أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th August,2000العدد:10174الطبعةالاولـيالأحد 6 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

متنفس أهالي تبوك بجوها المعتدل ومناظرها الخلابة
جمال شواطىء حقل يعكره البناء العشوائي على البحر وارتفاع أسعار الشاليهات
حقل,, إطلالة فريدة على سواحل مصر,, و30 كم فقط تفصلها عن عقبة الأردن
* جولة :عبدالرحمن العطوي
محافظة حقل تلك المدينة الساحلية الجميلة التي تتميز باعتدال مناخها وجمال مناظرها وكثرة النخيل بها وانعدام الرطوبة بها وسحر شواطئها التي اجمع الكثير من زوارها انفرادها بهذه الشواطىء بالاضافة الى موقعها المتميز حيث تبعد عن مدينة العقبة الاردنية بمسافة ثلاثين كيلو متراً كما تطل على سواحل جمهورية مصر العربية وأصبحت هذه المحافظة محط انظار سكان مدينة تبوك التي تبعد عنها بمسافة 225 كم حيث يعتبر فصل الصيف الموسم المناسب لارتياد شواطىء حقل والاستمتاع بها وفي جولة لالجزيرة في هذه المحافظة التقطت عدستها بعض المناظر من هذه المحافظة وانطباعات المصطافين بها.
وكانت بداية الجولة في منتزه أم عنم وهو خاص بالعزاب حيث وفرت بلدية منطقة تبوك ممثلة في بلدية حقل كل ما يطلبه المنتزه من حيث كثرة المظلات المنتشرة على شاطىء أم عنم وحاويات النظافة وقد تحدث لالجزيرة المواطن محمد ناصر القحطاني حيث قال ان كافة الخدمات متوفرة في هذا المنتزه فنحن ولله الحمد سعداء بقضاء اجازتنا على شواطىء حقل حيث هذا المنتزه افضل موقع للشباب وبعيدا عن شاليهات الاسر كما ان تواجد المحلات التجارية بالقرب من هذا الموقع والمطاعم يريحنا كثيرا.
كما اجمع عدد من المتنزهين على أهمية السياحة الداخلية حيث قال خالد العنزي ان مملكتنا الحبيبة تزخر بالعديد من المناطق السياحية التي تضاهي بل تتميز على الكثير من المناطق السياحية في العالم.
حماية السباحين
وقال المواطن عبدالكريم الجويان ان من المميزات التي تجعل الشباب يفضل المكوث في حقل هو التواجد المستمر لرجال حرس الحدود بحقل في المواقع التي يكثر فيها السباحة حيث يتم توفير عدد من الغواصين والسباحين من رجال حرس الحدود لانقاذ أي شخص لاسمح الله يتعرض للغرق او يتعرض لاي طارىء.
غير مسفلت
وفي جولة لالجزيرة في منتزه الحميضة الخاص بالعوائل وجدنا في بداية دخولنا الحميضة صعوبة في الطريق الذي نسلكه حيث كانت الاتربة والغبار تتطاير على هذا الطريق بسبب عدم سفلتته وقد انتشرت المحلات التجارية الصغيرة الخاصة بالمواد الغذائية حيث وضع بجانبها لوحات عن توفر عدد من الشاليهات وفي احد هذه المحلات التقينا بأحد الباعة وسألناه عن وجود أي من الشاليهات فقال متوفرة وعن السعر قال ثلاثمائة ريال لليوم الواحد وبجولة على هذه الشاليهات والتي يمتلكها مواطنون وجدنا تفاوتاً فيما بينها فهناك شاليهات متوافر بها كافة الخدمات من ماء وكهرباء وتلفون واجهزة تكييف وتنظيم واخرى كالصنادق وجميع هذه الشاليهات تقع بعضها بالقرب من بعض ويكون مستوى الشاليه حسب الامكانات المادية لمالكه.
الإيجارات مرتفعة
وقد تحدث لالجزيرة المواطن عايد عيد المدمي الذي حضر بأسرته لقضاء وقت اجازته في ربوع حقل حيث ابدى استياءه من ترك حرية الايجارات بأيدي العمالة الوافدة الذين هم من يؤجرون ويقبضون الثمن كما ان طريق الحميضة الترابي يسبب قلقا للاسر نظرا لقيام بعض المراهقين بالاستمتاع بالقيادة به بتهور وكأنك تشاهد سباقاً للراليات.
أين الدوريات؟
وطالب المواطن عبدالله محمد العطوي وهو احد المتنزهين بتوفر دوريات امنية في منتزه الحميضة الخاص بالعوائل وذلك لمنع التجاوزات من قبل قائدي المركبات والسير بسرعة في هذا الطريق.
وقال المواطن احمد دعسان البلوي: محافظة حقل تعتبر متنزهاً لاهالي تبوك منذ اكثر من ثلاثين عاما فالاقبال عليها متزايد ونتمنى ان يتم اكمال كافة الخدمات في جميع مواقعها.
منعونا من الوصول للبحر
وقال المواطن محمد سليمان الجريد إن ما يقلقنا هو قيام بعض ملاك الاراضي المطلة مباشرة على البحر في منطقة الحميضة بانشاء حواجز حتى يمنع المواطنين والمتنزهين ومحبي البحر فكما ترى هذه الارض المجاورة لهذا الشاليه الذي نقيم به قد قام مالكها بانشاء سور من البلك على مقدمة ارضه حتى لا يقيم بها اي من المتنزهين فقد يكون مالكها لا يقدر على انشاء شاليه بها وهذا خطأ ان تترك هكذا ولا يستفيد منها مالكها ويمنع الآخرين من الاستفادة منها وقد التقطت عدسة الجزيرة صورة لاحدى الاراضي المواجهة للبحر والتي كان البعض ينصب خيامهم بها وقد وضع شبك على امتداد الارض لمنع المواطنين من استغلالها.
وقال المواطن احمد عساكر الحربي انه حضر لحقل للاقامة لمدة يومين الا ان روعة الطقس في حقل اجبرته على المكوث لمدة اطول.
500 ريال!!
احد المتنزهين حضر الينا اثناء قيامنا بتصوير احد المواقع وعندما اخبرته بسبب قيامي بالتقاط هذه الصور قال انا المواطن ناصر عيد الرويعيات وارجو منك نقل كلامي هذا عبر صحيفتكم حيث اطالب بتحديد الاسعار في هذه الشاليهات فأنا مستأجر بمبلغ خمسمائة ريال في اليوم الواحد حيث وجدت كافة الشاليهات ممتازة وهناك من عرض علي ايجارات بأكثر من خمسمائة فاضطررت لاستئجار هذا الشاليه من شخص مقيم ولا أدري هل هذا السعر محدد وهل هناك رقابة على الاسعار والملاحظ ان كافة المؤجرين هم من العمالة الوافدة فوالله لم اشاهد اي مواطن سعودي هو الذي يؤجر وهذا الشيء لافت للنظر كما ان هذه المنطقة وكافة المواقع لا يوجد بها أي مركز صحي فاذا احتجت لابد لك من قطع مسافة طويلة حتى الوصول على داخل المحافظة والذهاب الى المستشفى فنرجو ان يتم وضع مركز صحي وخاصة في مثل هذه الاوقات ولو مؤقتا للحالات الطارئة لاسمح الله أو انقاذ اي غريق.
لقطات من الجولة
الجولة التي قامت بها الجزيرة لمحافظة حقل شملت العديد من المواقع السياحية والتي تجتذب الزوار حيث ان اغلبية المتنزهين هم من سكان مدينة تبوك والملاحظات المنقولة هي التي طالب بها من التقت بهم جريدة الجزيرة .
ولابد من توضيح نقطة هامة وهي تداخل الشبكة المصرية للهواتف الجوالة على كافة الهواتف الجوالة المعممة دوليا والخاصة بالشبكة السعودية حيث يتم تحويل الشبكة الى الشبكة المصرية او الشبكة الاردنية رغم ادخال خدمة الجوال في هذه المحافظة من قبل شركة الاتصالات السعودية.
* دوريات رجال حرس الحدود البحرية والبرية متواجدة على مدار الساعة لخدمة زوار المحافظة كما ان جهود بلدية محافظة حقل واضحة للعيان في كافة المواقع السياحية.





أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved