أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th August,2000العدد:10180الطبعةالاولـيالسبت 12 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

قراءة وملاحظات على كتاب الدلم
عبدالعزيز بن ناصر البراك *
من سلسلة هذه بلادي صدر تحت الرقم 50 كتاب الدلم الذي تصدره الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
لذا فان الشكر مزجى الى هذه الرئاسة وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب على تبنيهم اصدار هذه السلسلة، لتسجل جزءا من تاريخ مدن هذه المملكة الفتية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ثم أشيد بدقة اختيار الرجال الذي تصدوا لكتابة هذه السلسلة، الذين هم على درجة علمية من الكفاءة العلمية والأدبية والوطنية فجاءت تلك السلسلة منظومة علمية رائعة ومرجعا موثقا لجوانب كبيرة من تاريخنا الوطني.
ومن هؤلاء الرجال الأستاذ محمد بن زيد العسكر الذي ألف كتابا عن الدلم فجاء كتابه متسما بالتسجيل التاريخي من المصادر الرئيسية ومن أفواه الرجال الثقات الذين هم بلاشك سعيدون بهذه الخطوة الطيبة لتسجيل وتوثيق تاريخ بلدتهم التي لبست حلة قشيبة في منظومة هذا الكيان الذي لم شمله ووحده على التوحيد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله وتتابعت الأيدي البانية من لدن أبنائه البررة الذين بذلوا جهدهم في البناء المحكم حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين.
والقارىء المتخصص يلمس الجهد المبذول الذي قام به محمد العسكر في البحث والتقصي من هنا وهناك.
والكتاب يتكون من تقديم وتمهيد ومقدمة وستة فصول.
فالتقديم كتبه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله حيث أشار الى نقطة مهمة فيه وهي قوله: وانه من الأفضل لأية أمة من الأمم ان تكتب تاريخهابنفسها عن طريق أبنائها المخلصين الذين أتيحت لهم فرصة التعليم والوصول الى أرقى الدرجات العلمية وذلك بالرجوع الى أمهات الكتب والبحث والتنقيب في المعاجم والمراجع والتمحيص بالاتصال بالمعمرين من أبناء هذه البلاد وبذلك نستطيع الكتابة عن أي جزء من اجزاء الوطن بصورة مبسطة ومباشرة، تساعد الأجيال القادمة على التعرف على تاريخ أمتهم دون تعب او عناء انتهى.
وفي مقدمة الكتاب اوضح المؤلف الخطة الرئيسية التي اتبعها في كتابه ففي الفصل الاول بحث قيم عن الدلم في كتب المعاجم واللغة ثم تطرق المؤلف بعد ذلك الى الأحياء والأمكنة في الدلم ففصل في بعضها وأوجز في البعض الآخر مبرزا بعض مظاهر التنمية التي شملت الدلم وما تمثله من توفير الرفاهية والرخاء للمواطن.
وتحت عنوان المدينة الأميرية بين الدلم والخرج أوضح المؤلف الاضطراب الذي يلحظة الباحث في تاريخ المحافظة من ورود استخدام الخرج وأحيانا الدلم ثم بين بأن ما يوحي بأنه يقصد بالخرج الدلم الا ان الخرج أطلق مؤخرا على ما يسمى السيح وعلى المحافظة ككل.
اما الفصل الثاني فقد تحدث المؤلف عن الدلم تاريخا وأحداثا في صدر الخلافة الاسلامية وفي عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه وبعد سقوط الدولة العباسية ثم كان هناك فراغ اداري تسوده الفوضى حتى قيام الدولة السعودية الأولى في الدرعية ثم قبيل عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله موردا الشواهد التاريخية وبعض الأحداث التي حصلت في الدلم باسلوب تسلسلي يشعرك بدقة النقل وعدم الخلط في الروايات التاريخية وأحيانا يقوم بالتوفيق بينها والخروج برأي سليم.
وعندما تحدث المؤلف عن الدلم والمواجهة في معركة الدلم الشهيرة أبرز الدور البطولي للملك عبدالعزيز وأهل الدلم في مواجهة ابن رشيد الذي خيم قرب الدلم وأخذ في المناوشات والهجمات ولكنهم صمدوا وجالدوا حتى تم النصر لهم باذن الله، ولتبيان أهمية تلك المعركة في كتب التاريخ فقد سرد روايات عدة علقت على هذه المعركة وذلك تحت عنوان من احاديث المؤرخين.
وفي الفصل الثالث تطرق المؤلف الى المناخ والسيول في الدلم حيث ان الحديث في هذا الجانب ذو شجون لوقوع الدلم في مكان تندفع فيه سيول عدة اودية كبيرة عند نزول الأمطار.
ثم تحدث عن سوق الحاج الذي طالما سمعنا عنه في روايات كبار السن حيث أبان المؤلف الروايات الدالة على ان الدلم احدى طرق الحج للقادم من شرق الجزيرة.
أما الزراعة في الدلم فقد أشار اليها المؤلف موضحا جودة أراضيها ووفرة المياه بها مما جعل الانتاج وفيرا وجيدا منذ القدم مبينا الأسلوب المتبع في الري حتى كان عام 1365ه حيث دخلت الميكنة في استخراج المياه وزيادة الانتاج.
وفي الفصل الرابع خصص للتعليم في الدلم حيث ذكر ان القضاة كان لهم دور كبير في هذا المجال فالى جانب عملهم في القضاء كانوا يقومون بتعليم الناس كذلك ساند هؤلاء الكتاتيب في الدلم وقراها حيث قام عدد كبير من الاهالي المؤهلين بافتتاح كتاتيب لتعليم الناس وخاصة الناشئة القرآن الكريم والحروف الهجائية.
وفي عام 1357ه كان منعطفا كبيرا في طريق التعليم حيث عين سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله قاضيا للخرج فأخذ في توسيع حلقات العلم في جامع الدلم، ثم توسعت القاعدة بافتتاح مدرسة ابتدائية ودار للأيتام ثم معهد للمعلمين بعده المعهد العلمي وتتابعت بعد ذلك المدارس للبنين والبنات ولئن انفردت بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية بخصائص تميزها عن غيرها فان من اوضح هذه الخصائص والمميزات انها دولة اسلامية في النهج والسلوك برعايتها للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منذ مراحلها الاولى لذلك فان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الدلم في السابق وقبل وجود الرئاسة العامة قائما على جهود اهل الخير والغيرة ومحبي الاصلاح من أهل البلد احتسابا وتطوعا.
أما عن الثقافة في الدلم فقد تحدث المؤلف عن المكتبة العامة في الدلم وانها انشئت بجهود ذاتية من الشباب المثقف في عام 1384ه في مبنى طيني حتى تقدم بعض مؤسسي المكتبة الى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض بانشاء مقر لها فأمر حفظه الله بشراء الأرض المناسبة وتم انشاء مبنى للمكتبة من الخرسانة المسلحة على نفقته الخاصة في عام 1401ه.
ثم أورد بعد ذلك المؤلف المؤسسات الأهلية كنادي الشرق والجمعيات الأهلية وما لها من دور كبير في التنمية.
أما الشعر والشعراء فقد زخرت الدلم بعدد كبير أورد منهم عددا قليلا مع نماذج من شعرهم.
ثم ختم المؤلف بذكر المرافق الحكومية العامة وحالها من دور كبير في تنمية وتطوير مناحي الحياة كما برزت جهود الدولة في استخراج النفط في أراضي الدلم.
ثم ختم المؤلف كتابه بالمراجع والمصادر وكذلك الصحف والمجلات والمقابلات الشخصية حيث فاقت تلك المائة مرجع.
الأخطاء والملاحظات
ان كل عمل بشري معرض للنقص والخطأ ومن يعمل لابد ان يخطىء وليس هذا عيبا بل العيب في ان نتجافى عن تصحيح أخطائنا ولعلي هنا أورد بعض الملاحظات والأخطاء التي وردت سهوا او خطأ وهذا لا يقلل من قيمة الكتاب العلمية فالى تلك الملاحظات:
1 ورد في صفحة 21 السطر قبل الاخير خطأ مطبعي وهو ووارد عدة نصوص والصواب وأورد عدة نصوص.
2 في صفحة 45 ذكر المؤلف ان معركة الدلم في شوال 1419ه والصواب في شهر ربيع الاول من عام 1320ه.
3 في صفحة 63 في السطر ما قبل الأخير تحذف كلمة رغم المتكررة.
وفي الحاشية من نفس الصفحة الجنوب الغريب والصواب الجنوب الغربي.
4 في صفحة 81 ورد جلدهم والصواب جالدهم.
5 في صفحة 98 الشيخ عبدالرحمن بن حسين والصواب الشيخ عبدالرحمن بن حسين آل الشيخ رحمه الله وقد تكرر في الصفحات 105، 107، 169.
6 في صفحة 125 وردت كلمة قم تعيينه والصواب تم تعيينه.
7 في صفحة 145 اورد المؤلف جملة تم نقلها حرفيا من مؤلفين هم كذلك نقلوا من غيرهم او أبدعوا هذه المقولة وهي انه لم يكن في القرية الواحدة من يعرف القراءة والكتابة سوى أئمة المساجد فأقول ان هذه العبارة ينقصها الدقة في تصوير الواقع آنذاك فمن خلال الوثائق الكثيرة التي بين أيدينا مع اختلاف الكتاب وكذلك ما يتداوله الناس من وثائق اوقاف وغيرها ومما هو مسجل عند المؤرخين المتخصصين دليل على كثرة من يقرأ ويكتب ثم ما هو دور الكتاتيب المنتشرة آنذاك في كل بلدة ثم كيف وقد ذكر المؤلف لنا وصفا بأن الدولة السعودية الاولى وما بعدها بأنها دولة العلم والتعليم ألا يكون الناتج كثرة المتعلمين ان هناك اضطرابا وتناقضا في هذا الأمر فالأولى مراجعته وتعديله من خلال ماهو موثق في الكتب والبحوث المتخصصة المعتبرة في هذا المجال.
8 في صفحة 146 عبدالله بن عتيق والصواب عبدالله بن عتيق آل مسلم رحمه الله.
9 في صفحة 148 في بداية الحديث عن التعليم في الدلم تكلم عن الكتاتيب الخاصة بالبنات ولكنه اغفل ايراد المدارس الحديثة التي شملت احياء الدلم وتخرج فيها مئات الطالبات.
10 في صفحة 150 عبدالكريم السيدان والصواب عبدالكريم السعيدان.
11 في صفحة 151 تكرر ذكر احمد بن مرشد آل مسلم والصواب احمد بن مرشد بن مسلم.
12 في صفحة 153 ورد كلمة ربيدة والصواب بيده.
13 في صفحة 154 قول المؤلف عن مدرسة الأيتام في الدلم كان وجود هذه المؤسسة في تلك الفترة مجرد فكرة فبذرت في الدلم وأثبتت نجاحها وبانت للعيان ثمارها ولما كان ذاك رؤي ان من مصلحة هذه الفكرة ان تنقل الى الرياض,, الخ وهذا غير صحيح اذ كان هناك دور للأيتام قبل افتتاح دار الأيتام في الدلم وكان ذلك في الرياض ومكة وكان لها مديرية عامة لدور الأيتام ولها مدير عام انما كان افتتاح دار الأيتام في الدلم بطلب من فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن فارس رئيس محكمة الدلم آنذاك رحمه الله وعندما رأى الحاجة لذلك ثم نقلت المدرسة وضمت الى دار الأيتام في الرياض.
14 في صفحة 161 لم يشر المؤلف الى جهة الاشراف على دار الأيتام في الدلم في الجدول المعد لذلك وهي المديرية العامة لدور الأيتام آنذاك.
15 في صفحة 169 الشيخ عيد بن حمد والصواب الشيخ علي بن حمد بن راشد العريني.
16 في الصفحات 172، 173، 174 التعليق أسفل الوثائق سقطت كلمة أحد ولذلك جاءت العبارة هكذا كتبها قضاة الدلم .
17 في صفحة 183 ذكر ان افتتاح نادي الشرق كان سنة 1385ه والصواب انه أنشىء في عام 1382ه وسجل رسميا عام 1386ه.
وختاما أقدم الشكر للأستاذ محمد بن زيد العسكر مؤلف هذا الكتاب على الجهد المبذول فقد جاء عمله بصورة ممتازة ونرجو منه ان يعد عدته ويعجل بطبع الكتاب بصورة تجارية ونشره في المكتبات ليكون في متناول محبي الاطلاع للاستفادة مما جاء فيه وآمل ان يتسع صدره لتلك الملاحظات لما لها من دور في انجاح العمل الفكري ايا كان كاتبه كعهدي به محاورا رائعا.
* وزارة المعارف

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved