أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th August,2000العدد:10174الطبعةالاولـيالأحد 6 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

يلتقي خلالها بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد
الرئيس الفنزويلي يبدأ زيارة تنسيق وتشاور للمملكة غداً
مصادر فنزويلية لـ الجزيرة : الجولة تشمل 9 دول وتتركز على بحث القضايا البترولية
* * كتب جاسر الجاسر
يبدأ فخامة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز زيارة رسمية للمملكة غدا الاثنين يلتقي خلالها بخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد,
وسيجري الرئيس الفنزويلي الذي يصل الى جدة في مستهل زيارة عربية وافريقية تشمل عدداً من الدول مباحثات هامة مع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حول بحث سبل تعزيز التفاهم بين دول اوبك، وجهود الدول الاعضاء الرامية لاستقرار الاسعار.
وشددت مصادر مطلعة في السفارة الفنزويلية في الرياض لالجزيرة على اهمية أبعاد زيارة الرئيس الفنزويلي كونها تأتي اولى محطات زيارة تشمل اضافة الى المملكة كلا من إيران والكويت وقطر والإمارات والعراق واندونيسيا وليبيا ونيجيريا والجزائر.
اضافة الى ان المملكة وفنزويلا تشكلان العضو الاهم في منظمة الاوبك.
واشارت المصادر الى ان وزير الطاقة الفنزويلي علي رودريجيز الرئيس الحالي لمنظمة اوبك ونائب وزير الخارجية خورخي فاليرور ووزير التخطيط خورخي غورداني سيرافقان الرئيس الفنزويلي في زيارته للمملكة.
وقبل ايام شدد شافيز الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة اوبك على اهمية هذه الجولة في اطار سياسته الخارجية الرامية الى تعزيز ثقل الدول النامية على الساحة الدولية.
وقال شافيز نحن دول العالم الثالث لا يوجد أمامنا بديل عن الاتحاد معا ايا كان موقعنا الجغرافي معتبرا ان اوبك جزء من آليات تسريع عمليات الاندماج .
ودافع الرئيس الفنزويلي من جديد عن سياسة خفض إنتاج المنظمة النفطية وقال الامر يتعلق بسعر مرتفع، انه يعني اسعارا عادلة .
وتنتج فنزويلا اكثر من 2,7 مليون برميل يوميا وهي الدولة الوحيدة في امريكا اللاتينية العضو في منظمة اوبك التي تم انشاؤها في الرابع عشر من ايلول/سبتمبر عام 1960 ولم تعقد حتى اليوم سوى قمة واحدة عام 1975 في الجزائر.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved