أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th August,2000العدد:10176الطبعةالاولـيالثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1421

القوى العاملة

من المحرر
معاملات نائمة,,,!!
عمرو بن عبدالعزيز الماضي
انجاز المعاملات يتفاوت من إدارة حكومية إلى أخرى! هناك إدارات المعاملات فيها تجري سريعاً، وهناك إدارات المعاملات فيها تهرول هرولة، وإدارات المعاملات فيها تمشي الهوينا!!
هناك إدارات المعاملات فيها جالسة، وأخرى متكئة، وأخرى نائمة ورابعة أكل عليها الزمن وشرب ونام !!
هناك إدارات لا يمكن ان تنجز فيها معاملتك، إذا لم تراجع الموظف المختص مراجعة شبه يومية,, فتتحول بقدرة قادر إلى معقب بين الادارات لتحضر للموظف المختص المعلومة!!
هناك إدارات تراجع فيها الموظف عشرات المرات وتتوسل إليه حتى تخرج معاملتك من القسم الذي يعمل فيه وعندما تنتهي المراجعات والمعاملة يقول لك الموظف اذهب لتأخذ رقم الصادر، وكم ستصاب بالاحباط عندما تجد ان تلك المراجعات التي اضعت فيها وقتك واستنزفت فيها اعصابك وجهدك لم تحقق المطلوب وان كل تلك المراجعات والطلبات من الموظف جاءت في غير صالحك نظراً لأن المعاملة ارسلت بالرفض!!
أحياناً ,, عندما تريد ان تتابع معاملة لك لوجود ارتباط أو عمل لديك يمنعك من الخروج بصفة مستمرة وأحيانا دائمة فانك عندما تحاول ان تتصل لتتابع معاملتك تفاجأ بعدم وجود المختص، لأن البعض ممن اعتادوا على مقابلة الجمهور لا يردون على الهاتف ويتركون جرس الهاتف يدق حتى يمل المتصل من تكرار الاتصال.
تصوروا معاملة قد تستمر سنوات في الأخذ والرد وطلب الافادة فتذهب في شهرين وتعود في مدة شهرين وتذهب الى موقع آخر لتبقى شهرين لدى مختص آخر وإدارة اخرى وهكذا,, رغم ان كل هذه المكاتبات يمكن تلافيها والقضاء عليها من خلال الفاكس أو مكالمة هاتفية بين مختص وآخر!!
هناك معاملات تبقى في النسخ اياما طويلة ومعاملات توقع وتبقى في الصادر أسابيع ومعاملات تبقى شهوراً لدى الموظف المختص الذي يتولى دراسة المعاملة.
هناك معاملات إذا لم يتابعها صاحبها فإن مصيرها للحفظ، وهناك معاملات إذا لم تتابعها من إدارة الى أخرى وقسم لآخر فلن تنجز أبداً!!
لا نعلم سبباً واضحاً لهذا كله,, هل هو سوء التنظيم أم سوء الرقابة والمتابعة أم هما معاً؟!
هناك ادارات حكومية عندما يكون لديك بها معاملة لا تحتاج إلى كل هذا العناء فالمعاملة تأخذ دورتها الطبيعية من موظف إلى آخر لا مكاتبات كثيرة ولا إحالات، لا توسلات أو حب خشوم .
الأمر يسير بشكل منظم سواء عقبت على موضوعك أم لا!!
هناك إدارات عندما تحال لها معاملتك تتردد كثيراً ان تراجع او تتابع المعاملة لانك تعرف مسبقا انك رغم ما تبذله من جهد ومتابعة مستمرة فإن الوضع لن يتغير ومعاملتك ستبقى وستتأخر أو حتى تحفظ حتى لو راجعت!
البعض عندما يصادف مشكلة في موضوع له ويجد تقصيرا لدى الموظف يعمد إلى مراجعة مكتب المسؤول في هذه الادارة أو تلك فلا يجد الاهتمام من بعض مديري المكاتب الذين يتعاملون مع بعض المراجعين بجفاء وبلا مبالاة رغم ان المسؤول في تلك الادارة لا يعلم شيئا عما يجري!!
ما ذكرناه عن تلك الادارات التي للبعض منها علاقة مباشرة بالجمهور والبعض الآخر من ليس لها هذه العلاقة ليس مبالغة وسأتناول في مقالة قادمة قصصا واقعية حدثت في تلك الادارات وأسماء تلك الادارات إذا لزم الأمر.
AAMM9 @hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved