رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانية الطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 7th August,2000 العدد:10175 الطبعةالاولـي الأثنين 7 ,جمادى الأول 1421

مقـالات

هارون الرشيد,, الخليفة المفترى عليه
محمد بن عبدالله الحمدان
على إثر ما كتبه فاروق الناقوري في مجلة الفيصل رداً على ما كتبه خير الله سعيد في المجلة نفسها العدد 245 قبل عدة سنوات كتبت مقالاً بالعنوان أعلاه فلم ير القائمون على المجلة نشره.
وكنت قلت فيه وقد أجاد الناقوري في الرد على هذه الفرية أعني اتهام الرشيد بأنه صاحب جوار وقيان وبذخ وطرب وغناء، كما صوره المستشرقون والشعوبيون في الكتب التي ألفت عنه (والتي سيرد ذكر بعضها) وفي كتب ألف ليلة وليلة والأغاني وحلبة الكميت وغيرها.
وحيث إن الكاتب ذكر من مصادره كتاب (هارون الرشيد أمير الخلفاء وأجل ملوك الدنيا) الذي ألفه شوقي أبو خليل الذي هو في مكتبتي ضمن كتب أخرى عن الرشيد أحببت إشراك القارىء في معرفتها:
1 أول تلك الكتب وأهمها كتاب (هارون الرشيد,, دراسة تاريخية اجتماعية سياسية) تأليف د, عبدالجبار الجومرد من الموصل في العراق, جاء في مجلدين صفحاتهما 630, طبع الكتاب في مطبعة دار الكتب ببيروت عام 1376ه (1956م) ونشرته المكتبة العمومية ببيروت, ذكر في الصفحة الأولى منه أقوالا في الرشيد وثناء عليه لكلٍ من الجهشياري/ الجاحظ/ الطبري/ ابن خلكان/ الطقطقي/ ابن عبدربه/ الأصمعي/ الخطيب البغدادي/ ابن خلدون/ ابن قتيبة, رجع في كتابه لخمسة وستين مرجعاً عربياً وخمسة بالفرنسية وأربعة بالإنجليزية.
والذي دلني على الكتاب وجعلني أحرص على اقتناء صورة منه بعد أن أعوزني الحصول عليه أصلاً (وجدته بعد ذلك),, هو مقال كتبه فيصل حسون في يوميات جريدة البلاد بعددها 8422 في 27/3/1407ه أي قبل أحد عشر عاما (حين كتابة المقال).
وعنوان مقال حسون هو: (سيرة هارون الرشيد وجرأة النزعة الشعوبية على تشويه تاريخه,, كتاب جليل لم يطبع سوى مرة واحدة خلال ثلاثين عاما) ويقصد كتاب الجومرد هذا.
وهذه مقاطع فهرس الكتاب بجزأيه لعله يغني عن استعراضه الذي يصعب لطول الكتاب وضيق المجال وذلك ليطلع القارىء على الجهد الذي بذله فيه مؤلفه, وتحت كل عنوان عناوين صغيرة كثيرة,, (هاشم وأمية/ دولة بني العباس/ عباسيون وعلويون مولد هارون الرشيد ونشأته وتربيته/ بناء بغداد/ محمد المهدي في خراسان/ بنوبرمك/ هارون الرشيد وولاية العهد/ بين الخليفة الهادي وأخيه الرشيد/ اغتيال موسى الهادي/ البيعة بالخلافة للرشيد/ أول الحكم ولي عهد الرشيد/ العلويون والرشيد/ شخصية هارون ومجتمعه/ بغداد عاصمته/ أمراء بني العباس/ صفات الرشيد وأخلاقه هواياته الرياضية/ بلاطه ومجالسه ومواكبه/ الحركة الفكرية العلوم/ الآداب/ الزندقة/ الشعوبية/ نظام الحكم والادارة/ وضع القضاء/ مالية الدولة/ الحالة الاقتصادية/ سياسة دولة الرشيد/ السياسة الخارجية/ الأحداث السياسية في الداخل/ طغيان البرامكة ومصرعهم/ وزراء في حالات الملوك/ أعذار الرشيد وأخطاؤه/ خصوم وصراع/ أغلاط بعض المؤرخين/ السبب الرئيسي للنكبة/ الرشيد يحطم قيوده/ الرشيد والبرامكة (وجها لوجه)/ ذيول وتصفية/ استقلال الرشيد في دولته/ دولة الرشيد في ثوب عربي/ الخليفة الحازم اليقظ/ الأسقام بعد الإجهاد/ حركة رافع بن الليث/ زحف الرشيد للقتال وموته.
2 (هارون الرشيد,, أمير الخلفاء وأجل ملوك الدنيا) تأليف شوقي أبو خليل/ دار الفكر دمشق/ الطبعة الأولى 1397ه الطبعة الثانية 1400ه الطبعة الثالثة 1401ه قال في مقدمته: إنه اطلع في كتاب: لمحات من تاريخ العالم لجواهر لال نهرو قوله يخاطب ابنته (ألا تذكرين بغداد وهارون الرشيد وشهرزاد وقصص ألف ليلة وليلة الممتعة).
كما ذكر المؤلف أن زميلا له جاب أقطارا عديدة في كل من أوروبا وأمريكا، وجد أن سيرة هارون الرشيد معروفة هناك ولكن من (ألف ليلة وليلة) سمعا أو قراءة وهم يعتقدون أن بطلها هارون الرشيد.
كما ذكر المؤلف أنه اطلع على كتاب عن حياة هارون يحمل اسم (نوادر أبي نواس وما كان بينه وبين الخليفة الرشيد) فقد ورد فيه من القصص والنوادر والأخبار ما يجعل المنصف يأبى أن يلصق ما فيه بإنسان عادي,, ناهيك عن خليفة مسلم كان يحج عاما ويغزو عاما.
والغريب أن المؤلف حين عدد مصادره ال55 لم يذكر من بينها كتاب الجومرد المتقدم ذكره مما يدل على أنه لم يطلع عليه.
وحين ذكر من شوَّه سيرة الرشيد أشار إلى ألف ليلة وليلة/ وكتاب الأغاني/ هارون الرشيد لأحمد أمين/ إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس/ الطالبيون/ الروايات الكنسية الأوربية/ هلاك البرامكة ونكبتهم, وعلى ذكر كتاب (الأغاني) فقد ألف كتاب عنوانه (السيف اليماني في نحر صاحب الأغاني).
3، (هارون الرشيد,, الخليفة المظلوم) تأليف: محمد الزين وأحمد القطان ويحمل الرقم 17 من سلسلة (من المؤمنين رجال) وجاء في 228 صفحة الطبعة الأولى 1408ه الطبعة الثانية 1409ه الكويت.
4 (هارون الرشيد) عرّبه عن الفرنسية (بتصرف) عمر أبو النصر من مطبوعات المكتبة الأهلية ببيروت للطبع والترجمة والتأليف والنشر 1353ه صاحب المكتبة محمد جمال, وجاء في الغلاف الثاني (عرب بعض فصوله عن الفرنسية وأنشأ البعض الآخر معتمداً على المصادر العربية عمر أبو النصر أهداه للملك غازي الأول ملك العراق وقال في المقدمة: (أما بعد فهذا كتاب تخيرت فصوله من غير مصدر واحد، فأخذت بحوث مستشرقي الفرنجة وغيرهم فيما يتصل بالتقسيم والترتيب والتبويب، واعتمدت المصادر الغربية فيما ينتظم مع أخبار السلف وفتوحات العرب وعملت على التوفيق بين مذاهب النظر المختلفة,,) ثم ذكر أن مؤلف الكتاب الذي عربه هو المسيو اوديسيو ويقع في 205 صفحات.
5 هارون الرشيد/ من سلسلة (كتاب الشهر) لدار الثقافة العربية بمصر بقلم محمد صبيح عبدالقادر، طبع عام 1939ه (1358ه) 160 صفحة من الحجم الصغير ولم يتضح لي رغم تصفحي السريع للكتاب هل هو مع هؤلاء أو أولئك, ولكن ظهر لي أنه إلى إنصاف الرشيد أقرب.
6 هارون الرشيد/ عبدالله فيلبي.
7 هارون الرشيد/ د, أحمد أمين بك من سلسلة (كتاب الهلال).
8 رواية (هارون الرشيد مع قوت القلوب وخليفة الصياد).
وبعد,, أرجو أن اكون فيما سلف قدمت شيئاً ذا فائدة للقراء الذين كثيرا ما يسمعون افتراءات على هذا الخليفة هنا وفي أوروبا وغيرها بسبب ألف ليلة وليلة ذات الأصل الفارسي وكتب الشعوبيين.
عودة لكتاب الجومرد
والذي جعلني أبعث المقال المتقدم من مرقده وأعود لكتاب الجومرد أني عثرت في هذه الأيام على طبعة جديدة للكتاب صدرت في العام الماضي 1420ه (1999م) أي بعد 45 عاما على صدور الطبعة الأولى (وبالمناسبة فقد بحث صديق لي عن هذه الطبعة في مكتبات الرياض فلم يجدها).
وبقدر ما فرحت بإعادة طبع الكتاب - ولو متأخرا - فقد تألمت للتشويه الذي حصل للكتاب وإليكم التفصيل:
عنوان الطبعة الثانية عدل إلى: هارون الرشيد حقائق عن عهده وخلافته الطبعة الأولى في جزأين والثانية في واحد, حذفت في الطبعة الثانية جميع الأقوال التي قيلت في الرشيد للعلماء الذين تقدم ذكرهم, كما زعم الناشر أن هذه الطبعة هي الطبعة الأولى وبمناسبة هذه الفرية فقد مرت علي أو مررت على كتب كثيرة من هذا القبيل ,, لدي منها الطبعات الأولى فإذا صدرت منها طبعة جديدة حرصت على اقتنائها فأفاجأ (لا,, فأتفاجأ,, كما يتردد على ألسنة وأقلام الكثيرين هذه الأيام).
أقول: أفاجأ بأن الناشر يزعم أنها الطبعة الأولى وأحيانا تكون هي الثالثة أو الرابعة ومشكلتي إني لا أسجل ما يمر عليّ في ذلك وهذا إهمال كبير,, ومثل هذا ما يمر عليّ من كتب حققت أكثر من مرة في بلدان مختلفة والسبب عدم توزيع الكتب توزيعا جيدا بين الدول العربية والإسلامية فلا يعلم المثقفون في المشرق ما صدر في المغرب، ولا يعلم من في الجنوب ما صدر في الشمال والعكس بالعكس، وأحيانا يخفى ذلك على مثقفي الدول المتجاورة كما حصل مع ديوان يزيد بن الطثرية (من الأفلاج) الذي حققه د, ناصر الرشيد كما حققه محقق عراقي.
وقد سجلت من ذلك صفحة كاملة أظنها ما زالت معلقة (بقضاب) في أحد أركان مكتبة قيس المغبرة المعروضة للبيع (ما بعنا بالكوم إلا اليوم).
أعود مرة ثانية لكتاب الجومرد (المشوه) في طبعته الجديدة حذفت صفحتا محتويات الجزء الأول.
عنوان (المراجع الرئيسية) أبدل بكلمة (المصادر).
كما حذفت المصادر الأجنبية الإنكليزية والعربية.
وحذفت أيضا (وهذه هي,, الكبرى) فهرسة الأعلام.
وفهرسة الشعوب والقبائل,, وفهرسة الأماكن.
وفي آخر الفهرس حذفت فقرة (محاولات المؤلف في نقل قبر الرشيد وعدم نجاحه في ذلك رغم وجود المادة في الكتاب.
أما مادة الكتاب نفسه فقد منعني (السيد الوقت) من المقارنة فيها بين الطبعتين, والسلام عليكم ورحمة الله.

أعلـىالصفحة رجوع


















[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] [موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved