أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

ما وراء الإنترنت
الإعلان الإلكتروني
نواف الفوزان *
abdu @ awalnet. net.sa
لا يخالجنا اي شك في اهمية الاعلان ومدى فعاليته حيث تعددت وسائل الاعلان لتشمل جوانب كثيرة من حياتنا, ففي السابق كنا نشاهد التلفاز بدون اي فواصل اعلانية اما الآن فمن النادر ان تشاهد برنامجا دون انقطاع نتيجة لكثرة الفواصل الاعلانية ناهيك عن وسائل الاعلام المقروءة من صحف ومجلات التي تصل نسبة الاعلانات فيها الى ما يزيد عن 40%, وفي حقبة الالفية الثالثة او ما يسمى بالعصر الالكتروني فيلاحظ من عاصر بدايات القرن السابق بأن التوجه الحالي للاعلانات بات يصب في الانترنت بما يسمى اعلانات الترويسة Banner Ad وهي عبارة عن مساحة محجوزة لعرض رسائل او صور او اعلانات تجارية على مواقع الانترنت والمساحة تأتي في احجام مختلفة الا ان الحجم الاكثر شعبية ورواجا هو 468 x 60 .
ومنذ وقت ليس بالبعيد كانت وسائل التسلية والترفيه في الغالب هي التلفاز والراديو وربما قراءة المجلات والصحف اما الآن فمع انتشار الانترنت بدأ البعض بقضاء معظم اوقاتهم على الانترنت ليتجاوزوا بذلك ضعف ما كانوا يقضونه مع التلفاز او غيره من ما كان متاحا من وسائل الترفيه, وهذا التحول في سلوك الفرد لابد وان يصحبه تحول اعلاني فالأهمية التي كانت تعطى للاعلان التلفزيوني بدأت تتناقص بالتدريج نتيجة لتوجه الافراد للانترنت وبالطبع كان هذا التوجه على حساب التلفاز والوسائل الاخرى.
والآن هل الاعلان في صفحات الانترنت عملي؟ يعتقد البعض انه من السذاجة الاعلان على صفحات Yahoo مثلا الذي يشاهده العالم اجمع بينما قد تكون خدمات المعلن وسوقه المستهدف لتسويق منتجاته لا تتعدى مدينة الرياض او حدود المملكة فلماذا الاعلان عالميا؟ للاجابة على مدى فعالية الاعلان الالكتروني كل ما اود قوله ان الانترنت تتيح لك استهداف فئة جغرافية معينة فكما ذكرنا يمكنك الاعلان في Yahoo دون ان يطلع على اعلانك المقيمون خارج المملكة اذ سيكون اعلانك حصراً على كل من يقيم بالمملكة العربية السعودية وهذا ما يسمى بالاستهداف الجغرافي Domain Targeting.
بالاضافة للمصطلح المذكور آنفاً يمكنك التحكم بوقت الاعلان وليس يومه او اسبوعه ويمكنك القيام بحملة ترويجية صباحية او مسائية بما يتناسب مع نشاطك.
ومع الاعلان الالكتروني ان صح التعبير بامكانك التحكم بكثافة الاعلان وهذا يتمثل بزيادة عدد الانطباعات Impressions بالاضافة الى الاستهداف حسب الجنس فيمكنك استهداف الرجال او النساء بكل دقة.
اما فيما يتعلق بنتائج الحملة الاعلانية فيمكنك معرفة جدواها عن طريق التقارير التي تقدمها برامج ادارة الاعلانات الالكترونية التي تتمثل في عدد الذين قاموا بمشاهدة الاعلان بالاضافة للذين كانت لهم رغبة به وقد يشمل التقرير عدد الذين قاموا باتمام عملية الشراء فعلياً ناهيك عن بعض المعلومات الشخصية عن من شاهدوا الاعلان.
وكنت اود ان اتطرق لهذا الموضوع بتفصيل اكثر الا انه من الممكن الاستفادة من احدى الصفحات العربية المتخصصة في التسويق الالكتروني www. 123 emarketing. com التي تستعرض سبل الاعلان الالكتروني بجميع صوره بالاضافة الى اعطاء معلومات عن مصطلحات الاعلانات الالكترونية التي تفيد مديري التسويق والمبيعات والمهتمين بالاعلان بصفة عامة.
* مدير تطوير الأعمال الفيصلية أول نت

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved