أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th August,2000العدد:10178الطبعةالاولـيالخميس 10 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

إبان حكمه قتل 3200 شخص مازال مصير 1200 منهم مجهولاً
دكتاتور شيلي السابق بينوشيه فقد حصانته تمهيداً لمحاكمته
سانتياجو د,ب,أ
أصدرت المحكمة العليا بشيلي أمس الثلاثاء قرارها رسميا بإلغاء حصانة دكتاتور البلاد السابق أوجستو بينوشيه، الأمر الذي يمهد السبيل أمام محاكمته عن الجرائم التي ارتكبت خلال فترة حكمه الذي استمر بين عامي 1973 و1990.
وأشاد محامو ضحايا النظام الدكتاتوري العسكري بالقرار ووصفوه بأنه انتصار للديمقراطية .
وأصدرت المحكمة قرارها بأغلبية 14 صوتا مقابل ستة برفع الحصانة عن بينوشيه، وقالت إنها أعدت صيغة الحكم بشأن الرجل المريض (84) أمس الاثنين ولكنها أجلت النطق به حتى أول أمس.
وكانت هيئة المحكمة المكونة من 20 عضوا قد عقدت الأسبوع الماضي مداولات سرية بشأن استئناف تقدم به الفريق القانوني لبينوشيه للطعن في حكم صادر في 5 حزيران/ يونيو بتجريد الجنرال من الحصانة التي يتمتع بها كعضو في مجلس الشيوخ مدى الحياة والتي تعفيه من الملاحقة القانونية.
وأعلنت القوات المسلحة يوم الاثنين الماضي انها سوف تقبل أي حكم يصدر بشأن الزعيم السابق الذي وصل الى الحكم في انقلاب، غير ان الجنرال ريكاردو ايزوريتا رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة والعديد من أعضاء البرلمان أعلنوا أنهم سوف يساندون بينوشيه وسيزورونه في الحجز.
يذكر انه تم استقبال بينوشيه الذي كان قائدا للجيش حتى عام 1998، استقبالا رسميا عندما عاد الى البلاد في أوائل آذار/ مارس الماضي بعد 18 شهرا قضاها رهن الاقامة الجبرية في بريطانيا.
وقد قتل خلال حكم بينوشيه 3,200 شخص ما زال 1,200 منهم يصنفون على انهم مختفون .
هذا وقد ترددت ردود فعل دولية لرفع حصانة بينوشيه وفيما يلي أبرز ردود الفعل هذه على قيام المحكمة في تشيلي أمس الأول برفع الحصانة الدبلوماسية عن الجنرال اوغوستو بينوشيه.
* باريس اعرب الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم عن سروره لرفع الحصانة البرلمانية عن الجنرال بينوشيه, وقال مساعد المتحدث باسم قصر الاليزيه فريدريك ديزانيو ان رئيس الجمهورية سر بسماع قرار القضاء التشيلي برفع الحصانة البرلمانية عن الجنرال بينوشيه.
* واشنطن اشادت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء بقرار رفع الحصانة عن الرئيس التشيلي السابق اوغوستو بينوشيه واعتبرته قرارا تاريخيا سيساعد على دفع تشيلي لتصبح دولة قانون.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر ان هذا القرار قرار تاريخي (,,,) وهو مهم بالنسبة الى تشيلي ولتطوير وحماية حقوق الإنسان.
* لندن اشادت وزارة الخارجية البريطانية بقرار رفع الحصانة البرلمانية عن الجنرال بينوشيه واعتبرت ان قرار المحكمة العليا في تشيلي بهذا الصدد دليل على استقلال القضاء في هذا البلد.
وقال المتحدث باسم الوزارة ان القرار يدل على التزام الرئيس (ريكاردو) لاغوس باعطاء المحاكم حرية تطبيق القانون بشكل مستقل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved