أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th August,2000العدد:10180الطبعةالاولـيالسبت 12 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

لاكتشاف الأزمنة الغابرة أو الحاضرة
وكالة الفضاء الأمريكية ترسل رجلين آليين إلى المريخ
* واشنطن أ,ف,ب
أعلن مساعد مدير العلوم الفضائية في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا اد ويلر أول أمس الخميس ان الوكالة قررت ارسال رجلين آليين مزودين بمحركات وليس واحداً الى المريخ في العام 2004 بحثاً عن مؤشرات عن وجود مياه في الأزمنة الغابرة أو الحاضرة.
وفي اواخر تموز/ يوليو الماضي أعلنت الوكالة الأمريكية ارسال رجل آلي واحد، لكنها قررت في نهاية المطاف بعد التدقيق في بنود الميزانية ارسال رجلين آليين.
وسيرسل الرجلان الآليان بفارق اسبوعين في ايار/ مايو وفي حزيران/ يونيو 2003 على متن مركبتين فضائيتين من نوع دلتا 2 من قاعدة كاب كانفيرال الجوية في فلوريدا.
وفي اعقاب رحلة تستغرق سبعة أشهر ونصف الشهر ، سيدخل الرجلان الآليان المتشابهان كالتوأم في فضاء المريخ في 2 و 20 كانون الثاني/ يناير 2004 لكنهما سيهبطان في مكانين مختلفين على أرض الكوكب.
وقال اد ويلر: إن تنقل رجلين آليين في وقت واحد انما في مناطق مختلفة تماماً على سطح المريخ، فكرة مثيرة جداً للحماس.
وسيعتمد الرجلان الآليان في هبوطهما الطريقة نفسها التي استخدمها المسبار باثفايندر في 1997م, فستتقلص سرعتهما بواسطة مظلة، ثم تنتفخ وسائد الحماية قبل أن يرتطما بالأرض كالنابض.
لكن الرجلين الآليين يتمتعان بقدرة على التحرك والاستقلالية تفوق ما كان يتمتع به سلفهما في مهمة باثفايندر الرجل الآلي سوجرنر الذي التقط صوراً مميزة لسطح الكوكب الأحمر.
والرجلان الآليان اللذان تبلغ زنة كل منهما 150 كيلوغراما وقادر على التنقل مسافة تناهز ال100 متر في اليوم المريخي 24 ساعة و37 دقيقة سيزودان بمعدات فائقة التطور لإجراء القياسات والتحليلات وبآلة تصوير شاملة الرؤية.
وقال البروفسور ستيفن سكوايرز من جامعة كورنل الذي يشرف على المهمة العلمية ان الغاية المتوخاة من هذين الرجليين الآليين هي دراسة الماضي المناخي للمريخ ووجود مياه في جوفه.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved