أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th August,2000العدد:10176الطبعةالاولـيالثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

جنرال موتورز تؤيّد طلب المملكة الإعلان عن أي خلل في السيارات يهدّد السلامة
صانعو السيارات مسؤوليتهم أخلاقية في الإعلان عن استدعاء 71 مركبة بها خلل
* دبي الجزيرة
قال المدير الاقليمي لجنرال موتورز في الشرق الأوسط (بول جونسون) ان صانعي السيارات يتحملون مسؤولية أخلاقية في الاعلان عن استدعاء أية مركبة يوجد فيها خلل تصنيعي يهدّد السلامة, ورحّب جونسون بطلب اللجنة الوطنية لسلامة المرور في المملكة العربية السعودية من شركات السيارات الكشف عن تفاصيل أية عيوب تصنيعية قد تؤثر على سلامة المركبات.
وأضاف جونسون: قبل نحو سنة، دعونا كل صانعي السيارات للاعلان الصريح والمفصّل عن حملات الاستدعاء التي تشمل مركبات مستوردة الى الشرق الأوسط.
وتابع: قلتها حينذاك وأكررها اليوم، ان الجمهور له الحق في معرفة أي خلل محتمل في سيارته، بقطع النظر عن مدى خطورته, واعلانات كهذه تصبّ في مصلحة الصانعين أيضا، اذ تجنّبهم أية إشاعات أو تكهنات يحتمل تداولها .
وقال جونسون: لقد التزمت جنرال موتورز بهذه السياسة، وأتمنى أن يتبنّاها الآن سائر الصانعين .
وجاء تصريح المدير الاقليمي لكبرى شركات السيارات الأمريكية تعقيبا على ما أدلى به الدكتور علي بن سعيد الغامدي، رئيس اللجنة الوطنية لسلامة المرور، بأن هذه الاعلانات تؤدي الى انخفاض عدد حوادث السيارات وعدد ضحاياها بالتالي.
وكان الغامدي قد صرح بالقول: يتوجّب على الوكلاء السعوديين معالجة الأعطال فورا، خصوصا وأن الصانعين يلتزمون بدفع كلفة أعمال التصليح .
ورغم عدم وجود قوانين في دول مجلس التعاون الخليجي تفرض على الصانعين الابلاغ عن حملات الاستدعاء، يثق جونسون بضرورة اتخاذ هذا الاجراء اختياريا، وذلك بمواكبة ضمانات من الصحافة بالامتناع عن نشر أية تكهّنات.
وقال جونسون: قد يكون المثال على هذه التكهنات قيام صحافي بنشر تصريح على لسان مصدر من دون تسميته حول تسبّب عطل معيّن في عدة حوادث في المنطقة، بينما لم يسجل أي شيء من هذا القبيل, وللأسف، فقد حصلت هذه الواقعة فعلا .
صانعو السيارات ووكلاؤهم في الشرق الأوسط اعتادوا عدم الاعلان عن حملات الاستدعاء، حيث اعتقد العديد منهم أنهم قادرون على الوصول الى الزبائن واعلامهم بشكل مباشر دون ظهور التفاصيل في الوسائل الاعلامية.
وأضاف: بقطع النظر عن ذلك، قد يغفل هؤلاء الاتصال ببعض الزبائن، خصوصا عندما يعاد بيع السيارات الى أناس آخرين .
وأشار جونسون الى أن جنرال موتورز وضعت مسألة السلامة في أولوية اهتماماتها، حيث أنفقت على أبحاث السلامة أكثر من أي صانع آخر.
هذا وتنال الشركة جوائز عديدة في هذا المضمار كل عام, فمركبة سوبربان على سبيل المثال تفوز بشكل دائم بلقب المركبة الأولى من حيث السلامة بين المركبات متعدّدة المهام، وذلك وفق احصاءات حول حوادث الطرقات في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال جونسون إن الاعلان عن حملات الاستدعاء في الولايات المتحدة بوشر بعدما أمضت السلطات المعنيّة بالسلامة بعض الوقت في تقييم تقارير الحوادث وشكاوي السائقين، عندئذ أجبر الصانعون قانونيا على القيام بعمليات التصليح.
وأضاف جونسون أنّ ظهور خلل ما في صناعة السيارات أمر يصعب تفاديه، غير انّ القليل من تلك الأعطال فقط قد يكون له تأثير على السلامة, وختم بقوله: بغض النظر عن أهمية الخلل، لجنرال موتورز سياسة طوعية بالتصريح عنه حال اكتشافه واجراء التصليح اللازم حال توفّر قطع الغيار من دون تحميل الزبون أية كلفة .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved