أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th August,2000العدد:10181الطبعةالاولـيالأحد 13 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

أوبك تبحث أوضاع السوق وتطورات الأسعار في قمتها القادمة
شافيز: إننا نريد أسعاراً عادلة لشعوبنا
* جاكرتا رويترز:
قالت اندونيسيا امس السبت ان اجتماع قمة منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك المقرر عقده الشهر المقبل سيتركز على تطورات السوق والاسعار.
ذكر ذلك للصحفيين سوسيلو بامبانج يودهويونو وزير الطاقة والتعدين الاندونيسي واضاف: ان القمة المقرر عقدها، في سبتمبر ايلول ستبحث اوضاع السوق وتطورات الاسعار .
وادلى يودهويونو بهذه التصريحات اثر محادثات اجراها مع الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الذي يزور اندونيسيا حاليا في اطار جولة له في الدول الاعضاء في اوبك قبل قمة المنظمة المقرر عقدها في كراكاس.
وقال يودهويونو انه يتعين على اوبك ان تتمسك بآلية الاسعار الحالية التي تستهدف الوصول بسعر سلة اوبك المكونة من سبعة نفوط الى مستوى يتراوح بين 22 دولارا و 38 دولارا.
واستدرك يودهويونو قائلا انه من المحتمل ان تحتاج المنظمة الى اجماع جديد اذا ما بقيت الاسعار فوق مستوى 28 دولارا.
وتقضي آلية الاسعار غير الرسمية التي اتفقت عليها دول اوبك في يونيو حزيران الماضي بأنه في حالة ارتفاع اسعار سلة خامات اوبك النفطية الى اكثر 28 دولارا للبرميل او انخفاضها الى اقل من 22 دولارا للبرميل لمدة عشرين يوم عمل متتالية فانه يجري تلقائيا زيادة الانتاج او خفضه بمقدار 500 الف برميل يوميا حتى تعود الاسعار الى النطاق الذي يتراوح بين 22 دولارا و 28 دولارا.
وتجاوز سعر سلة خامات اوبك الحد الاعلى لهذا النطاق يوم الخميس الماضي اذ بلغ متوسطه 28,17 دولارا للبرميل.
وكانت اسعار النفط قد ارتفعت في الاسبوع الماضي الى اكثر من 31 دولارا للبرميل وذلك من جراء الانباء التي ترددت عن تراجع مخزونات النفط الامريكية الى ادنى مستويات لها منذ 24 عاما رغم زيادة المعروض من جانب اوبك من اول يوليو تموز الماضي.
وقال الرئيس الاندونيسي عبدالرحمن وحيد اننا اتفقنا على التعاون لاستكشاف موارد النفط والغاز ولتحسين اقتصادتنا الا انه لم يكشف مزيدا من التفاصيل
وقال شافيز جئنا لدعوة الرئيس وحيد الى قمة اوبك,, للدفاع عن الاسعار اننا نريد اسعارا عادلة لشعوبنا .
وتأتي زيارة شافيز لاندونيسيا في اطار جولة له في الدول الاعضاء في اوبك للدعوة الى اول قمة تعقدها المنظمة في 25 عاما وذلك في العاصمة الفنزويلية كراكاس في الفترة بين 27 و 29 من سبتمبر ايلول المقبل لبحث مستويات انتاج اوبك وسط الصعود الحالي للاسعار.
ومن المقرر ان يصل شافيز في وقت مبكر من يوم امس الى ليبيا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved