشرق الاوسط وقال ان الأمر متروك لهم كي يعملوا على دفع المحادثات الى الامام مع اقتراب الموعد النهائي المقرر في الثالث عشر من سبتمبر ايلول القادم,واشار كلينتون في مقابلة اذاعها البيت الابيض اول امس الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك قد افلت بصعوبة من اقتراع بسحب الثقة من حكومته يوم الاثنين وما استتبع ذلك من منحه فرصة مدتها 90 يوما لانقاذ حكومته والتوصل الى سلام مع الفلسطينيين .
ومن بين المسائل التي يناقشها الجانبان في سعيهما لانهاء عقود من الصراع الحدود المستقبلية بينهما ومستقبل اللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات اليهودية ووضع القدس.
من ناحية اخرى اجتمع الرئيس السوداني الفريق عمر البشير مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي توقف بمطار الخرطوم الليلة الماضية قادما من تونس في طريقه الى الاسكندرية وذلك في اطار جولته الدولية والعربية التي بدأها بعد اختتام قمة كامب ديفيد.
وتناول اجتماع البشير وعرفات بالبحث في عملية السلام في الشرق الاوسط في ضوء عدم التوصل الى اتفاق في كامب ديفيد مع الجانب الاسرائيلي.
وفي تصريحات عقب الاجتماع قال عرفات ان الوفد الفلسطيني في كامب ديفيد / صمد امام جهود اسرائيل للسيطرة على الاراضي الفلسطينية/.
من جهته جدد الرئيس السوداني دعم حكومته للحق الشرعي للشعب الفلسطيني بدولة مستقلة.
وكان الرئيس الفلسطيني قد بدأ الجولة بزيارة فرنسا ثم المملكة العربية السعودية واليمن والمغرب والجزائر وتونس التي توجه منها الى الخرطوم امس الاول.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved