أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 11th August,2000العدد:10179الطبعةالاولـيالجمعة 11 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

بعد الارتفاع الكبير في نفقات عمليات السلام
36 دولة عضواً تطالب بمراجعة توزيع المساهمات في ميزانية الأمم المتحدة
* نيويورك الأمم المتحدة أ, ف, ب
أعلنت الأمم المتحدة ان 36 دولة بينها الولايات المتحدة، طالبت بفتح نقاش داخل الجمعية العامة لمراجعة توزيع المساهمات التي تشكل ميزانية المنظمة الدولية.
وفي رسالة وجهت الى الأمين العام كوفي انان طلب سفراء 36 دولة ادراج هذه المسألة على جدول الأعمال المؤقت للدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ في الخامس من سبتمبر المقبل, وأشارت هذه الدول الى ان الميزانية المخصصة لعمليات حفظ السلام يفترض ان تتضاعف هذه السنة لتصل الى حوالي ثلاثة مليارات دولار.
وجاء في الرسالة التي نشرتها الأمم المتحدة في وقت تشهد فيه النفقات المرتبطة بعمليات حفظ السلام ارتفاعا كبيرا ,,, من الضروري ايجاد أسس مالية وعملانية صلبة لهذه النشاطات.
وقد حدد التوزيع الحالي للمساهمات بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للمرة الأخيرة قبل 27 عاما وهو موضع خلاف بين المنظمة الدولية والكونغرس الأمريكي, وقد حددت الأمم المتحدة مجموع المساهمة الأمريكية ب30,2% في ميزانية عمليات حفظ السلام في حين أقر الكونغرس الأمريكي العام 1995م قانونا يخفض هذه المساهمة الى 25%.
وبلغت المتأخرات الأمريكية المستحقة للأمم المتحدة 1,335 مليار دولار في 15 يوليو وفق حسابات المنظمة الدولية، من أصل 2,060 مليار مجموع متأخرات كل الدول الأعضاء.
وغالبية الدول الموقعة على الرسالة الموجهة الى الأمم المتحدة هي من المساهمين الصغار, وأوضح دبلوماسي أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته ان دول الاتحاد الأوروبي لم توقع عليها لكنها ترغب أيضا بنقاش حول هذه المسألة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved