أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th August,2000العدد:10181الطبعةالاولـيالأحد 13 ,جمادى الاولى 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور :صالح بن غانم السدلان
إعداد سلمان العُمري
العمل في البنوك قسمان
أنا أحد خريجي الثانوية التجارية ومؤهلي مرغوب لدى البنوك التجارية وحصلت على وظيفة في بنك الجزيرة ولكن لم أتقدم له خوفاً من الحكم الشرعي هل يجوز العمل في البنوك وإذا كان الحكم غير جائز هل يدخل الحكم في شركة الراجحي المصرفية للاستثمار؟
عبدالمحسن القاسم
الرياض
أما البنوك فهي على قسمين قسم أعلن الربا وعرف الناس أنه بنك يتعامل بالتعاملات الإسلامية ولا يتعامل بالربا مثل شركة الراجحي المصرفية والبنك الإسلامي وغيرها من البنوك الإسلامية التي لها نظام ولديها عدد من العلماء ينظرون في أعمالها وغير ذلك فهؤلاء لك أن تعمل عندهم أما البنوك التي تعطي الفوائد الربوية وتلعن الربا فهذه لا يجوز العمل بها والله أعلم.
***
سلفة العامل في البنك
تسلفت مبلغ حوالي 10000 ريال من صديقي وقد أقرضني هذا المبلغ علماً بأن صديقي هذا كان يعمل سابقاً في أحد البنوك وتمت تصفية حقوقه من البنك نظراً لاستقالته، وهذا المبلغ الذي أقرضني اياه صديقي هو جزء من الفلوس واستحقاقاته لدى البنك عند نهاية الخدمة عن السنوات التي عملها في البنك، فهل هذا المبلغ حلال أم حرام؟
فيصل ,ع,ه
جدة
الحقوق الذي يأخدها الموظف إذا عمل في بنك هذه أمواله وحقوقه وليست هي الربا، الربا لا يعطونه إياه فهذا حقه وأجرة عمله الذي عمله سواء أعطوه راتباً شهرياً أو على هيئة حقوق تصفية له بعد الاستقالة لكن العمل بالبنك نفسه محرم أما راتبه فهو بدل نشاطه وان كان هو عمل غير مرغوب فيه بل يتعين عليه البعد عنه ولكن ذات الأجرة لا تحرم عليه وإنما يحرم عليه الاستمرار في العمل لأن هذا من التعاون على الاثم والعدوان وكذلك إذا أجرى عقود ربا فإنه ملعون كما جاء في الحديث أو شهد على أخذ ربا فإنه ملعون كما جاء في الحديث لعن الله آكل الربا وموكله وشاهديه وقال هما في الإثم سواء وكذلك إذا أعطوه هدية من الأرباح الربوية فإنها محرمة ولا يجوز له أن يأكلها ولايقبلها ولا يأخذها لأنها ربا ولا يجوز للمسلم أن يأكل الربا.
***
مراقبة هاتف المنزل
هل يجوز لي مراقبة هاتفي في منزلي وكشف المكالمات الصادرة منه والواردة إليه إذا خفت الضرر على نفسي أو عائلتي ودمتم؟ وهل هذا من باب التجسس؟
أبو صالح
القصيم
إذا ثبت لدى الإنسان ان بيته او أن هاتفه تصدر منه مكالمات ضارة به وبأسرته وبأخلاقهم فله مراقبة الهاتف أما أن يكون الإنسان حساسا على غير وجه شرعي وكثير الوساوس فينبغي أن يقف ويحسن الظن بأهله ما دام أنه لم تدل قرينة على أن لديهم ما يتخيله ويظنه.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved