أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

استئناف المفاوضات الفلسطينية/ الإسرائيلية
دعم آسيوي لعرفات لإقامة الدولة الفلسطينية,, وباراك في الأردن اليوم
* كوالالمبور - هانوي القدس عمان -الوكالات
جددت ماليزيا أمس الثلاثاء دعمها لاقامة الدولة الفلسطينية التي يعتزم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اعلانها رسميا في 13 من أيلول سبتمبر القادم,
وقد توقف عرفات، الذي يقوم بجولة في عدد من الدول الآسيوية، في كوالالمبور أمس الثلاثاء, وأجرى محادثات مع رئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد ووزير الخارجية سيد حامد البار,
وتعليقا على زيارة عرفات قال سيد حامد للصحفيين: ماليزيا تعترف دائما بفلسطين كدولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية, ان هذا واضح , وأعرب سيد حامد عن رفض ماليزيا لأي تنازل بشأن القدس قائلا: القضية ليست قضية عربية، انها قضية اسلامية ,
وفي طوكيو أعلنت اليابان ان عرفات سيزور طوكيو أواخر هذا الأسبوع لدعم اعلان الدولة الفلسطينية.
وفي هانوى أكد الرئيس الفيتنامي تران دوك لونج ان بلاده ستكون أول دولة تعترف بالدولة الفلسطينية بعد اعلانها المتوقع ان يتم خلال شهر سبتمبر القادم, وقد جاء هذا التأكيد عقب اجتماع عقده الرئيس الفيتنامي مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات خلال زيارته الحالية لفيتنام.
وقالت مصادر فلسطينية انه تقرر تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لتعزيز التعاون الثنائي بينهما في جميع المجالات, ومن المقرر ان يتوجه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عقب انتهاء زيارته لفيتنام الى كل من إندونيسيا وماليزيا واليابان.
من جهة أخرى عقد في قطاع غزة لقاء فلسطيني اسرائيلي حضره من الجانب الفلسطيني الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين والعقيد محمد دحلان رئيس الأمن الوقائي الفلسطيني في القطاع ومن الجانب الاسرائيلي المحامي جلعاد شيرا أحد كبار المفاوضين المقربين لرئيس الوزراء الإسرائيلي.
وقال راديو اسرائيل ان شلومو بن عامي كبير المفاوضين وزير الخارجية بالوكالة قد التقى مع السيد أحمد قريع أحد المفاوضين الفلسطينيين.
وتجدر الاشارة الى ان بن عامي قد عاد من جولة له شملت كلا من ايطاليا والفاتيكان وأسبانيا وتركيا,, ويستعد باراك وعامي لزيارة الأردن مساء اليوم الاربعاء للقاء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.
وفي القدس المحتلة قال وزير العدل الاسرائيلي يوسي بيلين الثلاثاء ان اسرائيل والفلسطينيين قريبون من التوصل الى اتفاق سلام, وأضاف بيلين في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية العامة: اننا قريبون من الاتفاق وأقرب مما كنا في أي وقت مضى .
وتابع الوزير الذي كان يرد على اسئلة الاذاعة من كندا التي يزورها حاليا ان الطرفين يعرفان بشأن مسألة القدس واللاجئين أيضا، الى أين يتجهان وأين هي الخطوط الحمر لكل طرف .
وكان بيلين الذي يعتبر أحد مهندسي اتفاقات أوسلو لعام 1993م دعا الى ايجاد حلول خلاقة بشأن مسألة القدس تطال الرموز ولا تؤثر فعلا على الوضع القائم على الأرض من دون ان يعطي أي ايضاحات في هذا الاتجاه.
يشار الى ان مسألة القدس كانت العائق الرئيسي أمام التوصل الى اتفاق في قمة كامب ديفيد التي انتهت بالفشل في 25 تموز/ يوليو الماضي.
وتعتبر اسرائيل القدس عاصمتها الموحدة التي لا يمكن تقسيمها فيما يريد الفلسطينيون الشطر الشرقي للمدينة الذي ضمته اسرائيل عام 1967م عاصمة لهم.
وفي طهران ذكرت شبكة (خبر) الايرانية للأنباء انه تم تأجيل الاجتماع الذي كان من المقرر ان يعقد الأسبوع القادم في طهران لبحث مستقبل القدس.
ونقل عن حامد رضا عاصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية قوله: ان المغرب وافقت على استضافة قمة القدس ولذلك تم تأجيل اجتماع منظمة المؤتمر الاسلامي الذي كان من المقرر ان يعقد في طهران .
وكان الرئيس الايراني محمد خاتمي بصفته رئيسا لمنظمة المؤتمر الاسلامي، قد حث في اجتماع لمجلس المنظمة يوم الأحد الماضي، على ضرورة بحث مستقبل القدس.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved