أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th August,2000العدد:10178الطبعةالاولـيالخميس 10 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

موسكو تتخوف من اختياره على قائمة الديمقراطيين
ليبرمان اليهودي يحرك استطلاعات الرأي لصالح آل جور
* ناشفيل (الولايات المتحدة) أوليفييه نوكس (أ, ف, ب)
بعد أن أعلن المرشح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي آل جور رسمياً في ناشفيل (تينسي، جنوب) انه اختار السناتور اليهودي جوزف ليبرمان مرشحا لمنصب نائب الرئيس بدأ معه جولة انتخابية تنتهي في 16 آب/أغسطس بمؤتمر الحزب الديمقراطي في لوس انجليس.
وقال جور عند إعلان قراره أردت شخصا يتمتع بشخصية ويملك الخبرة والحس السليم وقادرا على تولي الرئاسة عند الحاجة، شخصا يشاطرني قيمي (,,) ويمكن أن يمثل الشعب وليس اصحاب النفوذ .
وأضاف نائب الرئيس الأمريكي أمام المئات من المناصرين الذين احتشدوا تحت أشعة الشمس الحارقة بالقرب من نصب الجندي المجهول في ناشفيل معا سنفوز في 7 تشرين الثاني / نوفمبر.
وتابع جور ترافقه زوجته تيبر لا أحد أكثر استعدادا (من ليبرمان) لتولي منصب نائب رئيس الولايات المتحدة .
يشار إلى ان جور أقام المقر العام لحملته الرئاسية في مدينة باشفين.
وأمام هذا الإطراء رد ليبرمان سناتور كونيكتيكت (شمال شرق) المعروف خصوصا بأنه أول ديمقراطي انتقد في ايلول/ سبتمبر 1998 بيل كلينتون علنا خلال فضيحة لوينسكي جئت إلى هنا برسالة بسيطة لكنها مهمة جدا: آل جور هو أفضل من يتولى قيادة أمريكا في القرن الجديد .
ويبدو ان اختيار ليبرمان الذي عرف قبل أن يعلنه آل جور قد أتى بثماره بالفعل اذ سمح للمرشح الديموقراطي الذي كان متخلفا بعدة نقاط عن المرشح الجمهوري جورج بوش الابن ان يحسن موقعه ويقلص الفارق.
فقد أظهر استطلاع أجرته يو اس أي توداي و سي ان ان ومعهد غالوب بعد الإعلان عن اختيار ليبرمان حصول بوش على 45% من نوايا التصويت في مقابل 43% لجور.
وكان استطلاع سابق أجرته وسائل الإعلام نفسها في الرابع والخامس من آب/ اغسطس الحالي اظهر تقدم بوش مع 54% من نوايا التصويت في مقابل 40% لنائب الرئيس الحالي.
وبدأ جور وليبرمان معا أمس الأربعاء جولة في العديد من الولايات المتحدة الرئيسية في حملتهما للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في السابع من تشرين الثاني / نوفمبر المقبل قبل حضور المؤتمر العام للحزب الديموقراطي في لوس انجليس (غرب) الذي يبدأ في 14 من الشهر الجاري ويصل إليه جور بعد يومين أي في 16 من الشهر.
وسيكون الرئيس بيل كلينتون من المتحدثين في هذا المؤتمر الذي يستمر حتى 17 آب/أغسطس إلا أنه لن يلتقي مع نائبه الذي يدل اختياره لجوزف ليبرمان على انه يريد أن ينأى بنفسه عن فضائح عهد كلينتون.
ويلقي كلينتون الذي سترافقه زوجته هيلاري كلمته أمام مؤتمر الحزب في 14 آب/أغسطس.
ومع ذلك سيتلقي جور وكلينتون في اليوم التالي في ميشيغان (شمال شرق) لحضور مراسم نقل الشعلة الرمزية من الرئيس إلى نائبه.
وحتى هذا الموعد سيكون نائب الرئيس قد ضاعف ظهوره العلني بدءا بتجمع في قرطاج (تينيسي) المدينة التي أمضى فيها جزءا من طفولته حيث ينوي ان يظهر للناس آل جور الحقيقي من خلال الذين يعرفونه جيدا كما ذكر فريق حملته.
وعلى الأثر يتوجه جور إلى أتلانتا (جورجيا ، جنوب) لمناقشة مسألة إصلاح المساعدة الاجتماعية ثم إلى فيلاديفيا حيث عقد الجمهوريون مؤتمرهم الأسبوع الماضي.
ويتوقع أن يتحدث جور هناك عن خفض الضرائب وان يهاجم مشاريع خصمه الجمهوري جورج بوش في هذا الصدد.
وسيرافق ليبرمان، اليهودي المتدين الذي يحترم عطلة السبت، جور في جولته حتى الجمعة, ويقول معاونوه انه سيؤدي ما قد يترتب عليه من التزامات رسمية السبت لكنه لن يمارس أي نشاط في اطار حملته في عطلة اليهود.
على صعيد العلاقات الأمريكية الروسية أفردت الصحف الروسية حيزا واسعا للتعليقات على خيار آل جور المرشح الديمقراطي إلى منصب الرئاسة الأمريكي للسناتور جوزف ليبرمان مرشحاً لمنصب نائب الرئيس فركزت على انتمائه اليهودي ورأت فيه معارضا مزعجا لروسيا .
وكتبت صحيفة فيدوموستي الخاصة برجال الأعمال إذا فاز جور في الانتخابات فإن روسيا سيكون لها معارض مزجع جدا مذكرة بأن ليبرمان يقف وراء تبني قانون معاد لروسيا يتصدى للتعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران.
واضافت ان خيار آل جور هو رد على خصمه جورج بوش الابن الذي اختار جمهوريا معتدلا لمنصب نائب الرئيس بينما (اختار) جور ديمقراطيا خبيثا .
إلى ذلك ركزت معظم الصحف على انتماء ليبرمان اليهودي فعنونت صحيفتا فريميا توفوستي وازفستيا يهودي قد يصبح الرجل الثاني في الولايات المتحدة وآل جور اختار اليهودي المتشدد ليبرمان شريكا .
ووصفت فريميا نوفوستي ليبرمان بأنه ديموقراطي مثالي ذو سمعة ناصعة مشيرة إلى انه انتقد الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون اثر فضيحة علاقته مع المتدربة السابقة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي.
ورأت ازفستيا ان آل جور اتخذ قرارا جذريا يسمح له بأن ينأى بنفسه عن الرئيس المنتهية ولايته وتخطي ظاهرة متاعب كلينتون .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved