أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th August,2000العدد:10180الطبعةالاولـيالسبت 12 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

تعتبر اليابان الدائن الأول تليها فرنسا
انخفاض دين الأردن الخارجي بنسبة 4ر4 بالمائة
* عمان ا ف ب
اظهرت احدث نشرة شهرية لوزارة المالية الاردنية ان رصيد الدين العام الخارجي الاردني انخفض في نهاية النصف الاول من العام الحالي بنسبة 4ر4 بالمائة ليصل الى 9ر6 مليار دولار مقابل 2ر7 مليار دولار في نهاية العام الماضي.
واوضحت النشرة التي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منها ان انخفاض الدين الحكومية الخارجي جاء بصورة رئيسية نتيجة تجاوز قيمة التسديدات الحكومية لاقساط الديون لمقدار المسحوبات من القروض الخارجية وكذلك للانخفاض الناجم عن عمليات مبادلة الدين التي تمت العام الماضي مع الحكومة الفرنسية.
ورغم ذلك الانخفاض، يظل الدين الخارجي يمثل اكثر من 95 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي للمملكة الهاشمية.
وخلال زيارة قام بها في تشرين الثاني نوفمبر الماضي العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الى باريس، قررت الحكومة الفرنسية الغاء جزء من ديونها المستحقة على عمان يقدر ب 14 مليون دولار وتحويل جزء اخر (56 مليون دولار) الى استثمارات.
وتعد فرنسا ثاني أكبر دائن للاردن بعد اليابان، اذ تبلغ الديون الفرنسية المستحقة على عمان 670 مليون دولار في حين تبلغ الديون اليابانية 9ر1 مليار دولار، والرقم الاخير يمثل اكثر من 20 بالمائة من اجمالي الدين العام الخارجي المستحق على الأردن.
ومن ابرز الدائنين الاخرين للاردن بريطانيا والمانيا والولايات المتحدة والسعودية بالاضافة الى مؤسسات مالية عربية واسلامية واوروبية ودولية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved