أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th August,2000العدد:10180الطبعةالاولـيالسبت 12 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

جديد الثقافة
بيادر أبها بين الشعر والقصة
* بيادر دورية ثقافية
* نادي أبها الأدبي
* العدد 30 1421 2000م
العدد الجديد من الملف الدوري الثقافي الابداعي بيادر جاء محملا بالعديد من الدراسات، والمقالات والابداعات المحلية، والعربية التي تضيء التجربة الثقافية في منطقة عسير والمناطق الاخرى في محاولة من نادي أبها الأدبي ان يغطي مساحة واسعة من جغرافيا الثقافة والادب.
استهل العدد الجديد من بيادر كما هو معتاد باشارة افتتاحية تناول فيها رئيس النادي المشرف العام على الملف قضية مشاركة المرأة في مناشط الاندية الأدبية بشكل عام ولا سيما النشاطات المنبرية مؤكد في سياق كلمته ورأيه انه لا يرى مانعا من ان تفتح الأندية ابوابها للسيدات ولكن بشروط هامة تتلخص بالقرار، والمقر، الاعانة، والمواصفات الضرورية لقيام اندية ادبية نسائية.
وجاءت الكلمة الاخرى للتحرير وهي كلمة من ثلاث محاور.
المحور الاول يشير الى ضرورة الاهتمام بالشعر الجنوبي بوصفه منجزا حضاريا يحتاج من النقاد الى شيء من المتابعة والتمحيص كما يفعل الناقد محمد العباس والذي يؤسس كما تقول كلمة الافتتاح لقصيدة النثر، ويرصد تواصلها وحضورها في الساحة الثقافية المحلية,, وجاء المحور الثاني ليؤبن الروائي القاص الراحل عبدالعزيز مشري.
فيما جاء المحور الثالث من الافتتاحية الثانية معالجا لاشكالية الكتاب الذي بدأت تواجهه العديد من التحديات.
في حقل الدراسات والنقد وردت ثلاث موضوعات هي: تبادل الضمائر وطاقة التعبير للدكتور محمد نذير خشفة، حول مفهوم الثقافة للدكتور محمد عبدالله آل عمرو، دراسة في مجموعة جاردينيا للقاص عبدالعزيز مشري.
وردت في الملف الجديد عدة قصائد: قبلة العاشقين احمد عبدالله بيهان، ما زلت أملاً حامد بن عقيل، لو انني محمد الزايدي، شتاء قتيل ياسر الأطرش.
وفي مشروع دراسة الدكتور محمد منصور المدخلي حول قصة القصة الحلقة الثانية في عسير لكل من ابراهيم شحبي، تركي محمد العسيري، د, حسن النعمي، محمد علي علوان، محمد منصور المدخلي.
وتعليقا على الحلقة الاولى من مشروع دراسة الدكتور المدخلي قصة القصة تجربة جازان وردت ثلاث مداخلات من كل من القاصين حسن حجاب الحازمي، احمد ابراهيم القاضي، وعلي احمد زعلة تمحورت في الرد على صاحب الدراسة ومناقشته فيما ذهب اليه.
فيما جاءت رؤى وهو باب خصص في بيادر لعدة مقالات ودراسات لكل من عبدالله الحقيل، ود, يحيى عطيف، ممدوح القديري، عبدالله بن عوض الالمعي، د, عبدالله محمد الحميد، وختمت بيادر حضورها لدى القارئ بكلمة اخيرة بعنوان ما بعد القول للأستاذ مريع علي سوادي.
***
السلمي وسرد الأسئلة
* مدارات الأسئلة قصص
* عبدالله هادي السلمي
* نادي أبها الأدبي 1421ه 2000م
مدارات الأسئلة مجموعة قصصية جديدة لعبدالله هادي السلمي صدرت حديثا عن نادي أبها الأدبي في محاولة منه لتشجيع المبدع السعودي الشاب وتأدية دوره الثقافي والأدبي المنوط به.
تقع مجموعة السلمي القصصية في نحو 130 صفحة من القطع المتوسط مشتملة على عدد من النصوص منها: سفر الحلم، ركام الرماد، تتعاقب الاجيال، أوجاع، صابرة لحظات الشفق، شهقات الحيطان، الانتقال,, وقصص اخرى.
وقعت المطابع سامحها الله في خطأ ألفناه,, اذ جاءت ثمان صفحات في منتصف الكتاب مقلوبة ,, كما غاب فهرس المجموعة وهي اخطاء كنا نعتقد انها قد حلت منذ زمن لكنه تعاود والضحية مجموعة السلمي القصصية.
سبقت مجموعة مدارات الأسئلة باهداء من المؤلف، وتنويه من ادارة النادي بأن هذا العمل هو من قبيل الاهتمام بالمواهب الشابة، وتشجيع الابداعات الجديدة.
استهل القاص مجموعته بقصة سفر,, حلم بتصوير خيالي لمشهد المكان,, ذلك الذي يجعلنا نقف مع الراوي امام البحر لحظة ان كان يصف لنا البطل وهو يعاني امتزاج الحلم لتلك الرغبات الطامحة للسفر,, ويختتمها بقصة بقايا حلم سقيم وهي خاتمة احلام الراوي في وصف شخوص اضناهم التعب المر في طرق البحث عن الذات التي تبتعد اكثر كلما حاولنا ان نقترب منها.
اللوحة الخارجية للمجموعة جاءت للفنان التشكيلي سعيد الخضري,, والذي قام ايضا برسم المناظر الداخلية,, فيما ذيلت هذه المجموعة بعدة صفحات ترصد اصدارات النادي ومنشوراته.
***
دراسة حول ثقافة النساء
* الأيام الخوالي في أخبار النساء دراسة
* هلال بن محمد العيسى
*نادي أبها الأدبي 1421ه 2000م
في محاولة من الباحث مؤلف هذا الكتاب لاقتفاء ذلك الأثر الضامر في أخبار النساء في الماضي,, وحرصا منه على ان يكون لدى القارئ ذلك الصبر الجميل، والتأمل الهادئ,, لما يحدث في تلك الحقب.
فالكتاب هو في الأساس مادة استطاع العيسى الاعتناء بها وتقديمها الى القارئ لتكون سندا وعونا في تذوقه لهذا اللون الأدبي الذي سطرته كتب الاوائل كما ازدحم هذا الكتاب بالعديد من القصص، والاحاديث والمواقف,, والاستشهادات الشعرية في اكثر من موضع منه,, فهو شعر شائع ومشهور والقصص عرفت في كثير من كتب الأدب العربي.
يقع هذا الكتاب في نحو 174 صفحة من القطع العادي,, وسبق هذا الكتاب بمقدمتين الاولى لادارة النادي الادبي والأخرى للمؤلف الذي اوضح مخطط مشروعه، واهدافه ومراميه,, وذيل الكتاب بفهارس اربعة هي: فهرس الكتاب، فهرس الاعلام، فهرس الاستدلال، وفهرس المراجع والمصادر,, اضافة الى صفحات عدة هي قوائم اصدارات النادي والتي يطالعها القارئ في كل اصدار,, وكأنه تقليد لازم لا يمكن استبداله او الاستعاضة عنه بأفكار اعلانية اخرى,, ويعد هذا الاصدار هو الرقم 127 في قائمة المؤلفات التي اصدرها نادي أبها الأدبي.
***
مقالات فيض العطاء
* فيض العطاء مقالات
* نوال علي الحمدان
الطبعة الأولى 1421ه 2000م
نوال الحمدان فاضت على القارئ بمجموعة من المقالات القصيرة والتي اجملتها على هيئة كتاب خرج بما يربو على 154 صفحة من القطع المتوسط.
مادة هذا الكتاب هي كما أسلفنا مقالات قصيرة تعالج العديد من المواقف الاجتماعية والاسرية في محاولة من نوال الحمدان ان تصل الى نتيجة منطقية لبعض اسباب بعض الممارسات التي تنتج عنها بعض وسائط التربية التي يقوم بها الآباء والأمهات وكذلك دور المجتمع في ازدهار هذه الاشكالات التي تتمادى أحيانا حتى تستعصي على الحل.
صدر الكتاب هذا العام 1421ه في طبعته الاولى.
وجاءت لوحة الغلاف للفنان محمد الرباط فيما قام بتصميم الكتاب محمود عز الدين,, وسبقت سلسلة هذه المقالات باهداء من المؤلفة الى والدها وجاء على لسان عطاء .
إعداد: عبدالحفيظ الشمري

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved