أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 7th August,2000العدد:10175الطبعةالاولـيالأثنين 7 ,جمادى الأول 1421

الاقتصادية

مجموعة التنمية في أفريقيا الجنوبية تطمح إلى إنشاء سوق مشتركة
* ويندهوك- ا ف ب
تطمح مجموعة التنمية لدول افريقيا الجنوبية التي تعقد قمتها السنوية امس الاحد واليوم الاثنين في ويندهوك الى انشاء سوق مشتركة مستوحاة من النموذج الاوروبي.
تشكلت المجموعة في 1980 وتضم حاليا اربع عشرة دولة.
وكان الهدف من تشكيلها تحقيق التنمية الاقتصادية والحاجات الاساسية لشعوبها الى ان دفعت لتصبح منظمة تعالج ايضا مشكلات امنية ودفاعية, لكن انقسامات الدول الأعضاء حول النزاعات المختلفة منع دول المنطقة من التحدث بصوت واحد والانصراف الى الاهتمام بشؤون التنمية.
ففي نيسان ابريل 1980 قررت تسع دول هي انغولا وبوتسوانا وليسوتو وملاوي وموزمبيق وسوازيلند وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي في لوساكا انشاء مؤتمر التنسيق من اجل التنمية في افريقيا الجنوبية السابق للمجموعة الحالية في محاولة للتخلص من الهيمنة الاقتصادية لجنوب افريقيا.
وفي اب اغسطس اي بعد سنتين على انضمام ناميبيا اعادت المنظمة تحديد هيكلياتها في معاهدة تحولت بموجبها الى تجمع اقتصادي, وبعد وصول الزعيم نلسون مانديلا الى الحكم في 1994 انضمت جنوب افريقيا الى المنظمة مما بدل صورة هذا الاتحاد بشكل عميق, ثم تبعتها جزر موريشيوس وجمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا)وجزر السيشيل.
وتطمح المجموعة التي تعد سوقا محتملة تعد قرابة مئتي مليون شخص الى ان تصبح نوعا من السوق المشتركة, الا ان ثمة عقبات كبيرة عرقلت حتى الآن عملية الاندماج والانطلاقة الاقتصادية في المنطقة لا سيما التباين والفروقات الكبيرة بين الدول الاعضاء.
فالحروب الدائرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانغولا اثارت توترات وانقسامات في المنطقة كما استأثرت بموارد وثروات بعض الدول الاعضاء واضرت بالتنمية.
فمنذ العام 1998 تتدخل ثلاث دول اعضاء هي زيمبابوي وناميبيا وانغولا عسكريا في جمهورية الكونغو الديمقراطية لمساندة نظام الرئيس لوران ديزيريه كابيلا الذي يواجه حركة تمرد مسلحة مدعومة عسكريا من رواندا واوغندا.
اما الدول ال 11 الاخرى فلا تتدخل عسكريا في الحرب بينما تؤكد جنوب افريقيا التي تعتبر القوة الاقتصادية والعسكرية المهيمنة في المنطقة حيادها منذ اندلاع النزاع.
كذلك تشمل الخلافات نظام وكيفية عمل الهيئة السياسية لشؤون الأمن والدفاع في المجموعة.
وفي هذا السياق اعلن بريغا رامسامي السكرتير التنفيذي بالوكالة للمجموعة ان قمة ويندهوك ستعطي الضوء الأخضر لإقامة منطقة للتبادل الحر في المنطقة مع البدء بتنفيذ بروتوكول تجاري اعتبارا من الأول من ايلول سبتمبر من شأنه ان يزيل في غضون ثماني سنوات معظم الحواجز الجمركية بين البلدان التي تصادق عليه.
وقد وقع هذا البروتوكول في 1996 وصادقت عليه حتى الآن عشر دول من الدول الاعضاء في المنظمة, الا ان انغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسيشيل لم توقعه بينما وقعته زامبيا لكنها لم تصادق عليه حتى الآن.
وكانت القمة السنوية السابقة للمجموعة عقدت في اب اغسطس 1999 في مابوتو, ومنذ ذلك الحين عقدت قمم استثنائية لا سيما حول النزاع في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved