أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th August,2000العدد:10178الطبعةالاولـيالخميس 10 ,جمادى الاولى 1421

المجتمـع

إصدارات
من إصدارات أكاديمية نايف العربية
أبعاد الجريمة ونظم العدالة الجنائية في الوطن العربي
في سلسلة إصداراتها العلمية أصدرت أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية كتاب أبعاد الجريمة ونظم العدالة الجنائية في الوطن العربي والذي يحمل الرقم 252 وهو من تأليف أ, د, عبدالله بن حسين الخليفة ويقع الكتاب في 344 صفحة من القطع المتوسط.
اشتمل الكتاب على خمسة فصول تناول الفصل الأول منها مشكلة الدراسة وأهميتها وتساؤلاتها ومفاهيمها وتناول فيه عدداً من أهم الجرائم كالقتل بمختلف أنواعه والاعتداء والاغتصاب والسرقة والاحتيال والاختلاس والمخدرات والرشوة والارتشاء وتناول الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة وتحدث فيه عن ملامح البناء الاجتماعي في العالم العربي والسمات العامة له وعن مقومات المجتمع العربي حيث تحدث عن البيئة والسكان والتعليم والاقتصاد ثم تحدث فيه بعد ذلك عن النظريات المفسرة للجريمة على المستوى الدولي,, وعن الجريمة والضبط الاجتماعي والجريمة والخصائص السكانية والجريمة والدراسات السابقة للجريمة على المستوى الدولي اما الفصل الثالث فقد تناول الكاتب فيه المنهجية متحدثاً عن الإجراءات المنهجية ووحدة التحليل ومجتمع البحث وبيانات البحث ومتغيرات الدراسة والأساليب الإحصائية وفي الفصل الرابع تحدث عن خصائص اتجاهات الجريمة وعمليات العدالة الجنائية في العالم العربي وذلك من خلال جهاز الشرطة وجهاز النيابة العامة وجهاز المحاكم، وجهاز البحوث وعن الاختلاف القائم في اتجاهات الجريمة وعمليات العدالة الجنائية بين دول العالم العربي وفي الفصل الخامس قدم الكاتب عرضا موجزاً للدراسة وذكر التوصيات التي تمخضت عنها الدراسة وقد تعرض الكاتب في نهاية بحثه إلى ضرورة الاهتمام بالبيئة الداخلية للسجون ودور الأحداث فقال: ومن هذا المنطلق فإنه يمكن التوصية بالاهتمام بالبيئة الداخلية للسجون ودور الأحداث وتوفير كل ما من شأنه أن يجعل السجون ودور الأحداث دور إصلاح وإعادة تأهيل للحياة الاجتماعية فبتوفير برامج الرعاية الاجتماعية والتربوية لهؤلاء، فإنه من الممكن إعادة هذه الشرائح إلى حظيرة الحياة الاجتماعية الطبيعية مرة أخرى.
***
عالم عجيب للضفادع في مجلة الفيصل
صدر العدد 287 من المجلة الثقافية الشهرية الفيصل وتحدثت موضوعات المجلة عن أثر التراث الثقافي المحلي في رؤية الفنان التشكيلي السعودي وشذرات من جدل النحو والإعراب ونقاط الشكل الحركات وكيف عالجها المسلمون في كتاباتهم.
وفي ركن العلوم تحدثت المجلة عن البونساي شجرة الرياح الثلاث وكذا العالم العجيب للضفادع والثورة الجديدة في علم الجينات المتحجرة.
وحوى العدد كذلك موضوعات ثقافية وعلمية عديدة وقصائد وقصصا قصيرة إضافة إلى ملفها الثقافي المعتاد والتعريف ببعض الإصدارات الثقافية والعلمية.
***
مكتبة الملك فهد تصدر المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية
أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخرا كتاب (المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية) تأليف الدكتور سهيل صابان، الباحث في مصادر الدراسات العثمانية في المكتبة.
يقع الكتاب في 230 صفحة من القطع المتوسط ويغطي 1150 مصطلحا ومادة تاريخية قام المؤلف بجمعها من المصادر التاريخية والمراجع والوثائق العثمانية وكتب التاريخ المعربة وغيرها من المصادر العثمانية القديمة والتركية الحديثة.
وقد رتبت مواد المعجم حسب الترتيب الألفبائي للحروف العربية ومقابلاتها بالإملاء التركي وإيراد تعريفات وافية للمصطلحات، ذكر مراجعها تحت كل مادة.
وقد غطت المصطلحات كثيراً من الحقول التاريخية سواء كانت في المجالات الإدارية أو الاجتماعية أو المالية والاقتصادية أو الجغرافية والعسكرية.
وتكمن أهمية هذا العمل في زيادة الاهتمام بالدراسات التاريخية في المصادر العثمانية حول العالم الإسلامي والعربي مع ندرة المراجع المعجمية التي قد يحتاجها الباحثون في المصادر العثمانية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved