أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th August,2000العدد:10178الطبعةالاولـيالخميس 10 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

شيء من الشفافية في رصد الطموحات الوطنية
كثيرة هي الأماني والأحلام الوطنية الجميلة التي تراود خيالات البعض من المواطنين من أصحاب الطموحات الوطنية الراقية ولا أدعي أنني منهم ولكن أحاول التشبه بهم على طريقة:


فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم
إن التشبه بالكرام فلاح

واذكر من هذه الأماني والأحلام الجميلة:
1 أمنية المواطنين بشق قناة مائية تصل البحر الأحمر بالخليج العربي وتتوسط شبه الجزيرة العربية لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية, الأولى تنشيط السياحة الداخلية والثاني: تكوين طريق مواصلات مائي في غاية الأهمية والثالث: إتاحة الفرصة لانشاء محطات تحلية لخدمة المناطق الداخلية وتوفير التكاليف الباهضة لجر المياه من محطات التحلية الحالية على السواحل الشرقية والغربية.
2 تحويل مايمكن تحويله من مياه الأمطار التي تتساقط على مرتفعات جبال السروات وتذهب إلى البحر تحويلها إلى المناطق الداخلية بما يساعد على إجراء العشرات من الأودية ويساعد على مقاومة حالة الجفاف والتصحر الشديد.
3 تسيير خطوط سكك حديد تربط الشمال بالجنوب والشرق بالغرب لنقل البضائع والركاب وتخفيف الضغط الحاصل حالياً على الطرق التي تستخدمها السيارات بما يساعد على تخفيف أخطار الحوادث وتقليلها إلى الحدود الطبيعية ويضيف رافداً جديدا للمواصلات يتميز بقدر أكبر من السلامة واعتدال الأسعار.
4 بناء مصانع لانتاج السيارات والطائرات والصواريخ وأنواع المعدات العسكرية التي تجعلنا أمة مرهوبة الجانب وقادرة على حماية نفسها بنفسها في كل الأحوال والظروف فضلاً عن نتيجة وجود مثل هذه المشروعات الصناعية المتطورة من فرص عمل لآلاف المواطنين ويضع حداً لهذا النزيف الشديد في جسد الاقتصاد الوطني.
5 اطلاق القمر السعودي للاتصالات الفضائية.
6 بناء المفاعل السعودي للأغراض السلمية.
7 ايجاد منفذ للبلاد على ساحل المحيط الهندي (بحر العرب) ولو بعقد إيجار طويل الأمد.
أنها مجرد أحلام وامنيات مواطن يود أن يرى بلاده في مقدمة دول العالم ولم أتطرق لذكرها الا ثقة بالله ثم بعزائم الرجال من قادة هذه البلاد ومسؤوليها القادرين على تحويلها إلى مشروعات حقيقية تنفع البلاد والعباد.
محمد الحزاب الغفيلي
محافظة الرس

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved