أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 11th August,2000العدد:10179الطبعةالاولـيالجمعة 11 ,جمادى الاولى 1421

الاخيــرة

اشتهر خليجياً وعالمياً
العنب والرمان الطائفي في الأسواق
*الطائف واس
بدأت بوادر العنب والرمان الطائفي ذي الشهرة العالمية في النزول الى أسواق ومحلات بيع الفواكه والخضار في أرجاء محافظة الطائف وهي من الفواكه الصيفية التي تشتهر بانتاجها المحافظة وسبقها في النزول الى الأسواق التفاح البلدي والبخارة والمشمش والخوخ والتين الحماط والتين الشوكي البرشومي .
ويحرص مصطافو وزوار الطائف من مختلف مناطق المملكة ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى عودتهم من الطائف على جلب أنواع كثيرة من الفواكه المشهورة وخاصة الرمان والعنب والتين الشوكي كهدايا للأهل والأصدقاء.
ويعود ازدهار زراعة الفواكه بمحافظة الطائف لما تتمتع به المحافظة من مناخ معتدل حيث تقع في وسط جبال سراة الحجاز بارتفاع يصل الى حوالي ألف و700 متر عن سطح البحر ويصل في الجنوب الغربي منها الى ألفين و500 متر.
ولا تتعرض الطائف للحرارة أو البرودة الشديدة حيث تصل الرطوبة صيفا الى 20 بالمئة بينما درجات الحرارة من 11 الى 29 درجة مئوية وشتاء من درجتين الى 20 درجة مئوية وسرعة الرياح من 20 الى 40 كيلو مترا في الساعة ومعدل سقوط الأمطار من 10 الى 20 مليمترا اضافة الى توفر جميع أنواع التضاريس من جبال وأراض منبسطة خاصة بالمنطقة الشمالية الغربية.
وتسوّق هذه الأصناف الموسمية التي تشتهر بها الطائف في كثير من مدن المملكة من قبل المزارعين والمشتغلين في بيع هذه المنتوجات الزراعية الصيفية بالاضافة الى تسويقها في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي خاصة فاكهة التفاح والعنب التي تعد من الأصناف العالمية الأولى ذات الصفات الجيدة من حيث الطعم والرائحة والقيمة الغذائية.
وتميز موقع محافظة الطائف بالاعتدال في المناخ صيفا وشتاء أدى الى نجاح زراعة المحاصيل الزراعية من الفاكهة والخضار والمحاصيل الحقلية بجانب تربية الحيوانات والدواجن, الى جانب الفواكه الصيفية تشتهر الطائف بزراعة الخضروات الصيفية بأنواعها المختلفة.
يذكر ان المساحة الزراعية بمحافظة الطائف تبلغ أكثر من 600 ألف دونم وعدد المزارع أكثر من 25 ألفا و500 مزرعة وعدد البيوت المحمية لانتاج الخضار أكثر من 4 آلاف و500 بيت وعدد أشجار النخيل المثمر أكثر من 63 ألف نخلة وعدد السدود 20 سدا بمواقع متفرقة و29 مشروعا لسقيا المواطنين تخدم 80 قرية.
وتشتهر محافظة الطائف بتربية نحل العسل حيث الجو المناسب والأعشاب التي تنمو بالجبال والتي يقوم النحل بالحصول على حبوب اللقاح والمادة العاسلة منها ويبلغ عدد خلايا النحل العامرة حوالي سبعة آلاف خلية وعدد خلايا النحل الحديثة حوالي سبعة آلاف ومائتين وخمسين خلية فيما يبلغ عدد المناطق المتنقلة بالسيارات أكثر من 40 منحلا.
والزراعة بمحافظة الطائف كانت قديما بدائية تعتمد على المحراث البلدي والسواني وكان الانتاج قليلا ولكن في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وما تقدمه للمزارعين من دعم تمثَّل في القروض طويلة الأجل بدون فوائد لحفر الآبار وشراء الآلات الزراعية الحديثة حراثات وماكينات ري ورشاشات وآلات لدرس القمح وحصادات ارتفع الانتاج أضعاف ما كان عليه سابقا حتى أضحت المملكة من عداد الدول التي تقوم بتصدير الحاصلات الزراعية والحيوانية وانتاج الدواجن الى جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول الأخرى.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved