أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th August,2000العدد:10180الطبعةالاولـيالسبت 12 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

بطلان الحصانة التي يتمتعون بها
زعيم الجماعة المتمردة والقادة في فيجي يواجهون تهمة الخيانة
* ولنجتون د ب أ:
ذكرت مصادر الشرطة الفيجية امس الجمعة ان جورج سبيت رئيس جماعة المتمردين التي أطاحت بالحكومة المنتخبة بقوة السلاح في ايار مايو الماضي سيواجه تهمة بالخيانة.
وقال راديو نيوزيلندا ان سبيت الذي يحتجز تحت اجراءات امنية مشددة بصحبة 12 من المقربين منه في سجن باحدى الجزر استقبل بالهتاف والتصفيق من مناصريه اثناء نقله الى محكمة في العاصمة سوفا للمثول امامها.
وفي المرة الأولى التي مثل فيها سبيت ورفاقه امام المحكمة في الخامس من آب اغسطس الجاري واجهوا تهما خفيفة شملت التجمع غير القانوني وحيازة الاسلحة بطريقة غير شرعية.
يذكر ان عقوبة الخيانة في فيجي هي الاعدام غير ان هذه العقوبة لم تطبق منذ استقلال فيجي عن بريطانيا قبل 30 عاما.
وقال مراسل راديو نيوزيلندا ان محامي الدفاع قالوا في مرافعاتهم ان سبيت والمقربين منه يجب ان لا يواجهوا اية تهم متعلقة بالانقلاب الذي وقع في 19 ايار مايو الماضي لانهم منحوا الحصانة في صفقة القيادات العسكرية في البلاد تم بموجبها الافراج عن افراد الحكومة الذين احتجزهم المتمردون طيلة 56 يوما.
غير ان المدعين قالوا ان الحصانة باطلة لان المتمردين لم يفوا بشرط في الاتفاق وهو تسليم كافة الاسلحة التي سرقوها من المخازن العسكرية قبل اقتحامهم البرلمان.
وذكرت وكالة انباء فيجيلايف التي تبث اخبارها عبر شبكة الانترنت ان مدير الادعاء العام طلب رسميا من رئيس القضاة ساليزي تيمو التنحي عن القضية لان بينه وبين احد المتهمين وهو جيوجي باكوسو صلة قرابة.
وقالت الوكالة ان المفوضية المدنية العامة سوف تحقق مع الكولونيل في الشرطة اسيكيا قافوا بشأن دوره المزعوم في الانقلاب حيث ان شقيقه الميجور جوفيسا سافوا هو احد الذين اعتقلوا مع سبيت .
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved