أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th August,2000العدد:10174الطبعةالاولـيالأحد 6 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

زعماء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي سيعقدون قمة يوم 7 سبتمبر المقبل
* الأمم المتحدة رويترز
صرح هاشمي اجام مندوب ماليزيا والرئيس الحالي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ان زعماء اعضاء المجلس الخمسة عشر سيعقدون اجتماع قمة في سبتمبر ايلول المقبل وذلك للمرة الثانية في التاريخ.
وقال هاشمي للصحفيين يوم الجمعة ان الموضوع الرئيسي في مناقشات اجتماع المجلس في السابع من سبتمبر ايلول سيكون ضمان دور فعال لمجلس الأمن في حفظ السلم والأمن الدوليين ولاسيما في افريقيا.
وأضاف هاشمي قوله يعتقد اعضاء مجلس الأمن ان مثل هذا الاجتماع سيقدم إسهاما جوهريا تجاه تحقيق الهدف الكبير لقمة الألفية التي ترمي الى تعزيز الأمم المتحدة .
وسيعقد اجتماع القمة أثناء الدورة السنوية للجمعية العامة المؤلفة من 188 عضوا هذا العام والتي اطلق عليها اسم جمعية الألفية وتفتتح في الخامس من سبتمبر, وستشمل انعقاد قمة الألفية في الفترة من السادس الى الثامن من سبتمبر بحضور معظم رؤساء دول أو حكومات اعضاء الأمم المتحدة, وستتولى مالي الرئاسة الدورية لمجلس الأمن خلال سبتمبر.
وعقدت أول قمة لمجلس الأمن في 31 من يناير كانون الثاني عام 1992 ورأسها رئيس الوزراء البريطاني آنذاك جون ميجر, واختتمت بقراءة بيان من 1800 كلمة يعلن انتهاء الحرب الباردة واقرار ما كان مزمعا ان يكون نظاما عالميا جديدا تتفادى فيه الأمم المتحدة الأزمات قبل تفجرها,وكلف المجلس الأمين العام آنذك بطرس غالي اعداد توصيات بشأن سبل تقوية قدرات المنظمة العالمية في الدبلوماسية الوقائية وصنع السلام والمحافظة على السلام,ويتكون مجلس الأمن من خمسة اعضاء دائمين هم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا وعشرة أعضاء غير دائمين لمدة عامين لكل منهم وهم حاليا الأرجنتين وبنجلاديش وكندا وجامايكا وماليزيا ومالي وناميبيا وهولندا وتونس وأوكرانيا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved