أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

لقاء

مدير جوازات منطقة جازان العقيد معيض الجعيد لـ الجزيرة
دوريات خاصة لمكافحة التخلف وملاحقة المتخلفين والمتسولين
قلة وجود الجوازات في بعض محافظات المنطقة يرجع إلى بعد المسافات بينها
إجراءات إصدار جوازات السفر تتم أولاً بأول وأكثر من 60 جوازاً نصدرها يومياً
* لقاء: يوسف حكمي:
تعد منطقة جازان من اكبر مناطق المملكة من حيث المساحة والكثافة السكانية ويوجد بها ثلاث عشرة محافظة وهي كذلك متنوعة في تضاريسها فهي تجمع ما بين الجبل والسهل وهذه المساحة ضاعفت من صعوبة مهام رجال الجوازات الموكلة اليهم ومع ذلك فهم يقومون بها على خير ما يرام، وحول مهام الجوازات ودورها في القضاء على المتخلفين والمخالفين لأنظمة الاقامة والعمل كان لنا هذا اللقاء مع مدير جوازات منطقة جازان العقيد معيض سعد الجعيد.
حيث اجاب على استفسارات الجزيرة من خلال السطور التالية:
* تعتبر ظاهرة التسول من الظواهر غير الحضارية في مجتمعنا, فما دور الجوازات في مكافحة هذه الظاهرة؟
الجوازات تعمل ليل نهار على مدار الساعة في كافة المحافظات والقرى والهجر وقد شكلت دوريات خاصة لهذا الغرض وهي تلاحق المخالفين والمتخلفين والمتسولين والقبض عليهم ويحالون لإدارة الوافدين والترحيل لمن ينطبق بحقه الترحيل ومعاقبة من يستحق العقوبة بموجب الانظمة والتعليمات.
بعد المسافات هو السبب
* محلات الخضار وورش السيارات لا يزال بها اعداد من المتخلفين خصوصا في محافظتي ابو عريش وأحد المسارحة فما اسباب قلة وجود الجوازات في تلك المحافظات من المنطقة؟
الجوازات تعمل بكافة امكاناتها على مدار الساعة كما اسلفت ولكن تباعد المحافظات بعضها عن بعض يجعل من الصعوبة ايجاد الجوازات في كافة المحافظات في نفس الوقت ولكن الجوازات موجودة دائماً وابداً.
تطبيق العقوبات
* كيف يتم التعامل مع القادمين بتأشيرة حج او عمرة ولم يغادروا بعد المدة المحددة لهم لأداء مناسكهم؟
توجد تعليمات تنظم القادمين للحج والعمرة ومن تجاوز منهم تلك الانظمة دون اسباب ومبررات مقنعة فستطبق بحقه كافة العقوبات التي يقررها النظام.
التوعية بأضرار التستر
* نلاحظ ان التوعية بأضرار المخالفين والتستر شبه معدومة خصوصا بعد انتهاء اسبوع الجوازات، لماذا لا يتم تكثيف هذه التوعية مثل تركيب اللوحات الارشادية الثابتة؟
التوعية موجودة على مدار العام وهناك فترات تصعيد لهذه التوعية يتم فيها عمل كافة الاجراءات الكفيلة بتوعية المواطنين من لوحات ارشادية وعمل محاضرات في المدارس واستخدام ساعة الملعب في استاد سمو الامير فيصل بن فهد رحمه الله بجازان لتوعية المواطنين والحضور.
اما بخصوص تركيب لوحات ارشادية ثابتة فلكل فترة من فترات التصعيد عبارات ارشادية تختلف عن الاخرى حسب المناسبات منها ماهو مختص بالحج وغيرها بالعمرة في رمضان وغيرها بالاجازات في الصيف وغير ذلك.
هناك أنظمة خاصة بالعمل
* ما دور الجوازات في مكافحة ظاهرة العمالة من بعض الدول العربية التي تقوم بنقل الركاب في سيارات خاصة وكتابة المعاريض امام الدوائر الحكومية؟
لا توجد محاربة بين الجوازات والعمالة الموجودة بل هناك انظمة وتعليمات خاصة بالمخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وهي تطبق بحزم من عقوبات سجن وغرامة وترحيل عن البلاد ونأمل ان شاء الله ان نحقق الهدف المنشود في اسرع وقت.
مصداقية المواطن في التعاون معنا
* لا تزال القرى والهجر مخابئ مثالية للمتخلفين، فلماذا لا تقوم الجوازات بحملات على هذه الاماكن، علماً بأنه قد حدثت حالات سرقات متعددة؟
متى ما صدق المواطن في التعاون مع الجوازات بعدم تشغيلهم او إيوائهم او التستر عليهم فلن يبقى هناك متخلف او مخالف لافي القرى والهجر ولا في المحافظات.
أعطوا الفرصة للشباب السعودي
* وجه سيدي صاحب السمو الملكي الأمير احمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية بتعدد المعقبين لدى مكاتب الخدمات العامة من السعوديين فماهي كلمتكم لأصحاب هذه المكاتب للمساهمة في توظيف الشباب السعودي.
ان يتقوا الله في اعمالهم وان يعطوا فرصة لأكبر قدر ممكن من الشباب للعمل الحر في هذه المكاتب.
تسليم الجوازات أولاً بأول يومياً
* ماهي الترتيبات التي اتخذتها جوازات منطقة جازان لمواجهة الاعداد المتزايدة من المراجعين وبخاصة في هذه الايام؟
عملت كافة الترتيبات لإنهاء اجراءات جوازات السفر اولاً بأول يومياً وتكليف المترجم للعودة في المساء لإنهاء المتأخر منها لتسلم في اليوم التالي وكذلك تخصيص جهاز حاسب آلي خاص بجوازات السعوديين والحمد لله كافة الجهود تكللت بالنجاح حيث تقوم الجوازات باصدار اكثر من 60 جواز سفر يومياً.
المحافظة على جوازات السفر
* الكثير من المواطنين يتساءلون عن الاجراءات التي يجب اتخاذها في حالة ضياع جواز السفر فما هي؟
يعتبر جواز السفر وثيقة رسمية يجب المحافظة عليها سواء داخل المملكة او خارجها وعلى كل من يفقد جواز سفر داخل المملكة عليه ابلاغ اقرب مركز شرطة ثم التوجه مباشرة لإدارة الجوازات لتسليم صورة من هذا البلاغ ومن ثم تقوم الجوازات باجراءات لازمة ينص عليها النظام ثم يرفع لمقام الامارة لاتخاذ العقوبة المناسبة حسب كل حالة، واحب ان اكرر على المواطنين بضرورة المحافظة على جواز السفر حتى لا يعرضوا انفسهم لأي مساءلة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved