أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th August,2000العدد:10181الطبعةالاولـيالأحد 13 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

خدمة القراء
ماسنجر مايكروسوفت الجديد رابط الأصدقاء بلا حدود 1/1
خالد عبدالرحمن البكر
بداية يجب ان نشير الى انه تم اعداد هذه المادة منذ صدور برنامج Messenger 3 MSN وقد كانت هنالك ظروف عاقت نشرها في الوقت المناسب وهي مادة نوجهها للمستخدمين المبتدئين في برنامج الماسنجر الذي يقدم خدمة التراسل الفورية لمستخدمي بريد الهوت ميل, وقد يلاحظ القارئ في عنوان هذه المادة ورود عبارة رابط الاصدقاء بلا حدود التي نعني فيها ان الماسنجر يقوم بربط الأصدقاء ومعرفة تواجدهم او عدم ذلك على الشبكة مما يتيح الدخول معهم بمحادثات منفردة وجماعية بشكل مغلق عن أنظار الآخرين وبغض النظر عن مكان تواجدهم, والنسخة الجديدة من برنامج الماسنجر الجديد الذي اصدرته شركة مايكروسوفت الأمريكية منذ أسابيع ماضية كانت مفاجأة سارة لمعظم مستخدمي الانترنت فالإصدار الجديد من برنامج MSN Messenger 3 وتحديداً الذي يحمل الإصدار رقم 3,0,0,0283 جاء ذلك كرسالة تنافسية من الشركة الى منتجي البرمجيات التراسلية الفورية الأخرى.
وكان ميلاد برنامج MSN Messenger في العام الماضي بالإصدار الأول ثم ظهر الإصدار الثاني ولكن كلا النسختان لم تظهران بالصورة التي ترضي المستخدمين خاصة وانه توجد برامج أكثر تفوقاً مثل برنامج ICQ الأكثر استخداماً بين ملايين المستخدمين في العالم وبرنامج Yahoo Messenger الشهير التابع لموقع Yahoo ولكن بظهور الإصدار الثالث من الماسنجر الجديد يمكن القول انه الأفضل لأسباب كثيرة سنعرفها من خلال شرح مميزات هذا البرنامج.
وبما ان سياسة مايكروسوفت هي الاحتكار لسوق البرامج وكسب حصة الأسد في جميع مجالاته فلم تترك مجالاً لبرامج التراسل الفوري فقدمت النسخة الثالثة من برنامج الماسنجر مجاناً ليتم استخدامه لجميع من يمتلكون حسابات بريد لدى الشركة hotmail.com وبذلك تكون شركة مايكروسوفت ملتزمة بربط أكثر من 40 مليون مستخدم في العالم بين بعضهم من خلال برنامجها.
ومن كان له متابعة ودراية في عالم البرمجيات فسيلاحظ ان مايكروسوفت لم تأت بجديد في برنامجها MSN Messenger 3 بخصائصه ومميزاته فتلك كانت تقدمها البرامج الأخرى ولكنها بشكل متفرق, فتميزت شركة مايكروسوفت بدمجها لتلك الخصائص والمزايا عبر برنامج واحد وهو ماسنجر مايكروسوفت.
البداية مع الماسنجر
لاستخدام برنامج MSN Messenger فإنه يلزم وجود حساب بريد الكتروني للمستخدم تابع للشركة المنتجة سواء كان في موقع Hotmail أو MSN أو Passport ومن ليس لديه حساب بريد فيمكنه التسجيل في موقع بريد الشركة على العنوان WWW. HOTMAIL.COM ثم اختيار أمر إنشاء حساب بريد جديد Sing Up Now! واستكمال بيانات التسجيل، اما من لديه حساب بريد قديم فليس هنالك أي حاجة للتسجيل سوى جلب البرنامج مباشرة من الموقع التالي:
http:// messenger. msn. com/ download/ download. asp وبعد الانتهاء من جلب ملف البرنامج فيمكن النقر عليه باسمه وهو MMSSETUP. EXE وذلك للبدء في عملية التثبيت Yes/next/next مع ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور للبريد حساب البريد المسجل في hotmail مع ملاحظة انه في حالة تشغيل الماسنجر على جهاز كمبيوتر خاص بالمستخدم فيمكن تحديد خاصية حفظ كلمة مرور بشكل دائم دون الحاجة لإعادة الإدخال في المرة القادمة بوضع علامة صح امام الاختيار Remember my name and Password on this Computer ثم يتم النقر على الأوامر التالية: NEXT/ FINISH وبالاتصال بشبكة الإنترنت سيبدأ الماسنجر بالعمل من خلال ظهور ايقونة البرنامج التي في شريط المهام وهي تضيء حتى تتم عملية الربط وبنجاح ذلك سيضيء الضوء الأخضر بصفة مستمرة, كما في الصورة الأولى والذي يحدث مع تشغيل البرنامج انه يقوم بفتح منفذ اتصال في بروتوكول الإنترنت TCP/IP وهو منفذ قد يشير إليه برنامج الحماية Zone Alarm او أي برنامج حماية آخر لذلك يجب السماح بتمرير اتصال ذلك المنفذ مع جهاز خادم SERVER شركة مايكروسوفت الأمريكية وفي حالة ربط البرنامج فيمكن بهذه الحالة إضافة عناوين الأعضاء المرغوبين بإدخال عنوان البريد الإلكتروني مثل عنواني البريدي وعملية الإضافة تكون من قائمة FILE ثم أمر ADD A Contact واتباع إجراءات التسجيل بعد ذلك سيقوم البرنامج بإبلاغ الطرف الآخر مع إمكانية إرسال رسالة تلقائية من البرنامج لإخبار العضو عن ذلك وعندما يتلقاها العضو المضاف فسيتاح له خياران اما قبول المشترك والسماح له او رفضه بوضع العضو في قائمة المحظورين Blach List علماً بأن عملية عرض حالة تواجد العضو سيوفرها البرنامج في كلا الحالتين كما ان المستخدم يستطيع اجراء عملية البحث عن أي عضو آخر من خلال نفس قائمة الإضافة.
التعامل مع الماسنجر
عرفنا في السطور السابقة كيفية التثبيت والاتصال بواسطة الماسنجر وسنطرح هنا أهم الأوامر بشكل مختصر التي سيرد شرحها في جزء قادم وتظهر تلك الأوامر بمجرد النقر على الزر الأيمن للفأرة Mouse على اسم أي عضو سواء كان متصلاً او غير متصل بشبكة الانترنت كما تظهر قائمة الأوامر المتاحة بناءً على حالة اتصال العضو والتعريف كما يلي:
التعريف بأوامر الماسنجر حسب الترتيب
ويمكن ملاحظتها كما في الجدول المرفق
ملاحظة
في حالة وجود أي مشكلة فنية مع البرنامج يمكن للقراء الأعزاء الحصول على الدعم الفني من مراسلة زاوية س,ج الحاسوب, على عنوان الصفحة evillage@ suhuf. net. sa او على بريدي albkr2000@ hotmail. com والى اللقاء حتى الجزء القادم الذي سنستعرض فيه العديد من المميزات المتقدمة في البرنامج.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved