أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th August,2000العدد:10176الطبعةالاولـيالثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1421

الاخيــرة

المكيفات وعدم وجود عوازل في مقدمة الأسباب
الكهرباء توضح أسباب ارتفاع فواتير الصيف
* * كتب سلطان المواش
اوضحت الشركة السعودية للكهرباء فرع المنطقة الوسطى ان السبب الاول في زيادة فواتير الكهرباء هو الاستهلاك الناتج عن التكييف والذي يؤدي الى دخول المشترك في بند الشرائح المرتفعة.
ونبهت الشركة الى انه لتقليل هذه الزيادة في الاستهلاك فيجب اتباع خطوات عدة هي ضبط منظم الحرارة الترموستات على الدرجة المتوسطة وهي الدرجة الانسب لتبريد مريح، وتنظيف مرشح الهواء الفلتر من الغبار بصفة دورية كل اسبوعين تقريبا فالمرشح المتسخ بالغبار يزيد من الاستهلاك حوالي 10%، واجراء الفحص والصيانة الدورية للتأكد من سلامة الاجزاء الداخلية للمكيف وعدم وجود تسرب لغاز الفريون لضمان عمل المكيف بأعلى كفاءة.
واشارت الشركة في هذا الاطار انه يجب التأكد من قفل الفتحات خاصة حول اطار جهاز التكييف واغلاق النوافد والابواب منعا لتسرب الهواء البارد من الداخل الى الخارج,, كما انه يجب استخدام المكيف الصحراوي عندما يكون ذلك ممكنا حيث يستهلك مقارنة بالمكيف العادي حوالي 13%.
وقالت شركة الكهرباء بالوسطى ان السبب الثاني للاستهلاك والزيادة هو عدم وجود عزل حراري في بعض المباني,, وللحد من زيادة الاستهلاك يجب الحرص على عزل المنزل حراريا، إذ يساهم العزل الحراري بشكل كبير في تخفيض الطاقة المستهلكة في التكييف,, فقد بينت الدراسات ان العزل يؤدي الى تخفيض 30% تقريبا من قيمة استهلاك المكيف اضافة الى المزايا الاخرى الكثيرة التي يقدمها العزل اذ يعمل العزل الحراري على الحد من تسرب الحرارة عبر الجدران والاسقف المعرضة للشمس.
وبينت الشركة السعودية للكهرباء في هذا الجانب ان المنزل غير المعزول درجة حرارة اسطح الجدران الداخلية فيه تزيد بمقدار 8 درجات مئوية عن درجة حرارة الغرفة,, وسكان هذا المنزل لا يشعرون بالراحة لعدم استمرار البرودة وتصل حرارة سطح السقف 32 درجة مئوية وقد تزيد,, وضاغط وحدة التكييف الكمبريسور يعمل بصفة مستمرة.
كما ان قيمة فاتورة الكهرباء مرتفعة لزيادة الاستهلاك واما المنزل المعزول فإن درجة حرارة اسطح الجدران الداخلية هي نفس درجة حرارة الغرفة تقريبا وسكان هذا المنزل يشعرون بالراحة لاستمرار البرودة ودرجة حرارة سطح السقف 27 درجة مئوية,, واما الضاغط لا يقع تحت عبء كبير لأن الفرق ضئيل بين حرارة الجدران والحرارة داخل المنزل واما قيمة الفاتورة النصف تقريبا من فاتورة استهلاك منزل غير معزول.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved