أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

النفط يصعد فوق 31 دولاراً للبرميل
شافيز: أوبك ستعزز آلية تصحيح العرض النفطي
* أبوجا أ,ف,ب:
أكد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أول امس الاثنين في ابوجا ان قمة منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك ستعزز دعم آلية تصحيح العرض النفطي التي اعتمدت هذا العام.
ومن المتوقع ان يطغى على جدول اعمال القمة التي ستعقد في كاراكاس في ايلول سبتمبر كيفية تعزيز آلية تصحيح (العرض) بغية ترسيخ التوازن في اسعار النفط على حد ما اشار اليه شافيز اثناء زيارته الى نيجيريا,وانتقد سافيز ضغوطات الولايات المتحدة وبريطانيا ودول صناعية اخرى لجهة رفع الانتاج النفطي وتخفيض الاسعار,وفيما ذكر شافيز بالانخفاض الكبير في اسعار النفط في 1998 ومطلع 1999 قال عندما توليت السلطة كان سعر النفط في ادنى مستوياته دون ال8 دولارات للبرميل,الامر الذي كان بمثابة حكم بالموت على شعبنا.
واضاف اعتقد انه لو بقيت الاسعار على ما كانت عليه لكانت فنزويلا قد انفجرت بالفعل,وكانت منظمة اوبك اقرت في آذار مارس آلية لتصحيح العرض النفطي تقضي بزيادة الانتاج بصورة آلية بمقدار 500 برميل في اليوم اذا ما تجاوز سعر البرميل عتبة ال28 دولاراً وذلك بغية تجنب ارتفاع اضافي في الاسعار.
من جهة اخرى وقعت نيجيريا وفنزويلا أول امس الاثنين على اتفاق لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما في مجالات الطاقة والزراعة والمعادن الصلبة.
يشار الى ان نيجيريا هي اكبر منتج للنفط في افريقيا وتحتل المرتبة السادسة في الصادرات عالميا مع 03,2 مليون برميل في اليوم.
وقد غادر الرئيس هوغو شافيز نيجيريا متوجها الى الجزائر آخر محطة في جولته على الدول الاعضاء في منظمة اوبك.
من جهة اخرى صعدت اسعار النفط في الاسواق العالمية امس الاثنين بعد ان اشادت فنزويلا بالمستوى الحالي للاسعار قائلة انه سيساعد في تنمية اقتصاديات الدول الاعضاء في اوبك.
ففي لندن صعد خام مزيج برنت وهو خام القياس العالمي للعقود تسليم سبتمبر ايلول 90 سنتا الى 47,31 دولاراً للبرميل وهو اعلى مستوى في ثمانية اسابيع مرتفعا 15 في المائة على مدى الاسبوعين الماضيين نتيجة نقص المعروض عن المستويات المتوقعة وليصبح على مبعدة نصف دولار من اعلى مستوى سجل بعد حرب الخليج وهو 95,31 دولاراً للبرميل,وفي سوق نيويورك التجارية نايمكس اقفل الخام الامريكي الخفيف مرتفعا 90 سنتا ايضا الى 92,31 دولار للبرميل.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved