أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

دراسة حول إنزال الكنعد في أسواق دول التعاون
* المنامة ق ن ا
ذكرت دراسة صدرت هنا مؤخرا ان اجمالي معروض سمك الكنعد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 1997 بلغ حوالي 15995 طنا وقيمة اولية قدرت بنحو 546 مليون دولار امريكي.
واوضحت الدراسة التي اعدها مركز البحرين للدراسات والبحوث ان قطر والبحرين والكويت سجلت في نفس العام اقل صيد للكنعد.
وقال الدكتور الباحث ابراهيم عبدالقادر ان مصايد الكنعد في جميع دول المجلس تعتمد على نوع واحد من الأسماك وهو المعروف بالاسم العلمي (سكمبيرومورس كميرسون) الذي يشكل نسبة 95 بالمائة من اجمالي الكميات التي تم صيدها من اسماك الكنعد,واكد وجود انخفاض عام في كميات الكنعد على المستويين الاقليمي والقطري حيث كان الانخفاض واضحا في مياه سلطنة عمان وكان معروض الكنعد يتراوح بين 14300 و27000 طن متري خلال الفترة من عام 1985 الى 1988 وانخفض هذا المعروض ليتراوح بين 3147 و 6185 طنا متريا خلال الفترة من عام 1991 الى عام 1997.
واشار التقرير الى البرنامج الموحد الذي تبنته دول مجلس التعاون لدول الخليج لمعاينة الكنعد في مياه دول المجلس الذي من اهم قواعده ربط مواقع الصيد بمواقع الانزال المعتمدة للبرنامج,وقال ان البرنامج يعتمد على توفير مؤشرات عن حالة مخزون الكنعد في كل موقع انزال معتمد وهذه المؤشرات هي معدلات الصيد واطوال الأسماك بحسب عدة الصيد.
ويهدف برنامج المعاينة الى عرض حالة مصايد الكنعد على امتداد مياه دول المجلس وفق اسلوب يسمح بمقارنة واستنباط العلاقات بين مخزونات الكنعد في هذه المياه وهذا الأسلوب يوفر لمديري ادارات مصايد الكنعد النظرة الشاملة لحالة مخزون الكنعد على مستوى مياه دول المجلس حيث التعامل مع هذه المصايد على المستوى الاقليمي.
وهذا البرنامج المقترح سوف يسمح بادخال البيانات اما مباشرة بالنسبة الى الدول التي جمعت البيانات واما عن طريق ملف بالنسبة الى معلومات الدول الاخرى وسوف يسمح البرنامج بالمقارنة بين معدلات الصيد والاطوال بين مناطق مختلفة وازمان مختلفة على حسب رغبة معد التقرير.
وسوف يربط هذا البرنامج بشكل تلقائي بين مواقع الانزال ومناطق الصيد ويسمح بتحديث او تعديل هذه المواقع في حالة رغبة الدول في اضافة مواقع اخرى او تبديل او الغاء بعض مواقع الانزال من البرامج.
ونظرا لحاجة الدول الى هذا البرنامج فان على جميع الدول المساهمة في تكلفة عمله ويمكن ان يتم هذا من خلال تكفل احدى الدول بتطوير البرامج بالكامل ثم تشتري كل دول نسختها منه وقد تم تحديد الميزانية المطلوبة لعمل هذا البرنامج وسوف يعرض على لجنة التعاون الزراعي والمائي التابعة لدول المجلس للموافقة على تنفيذه.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved