أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 7th August,2000العدد:10175الطبعةالاولـيالأثنين 7 ,جمادى الأول 1421

الاولــى

بعد سحب قانون للصحافة
عراك بالأيدي داخل برلمان إيران
* * طهران أ,ف,ب
ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ان عراكاً وقع أمس الأحد بين عدة نواب من الغالبية الاصلاحية خلال جلسة مجلس الشورى بعد سحب مذكرة من جدول الأعمال تطالب بمراجعة قانون الصحافة الذي يفرض قيوداً كبيرة.
وأوضحت الوكالة ان عدداً من النواب تعاركوا بعد الاعلان عن سحب مشروع تعديل القانون من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال للمناقشة، مؤكدة ان مجموعة من النواب الاصلاحيين غادرت القاعة تعبيراً عن احتجاجها .
وكانت هذه المذكرة ترمي إلى مراجعة القانون المتعلق بالصحافة وتحرير الأنشطة الصحافية بشكل كبير.
ويأتي رد فعل النواب الحاد بعدما كشف رئيس مجلس الشورى مهدي كروبي عند افتتاح الجلسة ان مرشد الجمهورية علي خامنئي بحكم صلاحياته الدستورية، طلب في رسالة موجهة إلى المجلس سحب مشروع القانون المذكور من جدول الأعمال.
ويثبت المرشد بذلك انه يستطيع التدخل في أي وقت في شؤون الدولة ومؤسسات النظام في حين كان الرئيس خاتمي يتوخى منذ انتخابه في 1997 الحصول على غالبية برلمانية لتنفيذ برنامج الاصلاحات الذي أعده.
وكان يفترض ان يبحث المجلس أمس الأحد في مذكرة قدمتها الغالبية الاصلاحية في حزيران/ يونيو بخصوص مراجعة القانون المتعلق بالأنشطة الصحافية الذي أقره المجلس السابق الذي كان يهيمن عليه المحافظون في 1999.
وفي خطاب مقتضب دافع كروبي عن قرار المرشد رغم معارضة عدد من النواب الاصلاحيين.
وكانت المذكرة تهدف إلى مراجعة القانون المتعلق بالصحافة وتحرير واسع للأنشطة الصحافية.
وشدد خامنئي على أن تعديل القانون الحالي لا يصب في مصلحة النظام معتبراً ان تعديل القانون الحالي كما كانت تراه اللجنة البرلمانية ليس شرعياً كما انه ليس في مصلحة النظام .
واضاف المرشد الذي بثت اذاعة طهران تلاوة رسالته مباشرة ان الصحافة تلعب دوراً أساسياً في تكوين الرأي العام واذا تمكن اعداء الإسلام والثورة والنظام من السيطرة على الصحف أو التسلل إليها سيشكل ذلك خطراً كبيراً يهدد وحدة الشعب وايمانه .
وانتقد النائب علي مزروعي رئيس الرابطة المهنية للصحافيين بحدة سحب هذه المذكرة معتبراً ان هذا القرار يتجاوز القوانين .
وسرعان ما اثار قرار المرشد احتجاجات شديدة داخل مجلس الشورى مما تسبب بتشويش الجلسة واضطر رئيس المجلس إلى دعوة النواب لاحترام النظام تحت طائلة طردهم من القاعة.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ان عراكاً وقع بين عدة نواب من الغالبية الاصلاحية خلال جلسة مجلس الشورى اثر سحب المذكرة.
وأوضحت الوكالة ان عدداً من النواب تعاركوا بعد الاعلان عن سحب مشروع تعديل القانون من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال للمناقشة، مؤكدة ان مجموعة من النواب الاصلاحيين غادرت القاعة تعبيراً عن احتجاجها .
ويشدد القانون الحالي المتعلق بالصحافة القيود والعقوبات في هذا المجال اذ يحظر انتقاد الدستور ويسمح للقضاء بالتدخل عملياً بدون سابق انذار لتعليق أو معاقبة مطبوعات ومسؤوليها وكذلك الصحافيين.
وقد شن القضاء الايراني الذي يسيطر عليه المحافظون حملة واسعة على الصحافة الاصلاحية مما أدى إلى اغلاق أو تعليق أكثر من 20 مطبوعة وسجن عدد من الصحافيين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved