أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th August,2000العدد:10178الطبعةالاولـيالخميس 10 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

جذور الأدب العالمي
مسرح أسبانيا
أ,د,كمال الدين عيد
ثلاثة هي الدول التي استجابت في سرعة لميلاد عصر النهضة وحركت من واقع مسارحها ناحية التطور، والانعتاق من ربقة العصور المظلمة في القرون الوسطى، هذه الدول الاوروبية الثلاثة هي ايطاليا فاسبانيا فانجلترا.
في عام 1499م يعرض المسرح الاسباني مسرحية (سلستينا) celistina، ثم يُعيد عرضها-بعد تعديلات درامية اجراها في عامي 1502،1503, والدراما مشكوك في صحة تأليف مؤلفها لها المدعو فرناندو دو روياس Fernando de Rojas, والمسرحية تحوي شخصيات نبيلة واخرى بيكاريسكية محتالة لكنها من الطبقة الوسطى,فيها الكثير من الدرامات الثقيلة وزنا دراميا عند شكسبير مؤخرا, وبذلك بدأت الدراما الاسبانية بداية قوية، احاسيس حقيقية ليس فيها شيء من التصنع او الاصطناع تبرزها تراجيديا كاملة وسط نماذج بشرية اسبانية, وقد طبعت المسرحية فور تمثيلها وكانت من انجح الكتب المسرحية آنذاك, وهو نفس نجاح الطباعة ونفاذ النسخ الذي صحب بعدها طباعة مسرحية (دون كيشوت) لمؤلفها الاسباني ميجويل دو سرفانتس M.De cervantes .
النوعية الدرامية للنصوص
طبيعي ان يستقي الأدب الدرامي او النص المسرحي مادته من الأدب والآداب الجميلة, لذلك التقت الجماهير بنوعيات قريبة اليها بعضها كان يُمثل في البلاطات والقصور, كما عرفت الجماهير درامات اجتماعية، وامتلأ مسرح اسبانيا بالدرامات الشعبية البسيطة, وكلها قطعت شوطا جماهيريا، باعتبار مرحلة زمنية مهدت مستقبلا لنوعيات أخرى من الدراما ظهرت في أدب الفرسان والآداب الرومانسية Romance ذات المغامرات والأبطال الخياليين.
وبانبثاق عصر النهضة الأوروبي على يد ايطاليا، لجأ المسرح الاسباني الى ترجمة الدرامات حتى يساير الروح الانسانية الجديدة وقوانين الدراما الارسطية (نسبة الى ارسطو)، وكان الاتجاه الأول للترجمة من الآداب الدرامية البرتغالية، وحتى العصر الذهبي للدراما الاسبانية على يد لوب دو فيجا Lope De VEGA ( 1562-1635 ) سيطر على الادب الدرامي الاسباني ثلاثة دراميين هم لوب دو رودا، يوان دو لاكوفا، ميجويل دو سرفانتس JUAN DE LA CUEVA, LOPE DE RUEDA .
الأول دو رودا (1510-1565) صاحب فرقة مسرحية يسير بها الى كل انحاء اسبانيا, يقيم فترة طويلة في اشبيلية التي لاقى فيها نجاحا ساحقا, امتدحه سرفانتس على دراماته وشخصياتها الرعوية الفلاحية, نهج دو رودا في فكاهياته نهج الكوميديات الايطالية خاصة في حوار الديالوجات بين الشخصيات المسرحية, شخصياته من الفلاحين والغجر واللصوص والبلطجيين والقتلة بالأجر, وهو يملأون عالم الدراما بكل واقعيتهم وشعبيتهم ايضا, درامات تخاطب الشعب مباشرة وترضي أذواق وأمزجة كل المشاهدين.
والثاني دو لاكوفا، فرغم موهبته الدرامية، الا ان دراماته لم تكن بمستوى القوة الانسانية الدرامية التي يتطلبها عصر النهضة، ولهذا لم تعش طويلا.
اما الثالث سرفانتس (1547-1616) فهو الفارس الدرامي الاسباني الذي جرب في كل من التراجيديا والكوميديا الاسبانية وهو اول من ادخل عناصر الدراما المنتظمة في فن كتابة المسرحية في بلاده ابان عصر النهضة, وتضمنت هذه العناصر أفكار البطولة، الصراع، المعاناة, بعدها عرفت الدراما الاسبانية مرحلة ثانية تمثلت في ظهور النوع الدرامي المعروف باسم (الإنترلود) INTERLUDE، وهو فصل درامي اضافي كان يتخلل فصول المسرحيات الكبيرة او الطويلة, وقد قرّب هذا النوع من واقعية الفن المسرحي.
تقنية خشبة المسرح
1- سواء في المسرحيات الدينية المتبقية من عصر القرون الوسطى في ضعف، او في المسرحيات الانسانية وبقية الانواع الدرامية التي جاد بها عصر النهضة الأوروبي، جاءت الخشبة المسرحية على نمط بسيط وشكل غير معقد, بل لعلها كانت قريبة الشبه من مسرحيات كوميديا الفن (الكوميديا دي لارتي) الايطالية, خشبة مربعة الشكل عليها اربعة مرتفعات على غرار مصطبة الفلاحين في الريف المصري، وستارة عجوز تُشد بواسطة الحبال, مكان في الخلف لتغيير الملابس المسرحية، وخلفه وقف الموسيقيون والمغنون، وعلى مصاحبة نغمات الجيتار أدى الممثلون أدوارهم.
2-إعلان عن الممثل ساعة دخوله, وهنا يصف الممثل المتجول الإسباني بولولو BULULU أنه كان يقف على صندوق خشبي ليعلن عن دخول الشخصيات المسرحية التي تصل تباعا لتأدية أدوارها على خشبة المسرح.
3- من غير المعروف في تاريخ المسرح للأسف طُرق التمثيل الاسباني, وهل كانت طرقا متأثرة بالتمثيل الايطالي؟ لكنه من الممكن الاستنتاج بان الممثل كان يتقيد احيانا بالنص المسرحي، وأحيانا اخرى ما كان يترك لنفسه العنان للارتجال.
4- تواجدت خشبات المسارح في الساحات والطرقات الواسعة، وفي الصالات التي أُعدت لفنون التمثيل, أما عند عِلية القوم كان التمثيل يجري في حدائق قصورهم الفارهة وسط ديكورات معدة لجلوسهم.
5- لم يكن هناك ستار للمقدمة في مسارح البلاط والقصور (تماما على غرار المسرح الانجليزي في عصر النهضة), لكن بدءا من القرن 17 ميلادي غُطّي جانبا المسرح بستائر جانبية (على غرار كواليس الجانبين في المسرح المعاصر).
6- تشابه المسرح الاسباني مع المسرح الانجليزي في كثرة المشاهد الدرامية التي تمثل من أعلا، من برج او قلعة او قمة جبل او شرفة منزل, وكان ذلك يجري من كوبري على خشبة المسرح، ولتسهيل الأمر على المتفرج للفهم واستيعاب مكان الحدث المسرحي، كان المؤلف الدرامي يشير بالكلمة الى المكان (وهو نفس ما كان يستعمله المسرح الانجليزي ايضا في درامات وليم شيكسبير).
7- استعملت خشبات المسارح نظام الرافعة CRANE من اسفل الى أعلا وبالعكس, أما المؤثرات الصوتية SOUND EFFECTS مثل الرياح والبرق والرعد، فيشير سرفانتس الى ان أول من استعملها في مسارح اسبانيا هو نافرو دو توليد N.DE TOLED .
المسرح في عصر الباروك
قام المسرح الإسباني في القرن 17 ميلادي على جهود الدرامي الاسباني كالدرون دو لا باركا CALDERON DE LA BARCA (1600-1681م) الذي اطلق على مسرحه (مسرح العالم) وهو مسرح مثّل بحق خصائص المسرح الباروكي, كان هناك ثلاثة تيارات هي : المسرح الشعبي، مسرح البلاط، مسرح السادة.
الأول الشعبي COR وتنسب تسميته الى (الزريبة) تقع المسارح في ساحات قريبة من الأحياء الشعبية, أقيمت المناظر المتحركة من أزهار وأشجار وجدران وصخور على خشبة مسرح بسيطة للغاية, ودُهنت المناظر والأشجار بألوانها الطبيعية، واستعملت خشبة المسرح تقنية الطيران على المسرح او الهبوط من الخشبة الى أسفل, ولم يكن هناك ستار للمقدمة ( مما أبرز مشكلة اخراج المبارزين المقتولين على المسرح من الخشبة), وللنجاح الذي احرزته هذه المسارح الشعبية فقد تم بناء مسارح شعبية في مدن اسبانية اخرى بعد العاصمة مدريد، في فالنسيا عام؟؟ 13، وفي قرطبة عام 1606 ثم توسع أكثر فأكثر بناء الدور المسرحية التالية
- مسرح كوليزو COLISEO باشبيلية 1607
- مسرح دونا ألفيرا DONA ELVIRA بإشبيلية 1611
- مسرح زاراجوزا ZARAGOZA
- مسرح برشلونة BARCELONA
- مسرح غرناطة GRANADA
- مسرح توليدو TOLEDO
-مسرح فالاّدوليد VALLADOLID
وفي المسرح الثاني (مسرح البلاط) فقد عمل المسرح في عهد الملك فيليب الثاني FULOP في القصر الملكي بمدريد داخل قاعة أطلق عليها (صالون الكوميديا) SALON DE COMEDIAS وجلس الملك وأسرته خلف نافذة زجاجية كبيرة لمشاهدة العروض المسرحية,وللاهتمام بالقصور والمسارح يُستدعى مهندس المناظر الايطالي كوزيمو لوتّي COSIMO LOTTI لبناء قصر مدريد وعدة مسارح للبلاط الملكي، وقصر خاص للصيد والذي تحول مؤخرا الى مسرح زارزولا ZARZUELA .
امتازت خشبة مسرح البلاط بالتنوع الشديد ونضارة ما عليها من ديكورات وزهور وجماليات طبيعية، الحدائق بأجنحتها الوردية، الأشجار بفروعها وخضرتها الزاهية.
أما المسرح الثالث (مسرح السادة) فقد جرت عروضه في الحدائق, والدراما في عدة فصول وتتخذ من الميادين العامة مكانا لها, يبدأ العرض بدوران حول الميدان متخذا شكل المهرجان بين رقص الراقصين على موسيقى العازفين وقفزات الممثلين في ملابسهم وأزيائهم التاريخية, ويتبع هذا المهرجان دخول الملك والملكة في تجسيد كرتوني ( ليس الملك الحقيقي ولا الملكة الحقيقية) تتبعهما الحاشية, هذا المشهد كان يجري في الصباح, وبعد الظهر تتبع مسرحية (السيارات) يبدأ العرض حوالي الساعة الخامسة مساءً, وخشبة المسرح في الهواء الطلق باتساع عشرين مترا عرضا وستة امتار عمقا، السيارات مغطاة من جانبيها فقط بالستائر، والى جوار السيارات تغطي الديكورات بقية مساحة خشبة المسرح, فإذا ما رُفع الستار عن السيارة كان المسرح والخشبة مفتوحين على بعضهما البعض، ثم يجرى التمثيل.
سينوجرافيا المسرح الإسباني
لا يستطيع مسرح اسبانيا ان يداني بقية مسارح اوروبا في السينوجرافيا خاصة في القرنين الأخيرين 19،20م, فقيرة هي السينوجرافيا إذ لم يهتم بها نفس الاهتمام بتطوير التقنيات، الذي كان على قدم وساق في مسارح اوروبية اخرى.
فما السبب؟ كان سبب هذا القصور، هو انتشار مسرح الصفقة في اسبانيا، والاهتمام بشباك التذاكر وما يدره على الفرق الأهلية التي مارست-وبشيطانية- فنون التمثيل, ولم تحقق اسبانيا البدايات في فن السينوجرافيا المسرحية الا عام 1850م, لعل أهم أسباب هذا التأخر هو ان المسرح الاسباني لم يعرف مهنة المخرج المسرحي, وحتى عندما احس بضرورة قيادة التدريبات المسرحية، كان الممثل الأول (البطل) هو الذي يوجه الممثلين أداءً وتمثيلا وحركة مسرحية, فلم يكن الأمر يسير ناحية الأمانة العلمية المهنية في اخراج البطل للمسرحية , اذ كان الأنانية هي طابعه ومنطقه ليبرز هو على حساب بقية الشخصيات المسرحية, ولم يكن يختلف عن هذه القاعدة المسرحية السيئة الا نفر قليل من الذين راعوا الضمير ومتطلبات الدراما ومواقفها المسرحية نسجل اسماءهم تحية لهم على احترامهم قواعد الفن المسرحي, وهم الاسبان:
- أميليو ماريو EMILIO MARIO ( 1838-1899)
- يوجيه فاليرو JOSE VALERO (1808-1899)
- رفاييل كالفو RAFAEL CALVO (1842-1888) أما المسرح الاسباني المعاصر فقد شد من أزره عدد من رجال السينوجرافيا الايطاليين (اوجستو فاري، برناندو بوناردي، جورجو بوساتي، A.FERRI, B.BONARDI, G.BUSATO بجهودهم وجمالياتهم في مسارح اليوم في برشلونة، توليدو، غرناطة، اشبيلية، زاراجوزا، سان بلستيان وتياترو ريال TEATRO REAL>

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved