أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 7th August,2000العدد:10175الطبعةالاولـيالأثنين 7 ,جمادى الأول 1421

منوعـات

تشمل الجراد ودود القز وبيض النمل
الحشرات المعلبة طلب متزايد ووجبة جديدة رائجة في تايلاند
* بانكوك ا,ف,ب
اطلق معهد تايلاندي للابحاث الزراعية للتو سلعة غذائية جديدة هي الحشرات المعلبة بغية الرد على الطلب المتزايد في تايلاند وحتى في اليابان.
وبات المركز الزراعي في ساكورن ناخورن في شمال شرق تايلاند يبيع معلبات الجراد والجعران ودود القز وبيض النمل, كما يقترح المركز علبة مشكلة فيها مزيج من قطع حشرات.
وكانت الدفعة الاولى من المعلبات بيعت بسرعة وبعد ورود طلبية من اليابان قرر المعهد الزراعي التايلاندي مباشرة التصدير, وينتج مصنعه الصغير حاليا حتى 60 كيلو غراما من الحشرات المعلبة يوميا.
ويمكن للسكان المحليين تحصيل حتى عشرة الاف بات في الشهر 250 دولارا وهو مبلغ مهم في هذه المناطق الفقيرة، عبر بيع الحشرات التي يلتقطونها بالشباك.
واظهرت دراسة اجريت في السنوات الاخيرة ان التايلانديين يأكلون اكثر فأكثر الحشرات المقلية او المشوية وقد اضافوا الى لوائح الطعام 11 جنسا جديدا منها لا سيما دودة الخشب وانواع مختلفة من الجعران.
وكان التايلانديون يكتفون في السابق باستهلاك النمل والجراد ودود القز التي تعتبر من خصائص المطبخ التقليدي في شمال تايلاند, والمعروف ان الحشرات اغنى بالبروتينات من القريدس وسمك الانهر.
وكان استهلاك الحشرات محصورا في السابق بالارياف الفقيرة لكنه امتد الآن الى المدن الكبيرة حيث يصل سعر صحن الحشرات الى مبالغ باهظة, ويباع كيلو غرام دودة الخيزران بالف بات 25 دولارا , كما تباع في الاسواق عقارب مقلية.
ويقول احد متذوقي الحشرات ان الناس ما ان يجتازوا العقبة الاولى وهي الاعتراف بانهم يأكلون الحشرات، يعون فائدتها الصحية وطعمها اللذيذ شرط ان تترافق مع التوابل المناسبة .
لكن اصدقاء الطبيعة والمدافعين عن البيئة بدأوا يقلقون من الارتفاع الكبير في استهلاك الحشرات في تايلاند ويحذرون من ان نقصا في الحشرات الخاتلة سيؤدي الى تكاثر الحشرات المضرة مما يعرض النظام الحيوي والبيئي الهش اصلا في تايلاند للخطر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved