أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th August,2000العدد:10176الطبعةالاولـيالثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
الصراع الأهلي في الصومال
صدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية كتاب بعنوان الصراع الأهلي في الصومال وهو الكتاب السادس في سلسلة دراسات معاصرة.
ويتناول الكتاب الذي أعده الدكتور عبدالله شيخ محمد عثمان المشكلة الصومالية ابتداء من بداية المقاومة للنظام العسكري ثم سقوط ذلك النظام، واستمرار الصراع الأهلي المتمثل في التنافس بين الجبهات المسلحة على السلطة، وانتشار الأسلحة بين الناس، وتأثير التدخل الخارجي، ويوضح الكاتب فداحة هذا الصراع وما خلفه من دمار طال البنية التحتية، وقبل ذلك الإنسان الصومالي نفسه، كما تناول المؤلف جهود تسوية الصراع، فتحدث عن الجهود الدولية والعربية ودول الجوار غير العربية، ثم تعرض للحلول المتصورة، وطرح فكرة لحل واقعي للصراع.
والكتاب يُعد إضافة طيبة في مناقشة مشكلة مؤلمة من المشكلات التي يمر بها العالم العربي والإسلامي، وقد جاء في 120 صفحة من القطع المتوسط.
ومما تجدر الإشارة إليه أن المركز أصدر ضمن سلسلة دراسات معاصرة مجموعة من الكتب التي تناقش مسائل لها علاقة بالمملكة والعالم العربي والإسلامي وهي: التخصيص: أهدافه وأسسه وفوائده لعبدالله إبراهيم القويز، والإسلام السياسي في روسيا لميثم الجنابي، والتخصيص رؤية اقتصادية في المنهج والتطبيق لعبدالعزيز داغستاني، والأبعاد الجيوبولتيكية لقضايا المياه في الوطن العربي لحسن المنقوري، والصراع على قزوين لصالح الخثلان.
***
كيف عالج الإسلام البطالة
عن مجلة الأزهر صدر كتاب بعنوان كيف عالج الإسلام البطالة من تأليف الدكتور زيد بن محمد الرماني عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وهو كتاب من الحجم الصغير، يقع في (64) صفحة، قدم له الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية (السيد أبو عجور) بمقدمة جاء فيها:
(هذا المبحث يتحدث عن ظاهرة البطالة من خلال مقدمة وثلاثة مباحث رئيسية وخاتمة.
في المبحث الأول: يتحدث عن البطالة في المفهوم الوضعي من حيث التعريف والأنواع، وموقف المدارس الاقتصادية المختلفة وموقف الأنظمة الوضعية من ظاهرة البطالة وبعض الملاحظات المهمة.
وفي المبحث الثاني: يتناول المؤلف البطالة في المفهوم الإسلامي من حيث التعريف والأسباب والآثار والأنواع وموقف الاقتصاد الإسلامي من بعض أنواع البطالة الأساسية.
وفي المبحث الثالثة تفصيل الحديث عن كيفية معالجة الإسلام للبطالة من حيث: تشغيل العاطلين، والنهي عن المسألة، وأساليب أخرى في إيراد بعض النماذج التطبيقية والشبه والرد عليها).
ثم يصف البحث بأنه موثق شرعي اقتصادي بأسلوب سهل ميسر يهم القارىء المتخصص والعادي على السواء.
***
البيدر من كل حقل مزهر
عن دار الشريف للنشر والتوزيع بالرياض صدر كتاب بعنوان (البيدر من كل حقل مزهر) من إعداد وتأليف الدكتور زيد بن محمد الرماني عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ويقع الكتاب في 124 صفحة من الحجم المتوسط، وهو عبارة عن (إشارات وتنبيهات ومختارات ومتنوعات بين إيجاز وبسط) ذكر فيه أقوال العلماء في التأليف، وغايات التأليف ومقاصده، وسعي الرجال لطلب العلم واستغلال الصالحين لأوقاتهم وجمع فيه أقوالا في التاريخ، ومنثورات من التراث، ومر بواحة الإيمان والتقط إشارات في (الرزق) و(العمر) و(اليقظة) و(أقسام المستيقظين) و(عوامل تقوية اليقظة) و(مدارس الموت) و(الهمة العالية) و(سوء الخاتمة) كما اشتمل الكتاب على مقتطفات علمية، وقطوف شعرية ونثرية.
***
المعجم الموسوعي للمصطلحات
العثمانية التاريخية
أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخرا كتابا بعنوان (المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية) لمؤلفه الدكتور سهيل صابان، الباحث في مصادر الدراسات العثمانية في المكتبة, ويغطي الكتاب الذي يقع في 230 صفحة من القطع المتوسط 1150 مصطلحا ومادة تاريخية قام المؤلف بجمعها من المصادر التاريخية والمراجع والوثائق العثمانية وكتب التاريخ المعربة وغيرها من المصادر العثمانية القديمة والتركية الحديثة.
ورتبت مواد المعجم حسب الترتيب الألفبائي للحروف العربية ومقابلاتها بالإملاء التركي وإيراد تعريفات وافية للمصطلحات وذكرت مراجعها تحت كل مادة.
وغطت المصطلحات كثيراً من الحقول التاريخية سواء كانت في المجالات الإدارية أو الاجتماعية أو المالية والاقتصادية أو الجغرافية والعسكرية.
وتأتي أهمية هذا العمل في زيادة الاهتمام بالدراسات التاريخية في المصادر العثمانية حول العالم الإسلامي والعربي مع ندرة المراجع المعجمية التي قد يحتاجها الباحثون في المصادر العثمانية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved