أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 11th August,2000العدد:10179الطبعةالاولـيالجمعة 11 ,جمادى الاولى 1421

شرفات

النباتيون في عالم يعشق تناول اللحوم
هل حقاً هم الأطول عمراً؟!
حتى وقت قريب كان النباتيون أقلية في عالم يعشق تناول اللحوم,, كانوا هدفاً للكثير من الشائعات والنكات، اتهمهم البعض بأنهم مصابون بالانيميا فهم لايأكلون إلا العدس والفاصوليا البيضاء ولأسباب غير واضحة.
الآن تغير الأمر فالإقبال يزداد على طعام النباتيين,, ففي انجلترا وحدها وصل عددهم إلى 2 مليون شخص، وفي أمريكا يبلغ تعدادهم نصف مليون وفي فرنسا 160 ألف بينما يصل عددهم في الوطن العربي إلى 150 الف فقط.
النباتيون أنواع
النباتيون ليسوا صنفاً واحداً,, انهم أنواع عديدة كما تقول الدراسة لأن هناك درجات من الأكل الخالي من اللحوم,, هناك نباتيون يأكلون الدجاج والسمك ومنتجات الألبان، لكنهم يمتنعون عن أكل اللحوم الحمراء تماماً.
وهناك نباتيون يأكلون البيض ومنتجات الألبان، لكنهم لايتناولون اللحوم والأسماك أيضاً.
النوع الثالث من النباتيين لايأكلون اللحم ولا السمك ولا البيض، ولا مشتقات الألبان,, يتكون غذاؤهم أساساً من فواكه وخضراوات وأرز وفول صويا وإلى هذا النوع الأخير ينتمي مشاهير النباتيين في التاريخ ومنهم الشاعر العربي الكبير أبوالعلاء المعري الذي كان يشفق على الحيوان من الذبح ولذلك حرم على نفسه أكل اللحوم,, والأديب العربي ابن المقفع مؤلف كتاب كليلة ودمنة والذي كان يكتفي بأكل العسل، أيضاً فإن الإمام مالك كان نباتياً في أيامه الأخيرة حيث تخلى عن اللحوم تماماً,, وكان يعشق تناول الفاكهة.
من النباتيين العرب أيضاً ابن البيطار ذلك الطبيب العربي الذي نشأ في الأندلس وتجول في بلاد اليونان والروم باحثاً عن الأعشاب وخاصة الطبية منها، وكذلك الخوارزمي الرياضي والفلكي الإسلامي المعروف ومؤسس علم الجبر الذي نشأ في خوارزم وعاش في بغداد منذ أيام الخليفة المأمون,, كان الخوارزمي يكره اللحوم تماماً دون ان يفصح لأحد عن سبب هذه الكراهية.
وفي الغرب كان هناك عدد كبير من النباتيين ومنهم اقليدس أحد عباقرة الرياضة والفلسفة الاغريق في مرحلة ماقبل الميلاد,, بالإضافة إلى الفيلسوف والرياضي الشهير فيثاغورس الذي امتنع عن تناول اللحوم لاعتقاده فيما يسمى بتناسخ الأرواح.
وفي العصر الحديث، كان هناك فرانك جيمس عالم الفيزياء الأمريكي وأحد الذين عملوا بالطاقة الذرية والحاصل على جائزة نوبل عام 1925 وكان يتناول البقوليات بمختلف أنواعها,, ويقول ان تناول اللحوم عادة حيوانية يجب ان يمتنع الانسان عنها.
صحة أفضل
إن النباتيين الذين يأكلون اللحوم يحتفظون بحيويتهم أكثر فيكون ضغط الدم منخفضاً وكذلك نسبة الكولسترول في الدم مما يعني ان نسبة احتمال تعرضهم للازمات القلبية تكون أقل من آكلي اللحوم,, كما يتوافر لدى النباتيين عموماً توازن أفضل في نسبة الدهون وهذا يقلل من احتمالات اصابتهم بأمراض القلب والسكر.
وبالفعل فإن النباتيين أقل تعرضاً للأمراض عن غيرهم وهذا مايؤكده عدد كبير من الأطباء الذين يقولون إن النباتيين يبتعدون أيضاً عن شبح أمراض ضغط الدم واضطرابات الدورة الدموية والسمنة كما أن غذاء النباتيين به نسبة عالية من الالياف التي تقي من الاصابة بسرطان الثدي والقولون وبه أيضاً نسبة كبيرة من الفيتامينات المتوافرة بكثرة في الفاكهة والخضراوات.
أما أكثر مايثير الجدل والخلاف في مملكة النباتيين فهو مايتعلق بفيتامين (ب) الذي لايتوافر في النبات بكثرة حيث يؤدي نقصه إلى الانيميا والاحساس بالوخز في الأطراف ولذلك يعالج بعض النباتيين نقص هذا الفيتامين في البقول والفواكه بتناول منتجات الألبان ومستخلصات الخميرة.
وبمعنى آخر فإن معظم العناصر الغذائية تتوافر في طعام النباتيين فالكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك والماغنيزيوم تتوافر في الخضراوات والفاكهة إضافة إلى فيتامين (أ) و (سي) والبروتين الموجود في منتجات الصويا.
ومايجعل طعام النباتيين رائجاً هو الدهون القليلة والألياف الكثيرة التي يساعد وجودها في حل مشاكل كثيرة أهمها الإمساك.
كما أن كمية قليلة تملأ المعدة تمنح الاحساس بالشبع سريعاً لذلك فإن معظم النباتيين أصحاب أوزان خفيفة غالباً ولايعانون من السمنة لكن وجود الألياف بكثرة قد يتسبب في امتلاء المعدة بالغازات وللتغلب على هذه المشكلة يجب عدم طهي الحبوب في نفس المياه التي كانت منقوعة فيها بل تصفيتها وتجفيفها ثم إضافة مياه جديدة.
نصائح ضرروية:
عدد الذين ينضمون إلى قائمة النباتيين في ازدياد مستمر لذلك فإن كنت تفكر ان تصبح واحداً منهم فإن عليك اتباع بعض الاجراءات:
1 تخصيص يوم واحد في الاسبوع للأكل النباتي لأن الجهاز الهضمي يحتاج وقتاً ليتلاءم مع الطعام الجديد.
2 عندما تشعر أنك مستعد لزيادة عدد الأيام افعل ذلك,, وابدأ بحذف أطعمة معينة مثل اللحوم الحمراء ثم الطيور ثم الاسماك.
3 من الأفضل الا يركز النباتي على منتجات الألبان لتعويض اللحوم لأن الالبان غنية بالدهون التي تسبب السمنة وتزيد من احتمال الاصابة بامراض القلب.
4 تفريع الطعام مابين الخبز والبطاطا والعدس والفاصوليا وفول الصويا والبسلة والخضراوات والفواكه.
أخيراً نقول ان من فوائد الغداء النباتي انه أكثر رحمة على جيوب الكثيرين في ظل ارتفاع أسعار اللحوم التي يكتوي بنارها عدد كبير من المستهلكين خاصة ذوي الدخل المحدود.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved