أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

نمو الطلب على الذهب بالشرق الأوسط في النصف الأول
* القاهرة (رويترز)
قال مجلس الذهب العالمي ان الطلب على الذهب ارتفع في الشرق الاوسط بسبعة في المئة خلال الربع الثاني من عام 2000 الى 204 اطنام مقارنة بنفس الفترة قبل عام.
واضاف المجلس في بيان تسلمته رويترز يوم الاثنين ان الطلب الاقليمي على الذهب ارتفع خلال النصف الاول من العام تسعة في المائة مقارنة بنفس الفترة قبل عام الى 431,3 طن.
وقال معاذ بركات المدير الاقليمي لمجلس الذهب العالمي بينما دعم ارتفاع اسعار النفط الدخل في الدور المنتجة للنفط وبالتالي الطلب على الذهب ساهم التفاؤل بشأن النموالاقتصادي في تركيا في قوة الاداء بالمنطقة .
وتسببت تركيا في الجزء الاكبر من زيادة الطلب مع ارتفاع مبيعات الذهب 28 في المئة خلال الفترة من ابريل نيسان حتى اخر يونيو حزيران الى 50 طناً بانخفاض طن واحد من اعلى مستوى لها في ربع عام الذي سجلته في 1996.
وفي النصف الاول من العام بلغت المبيعات الى تركيا مئة طن وهو مستوى قياسي بارتفاع 49 في المئة مقارنة بنفس الفترة من 1999.
وعزا التقرير الارتفاع الى ازدهار الاقتصاد والاستقرار السياسي وانتشار توقعات نمو مماثل في المستقبل في تركيا .
وفي مصر ارتفع الطلب علىالذهب اثنين في المئة الى 28,3 طناً خلال الربع الثاني من العام مقارنة مع بيانات الربع الثاني من 1999 وعوض هذا الارتفاع التراجع في الربع الاول من العام ليصبح اجمالي المبيعات في النصف الاول 59 طنا بانخفاض 0,2 طن.
وقال بركات اسفر مناخ التحسن الاقتصادي وارتفاع اعداد السائحين عن دعم الطلب .
وقفز الطلب على الذهب في السعودية تسعة في المئة خلال الربع الثاني من العام وستة في المائة خلال النصف الاول منه الى 55,5 طناً و121 طنا على التوالي.
وعزا التقرير زيادة الطلب على الذهب الى ارتفاع اسعار النفط بما ضمن ارتفاع النمو الاقتصادي وانخفاض القيود على تاشيرات الدخول ونجاح مهرجان السياحة في جدة خلال يونيو حزيران.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved