أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th August,2000العدد:10180الطبعةالاولـيالسبت 12 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

العقيد الجعيد في لقاء مع (الجزيرة)
أولياء الأمور المسؤولون أولاً عن غرق الأطفال بالمسابح
كل الاحتياطات قد لا تفيد إذا لم تقترن بوعي المواطن بأهميتها والتعامل معها
* لقاء سعود الشيباني:
حمل مدير ادارة الدفاع المدني بمنطقة الرياض العقيد عبدالاله بن عايض الجعيد اولياء امور الاطفال مسؤولية غرقهم في المسابح المنزلية والاستراحات بسبب غفلة البعض عنهم واهمالهم وعدم مراقبتهم اثناء اللهو والاستحمام حتى وان كان بعض الاطفال يرتدي الاطواق والاحزمة المطاطية المنفوخة بالهواء او يكون الطفل يجيد بعض مبادئ السباحة,, واكد ان جميع الاحتياطات قد لا تفيد تماماً اذا لم تقترن بوعي الاهل بأهميتها واجادة التعامل معها مع الحرص الكامل على متابعة ومراقبة ابنائهم اثناء اللعب واللهو والسباحة.
واشار في لقاء مع الجزيرة الى ان هناك ثلاث جهات معنية بمتابعة اوضاع السلامة في المسابح هي المديرية العامة للدفاع المدني وتعني بوضع اللوائح الخاصة بأنظمة السلامة ومباشرة حوادث الغرق ووزارة الشؤون البلدية والقروية وتعني بمتابعة تطبيق لوائح السلامة في هذه الأمكنة وكذلك مركز الثمامة لتنظيم المنتزهات وهو خاص بمتابعة الاستراحات والمنتزهات المسجلة لديه وتبلغ حتى الان 2298 استراحة وجميع هذه الجهات تعمل جنبا الى جنب كمنظومة واحدة لتحقيق مبدأ السلامة في هذه الاماكن.
واوضح العقيد الجعيد ان الدفاع المدني يفرض على صاحب الاستراحة بناء سياج محكم حول المسبح وله مدخل او عدة مداخل حسب حجمه ولكن بمفاتيح تسلم للحارس الذي يقوم بدوره بتسليمها للمستأجر شخصيا وتحت مسؤوليته وبذلك يكون الدفاع المدني ومالك الاستراحة وحراستها غير مسؤولة عما يحدث للاطفال وغيرهم من غرق او مشكلات بسبب السباحة.
وقال العقيد الجعيد ان هناك انظمة وتعليمات تنظم اشتراطات السلامة وهي متابعة من الجهات المعنية على ضوء ما ذكر سابقا حسب جهة الاختصاص وتعالج هذه المشاكل بالنسبة للمسابح في المنازل عن طريق نشر الوعي بواسطة وسائل الاعلام عن اخطار المسابح كما اننا نقوم بتوزيع نشرات خاصة بالسلامة في المسابح المنزلية وذلك عن طريق توزيع نشرات على طلبة وطالبات المدارس لجميع المراحل.
وبين ان هناك تدريبات مستمرة على اعمال الغوص والانقاذ يقدمها الدفاع المدني لمنسوبيه وان غالبية الافراد بالدفاع المدني حاصلين على دورات تخصصية في هذا المجال مع توفر آليات خاصة لاعمال الانقاذ مثل هذه الحالات وقد تم عمل عدة تجارب في المسابح الموجودة بالاستراحات.
وعن ابرز المعوقات التي تواجه الدفاع المدني قال العقيد الجعيد هي مستوى وعي المواطن وتعاونه تجاه مثل هذا الخطر وهو الغرق سواء في المسابح الخاصة او على الشواطئ أو الآبار والسدود او السقوط في فتحات الصرف الصحي.
وعن الاحتياطات الواجب اتباعها اثناء السباحة اكد على التالي:
* لا تذهب للسباحة بمفردك اسبح دائما بصحبة شخص أو اكثر ضرورة تواجد منقذ.
* عند السباحة مع مجموعة اختر شخصا ما ليكون بمثابة حارس ليشرف على سلامة كل شخص حتى في حالة وجود مراقب النجاة.
* اسبح في المناطق المحمية فقط تقيد بالقواعد المعلنة وبتعليمات مراقب النجاة, لا تسبح في شاطئ عام اذا لم يكن هناك مراقب, لا تسبح في مكان يوجد فيه اشخاص يمارسون الرياضة المائية.
* قبل السباحة او الغوص في مكان غير معروف تفقد عمق الماء.
* لا تمارس المزاح الخشن او اللعب الصاخب او محاولة جذب الانظار.
* تأكد من ان الواح الغوص وزلاقات حوض السباحة ثابتة وغير زلقة تأكد كذلك ان الماء تحتها ليس ضحلا.
* لا تركض ابدا على الواح الغوص ولا تغص من جوانب حوض السباحة.
* اعرف حدودك ولا تحمل نفسك فوق طاقتها.
* لا تسبح اذا كنت تشعر بالتعب او البرد او ارتفاع درجة حرارتك.
* انتظر ساعة على الاقل بعد الاكل ثم مارس السباحة.
* اذا اعترتك اي مشكلة اثناء السباحة في المياه العميقة كن هادئا وفكر في افضل الطرق للنجاة.
مقاومة الغرق
اذا حدث ووجدت نفسك قد وقعت في مشكلة في مياه عميقة ليست شديدة البرودة فان الاساليب التالية ستبقيك عائما وتحفظ طاقة جهودك النشطة حتى تصل الى شاطئ السلامة او الى حين وصول المساعدة.
خذ نفسا عن طريق فمك واترك نفسك كي تغوض تحت سطح الماء, حاول الارتخاء وذراعاك وساقاك وراسك مسترخية, الهواء الموجود في رئتيك سيرفعك بدون جهد الى السطح.
عندما يكون جزء من رأسك خارج الماء مد ذراعيك وفي نفس الوقت حرك احد ساقيك الى الامام والآخر الى الخلف، على شكل طريقة المقص.
لأخذ نفس جديد اسحب ذراعيك بلطف الى الاسفل باتجاه وركيك واجمع ساقيك مع بعضهما ضاغطا على الماء بقدميك وكعبيك, حالما تنزل ذراعيك الى الاسفل (وليس قبل)، ابدأ بالزفير عبر انفك واستمر بالزفير حتى يرتفع ذقنك على الماء مباشرة وليس فوقها.
عندما ينخفض رأسك مرة اخرى ادفع الى الاسفل قليلا بذراعيك او ساقيك او بهما معا, هذا الاجراء يقيك من الغوص الى العمق.
استرح تحت الماء وانت مسترخ تماما, ابق تحت لماء الى حين تحتاج الى نفس جديد، وليس حتى تصبح بحاجة ماسة لذلك.
اذا شعرت بشد العضلة خذ نفسا عميقا وانقلب الى وضعية يكون فيها وجهك الى الاسفل في الماء وامسك بالمنطقة المتشنجة بقوة بيد واحدة او بكلتا يديك, الضغط والثبات المستمر سيوقف التشنج ويسمح لك بالانتقال الى اليابسة ويمكن ايضا تسكين تشنج الساق بمد ساقك وتوجيه اصابع القدم الى اعلى نحو الركبة.
* اساليب انقاذ الغريق:
بالاضافة الى معرفة كيفية انقاذ نفسك من الغرق يجب ان تعرف كيف تنقذ شخصا آخر بدون تعريض سلامتك الشخصية للخطر, ما لم تكن مدربا تدريبا كاملا على الانقاذ يجب عليك الا تحاول ابدا ان تسبح لمساعدة شخص يغرق بدلا من ذلك يجب عليك ان تستخدم طرق المساعدة التالية:
اذا كان الشخص قرب الشاطئ ساعد عن طريق مد جسمك استلق على الارض ومد راسك وصدرك فوق الماء واعط يدا للشخص الواقع في مشكلة, اذا لم تستطع الوصول اليه بدون ان تفقد توازنك اعكس الوضعية، مد ساقيك له وانت تمسك بيديك شيئا ثابتا.
اذا كان الشخص يبعد قليلا عن متناول الجسم، حاول ان تجد شيئا آخر تصل به اليه (عصا او حبل او قصبة صيد السمك او سوى ذلك), حتى القميص او المعطف الذي تمسك به من كمه قد يكون طويلا بما يكفي لسحب الشخص الى بر الامان وحتى لو كان الشخص تحت الماء، فإنه سيتمسك غريزيا باي شيء يلقى الى يديه او يدفع على صدره اذا كان مايزال في وعيه.
ابحث عن اي شيء يعوم، اللوح او المجداف او سوى ذلك بحيث يمكن توصيله الى الشخص الذي يغرق ويمكن ان يتعلق به حتى تستطيع ان تحصل على مزيد من المساعدة.
* مخاطر المسابح:
نزول الاطفال او الاشخاص الذين لا يجيدون السباحة الى المسبح بدون مدرب.
عدم وجود حواجز لمنع سقوط الاطفال في المسبح.
الانزلاق بجوار المسبح.
زيادة نسبة المنظفات في الماء (الكلور) مما قد يؤدي الى تضرر مرتادي المسبح.
عدم التأكد من المصابيح الكهربائية في المسبح بأنها معزولة تماما.
* الاحتياطات في المسابح:
ان يكون عمق المسبح على مستويين احدهما لصغار السن والآخر للبالغين.
وضع حواجز لمنع اقتراب الاطفال في غير اوقات السباحة.
توفير اطواق نجاة بجوار المسبح وعصى بحلقة تصل الى قاع المسبح وسلالم في المواقع العميقة.
ان تكون الاضاءة داخل حوض المسبح من النوع المعزول.
ان يتم تصميم اطراف المسبح على ان تكون غير حادة.
ان تكون الارضية حول المسبح لا تساعد على الانزلاق.
وبين العقيد الجعيد ان هناك العديد من القصص المأساوية عن وفيات الغرق نذكر منها ان سيدة واطفالها الاثنين كانا يلعبان بالمسبح وتركتهم تلك السيدة في المسبح بمفردهم وذهبت لاعداد طعام لهم ولما عادت الى المسبح مرة اخرى وجدت الاطفال غرقى وذلك بسبب اهمالها لهم لانهم اطفال ولا يمكن ان يتركوا بمفردهم.
واختتم العقيد الجعيد حديثه بتوجيه دعوة الى جميع اولياء امور الاطفال من اخذ الحيطة والحذر وان اطفالنا هم فلذات اكبادنا يجب علينا ان نحافظ عليهم وبخاصة اثناء السباحة حيث نسمع ونباشر العديد من حوادث الغرق واغلبهم هم الاطفال الذين لا يعون خطر المسابح.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved