أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th August,2000العدد:10176الطبعةالاولـيالثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

صوت القارئ
فنيوا الفورمات
القارئ الكريم إن كنت مثلي مبتدئا في الحاسب فلا شك انك قد واجهت العديد من المشاكل مع جهازك وبالطبع فإن حل هذه المشاكل لن يكون على يديك بل على أيدي من يعمل في محلات الحاسب المنتشرة في أسواقنا من العمالة الوافدة وحينها تبدأ مشكلة جديدة أخرى.
قد يصيب جهازك خلل ما بسبب البرامج الكثيرة التي تقوم بتحميلها وعندما تحمله إلى ذلك الوافد الموسوم بمنهدس الكمبيوتر فإنك ستواجه واحدا من الاحتمالات التالية:
الاحتمال الأول: قد تجد ضالتك عندما تجد مهندسا عالما بخفايا الحاسب أمينا بعمله يقوم بإصلاح جهازك بيسر وسهولة وبأقل تكلفة وهذا ما تريده.
الاحتمال الثاني: قد تواجه أيضا شخصا عالما بخلل جهازك ولكنه يعلم أنك مبتدئ فحينها يبدأ بعملية مراوغة تشبه المساومة كي يحصل على أكبر قدر ممكن من نقودك.
الاحتمال الثالث: قد تواجه شخصاً آخر ربما لا يعلم ما هية الخلل الموجود في جهازك وكيفية إصلاحه فيعتذر لك بأنه لا يعرف إصلاح الخلل الموجود لديك وحينها وللأسف الشديد قد يسقط هذا الشخص ومحله من عينيك مع أنه من المفروض أن يكبر في عينك لأنه أفادك بالحقيقة التي تضمن فيها صدق تعامله.
الاحتمال الرابع: قد تواجه شخصاً بمسمى مهندس كمبيوتر ولكنه مبتدئ وهو في الحقيقة فني فورمات لا أكثر من ذلك بل ربما انه مثلك في المعرفة وهذه هي الطامة الكبرى وعندما تعرض عليه جهازك وما فيه من خلل فإن إصلاحه سيكون عن طريق إعادة تهيئة الجهاز المعروفة بالفورمات, وهنا تكون الطامة الكبرى كما سبق إذ أن برامجك التي سبق وان قمت بتحميلها على جهازك فقدت بل ربما أنه أخذ منك مبلغاً كبيراً من المال مقابل عمل يسير ربما تستطيع القيام به أنت ولكنك فضلت الابتعاد عنه خوفاً من فقد برامجك وحينها فإن ما أفسده هذا المهندس المزعوم أكبر مما أصلحه.
ومما يحزن الإنسان ان هذا الخلل قد يكون يسيرا ولكن هذا الشخص يظهره بالأمر الكبير الذي يحتاج الوقت الكثير وهدفه هو أن يصلح هذا العطل أو الخلل بغيابك حتى لا تراه لتكون اسيراً له ولغيره مستقبلاً.
مع أن الأولى بنا أن نحرص على تعلم إصلاح أجهزتنا بأنفسنا وإن كلفنا الكثير من المال وقد قال صاحب المثل : لا تطعمني سمكة ولكن علمني كيف أصطادها, إذن قد تتساءل أخي الكريم ما الحل عندما نواجه خللا في اجهزتنا؟ وأقول: إن أول أمر يجب عليك القيام به هو السؤال عن الفني الماهر الحذق الناصح الذي يفيدك وإن كان غالياً وكما قيل: الغالي ثمنه فيه.
مع دعواتي لك ولجهازك بالسلامة.
محمد الدويش
الزلفي


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved