أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th August,2000العدد:10181الطبعةالاولـيالأحد 13 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

من هنا وهناك
الذكاء الصناعي يتفوق على البشري بعد 20 عاماً
* مارتلشام انجلترا رويترز
هل ستتفوق الآلة قريباً على الإنسان في الذكاء؟
يتوقع حدوث هذا عالم المستقبل ايان بيرسون الذي تستخدمه شركة الاتصالات العملاقة بريتش تيليكوم ومؤسسات كبرى أخرى للتكهن بالتغيير الذي سيطرأ على الإنسان في المستقبل.
وتتركز مهمة بيرسون في محاولة تجنيب الشركات الكبرى السير في اتجاه خاطئ بتطوير تكنولوجيا قد تتقادم سريعاً.
ولكنه أمر يزداد صعوبة يوماً بعد يوم، وقال بيرسون لرويترز: سنرى تغييراً في العشرين إلى الثلاثين عاماً القادمة يفوق التغيير الذي نشهده حالياً, التكنولوجيا تتطور بمعدل متناهي السرعة .
وبدأ ولع بيرسون 39 سنة بالمستقبل منذ أن كان تلميذاً في بلفاست, والآن عندما يغرق في أحلام اليقظة تتقاضى أجراً فإذا بماذا يتنبأ خبير المستقبل؟
على المدى القريب يتوقع بيرسون تفوق الكمبيوتر على الإنسان في الذكاء وقال: ستحلق أجهزة الكمبيوتر بالإنسان في الذكاء حوالي عام 2015 ومعظم التغيير سيأتي بعد ذلك عندما يكون الاعتماد على ذكاء الآلات الذي سيفوق ذكاء اينشتاين ألف مرة.
كما ستكتسب الآلات شخصية بحيث يمكنها ان تتخاطب مع الانسان، ستكون بحاجة إلى جانب انساني، على سبيل المثال في حالة العلاج الطبي فإن هذه الآلات تحتاج إلى الاستماع إلى وصف اعراض المرض .
ويعتقد بيرسون خبير المستقبل الذي لا يجيد استخدام الكمبيوتر ان التنبؤ بتكنولوجيا المستقبل لا يحتاج إلى اجادة العمل على هذه الآلة الالكترونية.
قال: نظراً لان التعامل مع الآلات الذكية في المستقبل سيكون ببصمة الصوت وابتكار لغة للتخاطب فإن المرء يستطيع الادلاء بكلمات للكمبيوتر يعرف معناها .
ويذهب بيرسون أبعد من ذلك ويعتقد انه في المستقبل لا يحتاج أناس إلى الحديث إلى الكمبيوتر لانه سيقرأ الأفكار بدون حاجة للكلام.
ويحرص بيرسون الذي يمضي أغلب وقته في مكتب صغير في مبنى تيليكوم بمارتلشام وهي قاعدة جوية قديمة تعود إلى الحرب العالمية الثانية بالقرب من ايبسويتش على قراءة مجلات المال والاعمال والتكنولوجيا والعلوم حتى يتعرف دائماً على أحد التطورات في الأسواق العالمية والاختراعات التكنولوجية.
ولكن بيرسون عالم الفيزياء من جامعة بلفاست يقول ان أفضل أفكاره تأتية وهو مسترخ في سريره في منتصف الليل.
ويعتقد انه في غضون 50 عاماً ربما يتمكن العلماء من تحقيق انجازات هائلة في الهندسة الوراثية بحيث يستطيعون تقويم الجينات واصلاح عيوبها التي تسبب شيخوخة الخلايا وبذلك يتمتع الناس بصحة وشباب دائم.
وقال ان وضع تسلسل لجينات الانسان وهو الخطوة الأولى لرسم خريطة لها فيما يعرف باسم الجينوم يعتبر أعظم انجاز حتى الآن وما كان يتم بدون الكمبيوتر.
وأضاف يقول ان الإنترنت سيستمر في احداث ثورة في حياة الإنسان والمجتمع وانه رغم الصعوبات في أول الطريق فان التجارة الالكترونية ستزدهر وتنتشر، ويتنبأ بيرسون بصدور دولار أثيري للتعامل وابرام الصفقات عبر الانترنت خاصة وان الزبائن سئموا تحمل نفقات الصرف الأجنبي وتقييم عملاتهم أمام الدولار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved