أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th August,2000العدد:10178الطبعةالاولـيالخميس 10 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

ضمن الاستعدادات الحقيقية لإعلان الدولة في الشهر المقبل
الدبلوماسيون الفلسطينيون يدرسون في غزة أصول ومبادىء العمل القنصلي
* غزة رويترز
يتجمع دبلوماسيو الدولة الفلسطينية في المستقبل في غرفة صغيرة في غزة منذ اول امس الثلاثاء لدراسة اصول ومبادىء العمل القنصلي.
وقال المحاضر الزائر احمد رسلان سفير مصر في غزة للمشاركين في الدورة وعددهم 22 ان اول مهمة للقنصل هي ان يكتب للجهة المعنية في البلد المضيف يبلغها بوصوله.
واضاف ان الخطوة التالية هي نشر اعلان في صحيفة محلية لتقديم البعثة الى الجالية الفلسطينية حتى يمكن لافرادها زيارة القنصلية, وقال انه بعد ذلك يأتي تسجيل مواطني القنصلية في البلد حتى يكون لديها سجل لهم.
وبرنامج التدريب الذي يستمر اسبوعين للدبلوماسيين الفلسطينيين العاملين في دول عربية واوروبية علامة اخرى على اعتزام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اعلان دولة مستقلة في وقت لاحق هذا العام سواء باتفاق ام دون اتفاق مع اسرائيل.
وقال نعيم سمارة وهو فدائي سابق انه ومعظم المشاركين في الدورة يعملون دبلوماسيين لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ ان اجبرت المنظمة على مغادرة لبنان بعد الغزو الاسرائيلي عام 1982.
واضاف ان اتفاقات السلام المؤقتة التي ابرمت مع اسرائيل عام 1993 حولت من وصفهم بالمناضلين من اجل الحرية الى حراس للسلام يدافعون عن مصالح وقضايا شعبهم في اطار العمل الدبلوماسي.
وقال سمارة مساعد ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في بريطانيا ان هذا لا يقل عن حمل بندقية.
واضاف لرويترز انه عندما تعلن الدولة فانه سيتم توسيع البعثة الفلسطينية حتى يمكن تقديم الخدمات التي تحتاجها الجاليات الفلسطينية.
وقال احمد صبح مدير عام التدريب الدبلوماسي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي بالسلطة الفلسطينية انه يتم اطلاع المشاركين على المعلومات التي تساعدهم على التصرف عند اعلان الدولة.
واضاف ان مسؤولين فلسطينيين جاؤوا الى الدورة لاطلاع المشاركين على التبعات السياسية والقانونية والاجرائية لاعلان الدولة.
وقال بشار طرابلسي القنصل الفلسطيني في جمهورية التشيك ان مهمتهم ستصبح مختلفة اذ ان العمل لدولة مستقلة سيحتاج لمزيد من الجهد والكفاءة.
وتابع انه بمجرد قيام دولة فلسطين سيكون بمقدور دبلوماسييها الرجوع الى قوانينها الجديدة للاسترشاد عند مواجهة أي مشاكل قنصلية مما يمكن من حل تلك المشاكل بسلاسة ودون تشوش.
وقال ان الدبلوماسيين المشاركين في الدورة سيقومون بزيارات ميدانية لوزارات السلطة الفلسطينية ليتعلموا كيفية اصدار الوثائق مثل جوازات السفر وشهادات الميلاد.
واضاف ان لمنظمة التحرير 86 مكتب تمثيل في الخارج 59 منها تعتبر سفارات.
واكد السفير المصري رسلان في محاضرته ان للبيوقراطية جوانب ايجابية.
واضاف انه يتعين ختم المنتجات التي سيتم تصديرها الى الدولة الفلسطينية حتى تعرف الجهات المسؤولة ان كل شيء على ما يرام وسوف تكون كارثة اذا كان المنتج وليكن مادة غذائية على سبيل المثال فاسدا.
وقال سمارة ان قناصل فلسطين المستقلة ستكون لديهم رسالة سلام وسيعملون لتقوية علاقاتها مع الدول المضيفة.
وامتنع مثل المشاركين الآخرين عن الحديث عن دوره في الكفاح المسلح من اجل الدولة.
واضاف ان الوقت حان لان يصبح للشعب الفلسطينني حقه في ان تكون له دولته المستقلة وسفاراته.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved