أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th August,2000العدد:10181الطبعةالاولـيالأحد 13 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

في تقرير شامل للمديرية العامة للزراعة والمياه بالرياض
أكثر من 9200 مزرعة و 23 سداً و 303 مشروع زراعي بالمنطقة
حراسة ومراقبة الغابات من أبرز الجهود الهادفة لحماية الغطاء النباتي
* الرياض سلطان المواش
أوضحت مديرية الزراعة والمياه بالرياض أن عدد السدود في المنطقة أربعة سدود تبلغ طاقتها التخزينية 8,800,000م3 في فرع الرياض.
وفرع مديرية الزراعة والمياه بالرياض تم افتتاحه في عام 1401ه لتقديم الخدمات الزراعية والبيطرية لمزارعي الرياض حيث يخدم هذا الفرع مساحة 20,000كم2 ويتبع للفرع (15) قرية وهجرة ويقدر عدد المزارع بمنطقة خدمات فرع الرياض أكثر من 1000 مزرعة كما أن عدد المزارع يربو على 900 مزارع علاوة على المزارع الصغيرة والاستراحات والتي يتجاوز عددها 1000 ويقوم الفرع بتقديم الخدمات الارشادية المتنوعة والوقاية والمكافحة والخدمات البيطرية وخدمات الأراضي والمياه.
وأشارت مديرية الزراعة والمياه بمنطقة الرياض أن من أهم المراكز التي تقدم خدماتها لها حوالي عشرين مركزا وهي: لبن القرشية الباطن الحاير عريض شعيب الماء العفجة الأوسط المنصورية الجزعة منفوحة المصانع بنبان هيت عسيله المونسية الثمامة ديراب رماح والرمحية, كما أوضحت المديرية أنه يوجد بالرياض عدد من مناطق الرعي والغابات هي الطوقي الشوكي شعيب الحاء التنهات, وروضة خريم الفيلانة.
وأشارت المديرية في هذا الجانب أنها تقوم بحراسة ومراقبة هذه الأماكن في سبيل الحفاظ على الغطاء النباتي والشجري, كما يوجد بالفرع بالرياض عيادة بيطرية متكاملة يعمل بها فريق طبي وفني لتقديم الخدمات البيطرية والعلاجية لمربي وأصحاب المواشي.
ومن جهة أخرى أشارت المديرية في هذا السياق إلى أن الفرع الأول لديها هو فرع الزراعة والمياه بالقويعية وهو من أكبر فروع المديرية وأقدمها حيث تأسس عام 1374ه وهو يخدم منطقة شاسعة تشمل مايزيد عن مائتي قرية وهجرة وبها أكثر من ألفي مزرعة وتقدر مساحة هذه المزارع بحوالي سبعة ملايين دونم والمساحة التي يخدمها فرع القويعية تربو على اثنين وخمسين ألف كيلومتر مربع كما يوجد بالمنطقة خمس وخمسون مشروعاً لزراعة محصول القمح وعدد اثنين وستين مشروعاً لزراعة الشعير وثمان وستين مشروعاً لزراعة الأعلاف وعشرة مشاريع لزراعة الخضار في البيوت المحمية كما يوجد تسعة عشر مشروعاً لانتاج الدواجن اللاحمة وثلاثة مشاريع لإنتاج البيض.
وقالت مديرية الزراعة والمياه إن عدد المراكز التابعة لمحافظة القويعية واحد وعشرون مركزاً هي: الجلة، تبراك، الفويلق، الرين، الخروعية, نخيلان، السرداح، الحصاة، المليحات، مزعل، قنيفذة، الجديدة، السيح، جزالا، محيرقة، مرقان، الخنقة، عنان، القويع، لبخة، حديثة.
كا يوجد في محافظة القويعية حوالي ستة سدود منها ثلاثة سدود خرسانية وسدين ترابيين وواحد ركامي كما يوجد بالمنطقة عدد كبير من الأودية والشعاب ويوجد بها عيادة بيطرية بالفرع هناك.
وأوضحت المديرية أن الفرع الثاني تم افتتاحه في حوطة بني تميم عام 1385ه ليقدم خدماته للمزارعين بالمنطقة والحوطة تعتبر من المناطق الزراعية الهامة نظراً لتوفر عناصر الإنتاج الزراعي بها وموقعها الجيد وأراضيها التي تتكون من أودية وسهول وتلال وتبلغ المساحة التي يخدمها الفرع أكثر من تسعة عشر ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد القرى والهجر التابعة لخدمات الفرع اكثر من خمس عشرين قرية وهجرة, وأما عدد المزارع بالمنطقة فيربو على ألف وأربعمائة مزرعة وبها أكثر من ألف وومائتي مزارع وأشارت المديرية بالرياض أن فرع الحوطة توسع في المشاريع ويوجد بها عدد كبير من مشاريع القمح والأعلاف كما يوجد لها سدين بالحوطة والحلوة, وأهم القرى والهجر التي يخدمها الفرع بالحوطة حوالي خمس عشرة مدينة صغيرة وقرية هي: الحلوة, البرك، القرعة، زياد الباطن، القويع، الحيانيه، الفرشة، النهضة، الصدر، المشعب، مصدة، أنجعية، السوط، والمنسف.
وتشتهر محافظة حوطة بني تميم بزراعة النخيل وإنتاج التمور حيث يوجد بها العديد من الأصناف العالية الجودة ويقدر عدد النخيل بها أكثر من مائتي ألف نخلة كما يقدر انتاج التمور بها عام 1419ه أكثر من خمسة عشر ألف طن من التمور كذلك يوجد العديد من المشاريع الزراعية بها كما تشتهر حوطة بني تميم بزراعة وإنتاج الخضار طوال السنة كما تتميز بإنتاج أجود أنواع البطيخ الذي يغطي انتاجه معظم مناطق المملكة.
أما الفرع الرابع فهو يخدم محافظة ثادق الذي تأسس عام 1398ه ويقدم خدماته للمحمل وثادق ومساحته تقدر بحوالي خمسة عشر ألف كيلومتر مربع وتبعد محافظة ثادق عن الرياض مائة وأربعين كيلومترا مربعا ويتبع الفرع أكثر من عشر قرى وهجر وبها عدد من المزارع التقليدية تزيد عن ستمائة مزرعة كما يبلغ عدد مزارع ثادق أكثر من خمسمائة مزرعة وبها مشاريع القمح والأعلاف والنخيل والدواجن يوجد بها اثنا عشر مشروعا للدواجن وبيوت محمية عددها ثلاث.
وقالت مديرية الزراعة والمياه بالرياض أن محافظة ثادق لديها وحباها الله طبيعة جيدة لوجود الكثير من الأودية وشعاب ورياض وفياض مما جعلها متنزهاً طبيعياً يرتاده الناس وبها العديد من المواقع والغابات.
وبينت مديرية الزراعة والمياه بمنطقة الرياض في أحدث تقرير لها أن الفرع الخاص في حريملاء، حيث تقع على جبال طويق المرتفعة وبين ضفتي وادي الشعيب المشهور وتقع شمال الرياض وتبعد ثمانين كم وافتتح الفرع للزراعة عام 1380ه وخدمات الفرع تقدر مساحتها ب ثلاث آلاف كم2 ومزارعها عددها ألف مزرعة وبها ثلاثة سدود في ملهم والبره والقرينة وأهم القرى التي يخدمها الفرع الزراعي القرينة ملهم صلبوخ غبانه وقلة العويند البرة.
بعد ذلك جاء فرع خرماء الذي تأسس عام 1384ه حيث شهدت المنطقة نهضة زراعية كبرى نظراً لتوفر المياه ومحافظة خرماء تنتج القمح والأعلاف وتبعد المحافظة عن الرياض حوالي سبعين كم وعدد مزارعها يتجاوز ألف مزرعة ويخدم فرع الزراعة المياه بضرماء أكثر من ثلاثين قرية وهجرة ويوجد في المنطقة العديد من المشاريع يصل إلى حوالي ستة عشر مشروعاً لانتاج القمح واثنا عشر مشروعا لانتاج الشعير وعشرة مشاريع للاعلاف.
كما أن بها العديد من الغابات والمراعي وعلى سبيل المثال سمحان بوضة السيباني الحيسية.
وفرع الزراعة بمحافظة المزاحمية التي تبعد عن الرياض بحوالي ستين 60كم وتم افتتاح الفرع عام 1401ه وعدد المزارع فيها ستمائة مزرعة ويوجد بها ستون مشروعاً لزراعة الشعير وخمسون مشروعاً لزراعة انتاج الأعلاف وعشرة مشاريع لإنتاج القمح وستة مشاريع لإنتاج الخضار وسبعة عشر مشروعاً لانتج الدواجن وثلاثة مشاريع لإنتاج البيض ويخدم الفرع إحدى وعشرين هجرة وقرية ويوجد بالمزاحمية العديد من الغابات والمراعي مثل (الطربون الجفير الخرارة).
وفرع الزراعة والمياه بمحافظة الدرعية يبعد عن الرياض عشرين كم وتشتهر الدرعية بزراعة أجود أنواع التمور في المملكة ويخدم هذا الفرع أربعة مراكز هي: العمارية الوصيل وعرقه والدرعية وبها ستة سدود ومزارعها خمسة وثلاثون مزرعة أغلبها نخيل, وافتتح الفرع في 1404ه وهو أحدث فروع المديرية كما يوجد بالفرع فريق من الفنيين الزراعيين العاملين في برنامج مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء كما يوجد بالدرعية المزارع الجميلة وتتميز الدرعية أيضاً بوجود الآثار التراثية للدولة السعودية الأول كما هو معروف.
وتأسس فرع الزراعة والمياه بالعيينة عام 1401ه ويخدم الفرع, حزوى الوصيل عقرباء شعيب نمالة سلطانة وعدد المزارع بالمحافظة أربعمائة مزرعة.
وفرع سنام الذي تأسس 1385ه وتبعد عن الرياض بمائتين وستين كيلومتر ويخدم هذا الفرع (الرويضة حلبان الخاصرة البدع أم سريحة طحي السرداح صبحاء لجعة وادي عصيل بدائع العصمة.
ومزارعها ثمانمائة وخمسون مزرعة وتشتهر المنطقة بكثرة الثروة الحيوانية خصوصاً الإبل والأغنام.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved