أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

لقاء

نورة المقوشي مديرة مركز التدريب النسائي بجمعية الهلال الأحمر السعودي لـ الجزيرة
أهداف المركز خيرية,, إنسانية,, طوعية لخدمة المجتمع
ننسق مع الرئاسة العامة لتعليم البنات لتنظيم حملات في المدارس بجانب المراكز الصحية
* لقاء:فاتن الشدي
عينت نورة المقوشي مديرة لمركز التدريب النسائي في جمعية الهلال الاحمر السعودي، وقد جاء تعيينها في هذا الموقع كتعبير عملي عن الثقة الكبيرة التي توليها قيادتنا الرشيدة للمرأة السعودية التي اقتحمت كل مجال عمل وعطاء تزكيها مؤهلاتها العلمية، وقدراتها الذاتية، وثقتها بنفسها وذلك في حدود ما تسمح به تعاليم ديننا الحنيف، وتقاليد مجتمعنا المحافظ على قيمه الاسرية,,، الاخت نورة المقوشي حائزة على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود بالرياض وقد كان لنا معها هذا اللقاء:
* هل لنا ان نبدأ الحوار معك بالسؤال عن بطاقتك الشخصية؟
الاسم نورة محمد المقوشي، سعودية الجنسية، وحاصلة على درجة البكالوريوس تخصص اجتماع من كلية الاداب بجامعة الملك سعود بالرياض.
* هل هناك مؤهلات اخرى؟
اجتزت دورة في الحاسب الآلي (استخدام الاعمال المكتبية)، كما حصلت على دورة حول مهارة التعامل مع العمليات ودورة ثالثة في مجال مبادئ الاسعافات الأولية، ودورة رابعة في مجال خبرة عمل في بنك الراجحي لمدة سنتين.
* ما هي افضل محصلة حصلت عليها من تجاربك العملية؟
اعطاني العمل الكثير واهم هذا الكثير الاعتماد على النفس وعدم اليأس من تحقيق الطموحات مهما كانت العقبات، كما اعطاني العمل اغلى فرصة في حياتي وهي فرصة خدمة بلدي ومجتمعي العزيزين وخاصة في مجال عملي الحالي وهو انساني بحت.
* وما هو عملك الحالي؟
لقد تعينت مديرة لمركز التدريب النسائي في جمعية الهلال الاحمر السعودي بالرياض.
* ما رأيك في المراة السعودية عموماً وماذا يميزها؟
تتميز المراة السعودية بمحافظتها على دينها وعاداتها وتقاليدها الاجتماعية والاسرية بالرغم من كل التحديات التي تواجهها، ومن وجهة نظري انها امراة عظيمة جمعت بين دينها وثقافتها وطموحاتها التي لا حدود لها، ونجحت في جميع هذه المجالات.
* مالذي تحتاجه المراة السعودية بصفة ملحة في مجال عملك او غيره من المجالات؟
اعتقد انها تحتاج الى اعلام متخصص لتوعيتها وتوجيهها ولهذا اضم صوتي الى الاصوات النيرة المطالبة بضرورة وجود حقل اعلامي متخصص في شؤون توعية وتوجيه المراة السعودية، وسيكون لمركز التدريب في جمعية الهلال الاحمر دور في هذا المجال بكل ما نستطيع.
* على ذكر مركز التدريب متى نشأت فكرته وماهي مهامه؟
نشأت فكرة مركز التدريب النسائي بجمعية الهلال الاحمر السعودي خلال انعقاد المؤتمر الاول للخدمات الطبية الاسعافية الذي عقد عام 1419ه وكان بين التوصيات الصادرة من المؤتمر اتاحة الفرصة لتدريب السيدات على مبادئ الاسعافات الاولية.
واضافت تقول : وتأتي فكرة اقامة المركز استشعاراً من الجمعية باهمية رفع مستوى وعي النساء في المجتمع بضرورة التعامل السليم وبطريقة صحيحة مع الحالات الاسعافية الطارئة في المنزل وخاصة مع الاطفال.
* نرجو ان تحددي لنا اهدافاً اضافية لمهام المركز؟
يهدف المركز الى:
1 تمكين اكبر عدد من نساء المجتمع من المعرفة السليمة بأسس الاسعافات الاولية.
2 تعليمهن بكيفية التصرف السليم عند مواجهة الحالات الطارئة من خلال الدورات التدريبية التي يقيمها المركز.
3 ترسيخ وتنمية مفهوم العمل الخيري والانساني والتطوعي.
4 تنفيذ برامج تاهيلية للاسر الفقيرة يمكن من خلالها اكتساب مهارات تساعد على مواجهة مصاعب الحياة.
5 تنفيذ برامج خيرية وانسانية لتأهيل الفئات المحتاجة في المجتمع.
6 التعاون مع الجمعيات الخيرية النسائية في نشر المفاهيم الانسانية.
* ماهي اهم نشاطات المركز العملية الان؟
ينشط المركز بكل جد واجتهاد لتحقيق تلك الاهداف السابق ذكرها بالاضافة الى الاستعداد لعمل حملة توعية في المدارس والمراكز الصحية لتوضيح الخدمات التي تقدمها جمعية الهلال الاحمرالسعودي بصفة عامة والقسم النسائي بصفة خاصة,واضافت : هناك تعاون بيننا وبين الرئاسة العامة لتعليم البنات حيث ان هدفنا انساني توعوي والكل يحرص على تحقيق ذلك الهدف الذي يخدم افراد المجتمع، فالرئاسة العامة تقوم بمساعدتنا بتوزيع الكتيبات والمطبوعات والنشرات والملصقات التي تصدرها جمعية الهلال الاحمر السعودي.
دورات نسائية إسعافية
وقالت: من الاهداف ايضاً انه وبموجب توجيه من معالي رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي هناك دورات نسائية عن مبادئ الاسعافات الاولية في كل من المنطقة الغربية والشرقية تقوم باعطائها متعاونات يتم التنسيق معهن عن طريق الفروع الرجالية، وعن توفر الامكانيات ستقوم الجمعية بفتح مراكز نسائية في مختلف مناطق المملكة ان شاء الله.
* ماهي صلة المركز باثراء المجتمع؟
هناك تواصل مستمر بيننا وبين افراد المجتمع وذلك من خلال اعطائنا لهم دورات في مبادئ الاسعافات الاولية والحملات التي سوف نقوم بها على المراكز الصحية والمدارس والجامعات لنوضح لهم بان الجمعية تسعى دائماً لخدمة افراد المجتمع ونرحب بكل اقتراح أو رأي انساني يعود على المجتمع بالنفع والفائدة.
* باعتبار وجودك في مدينة الرياض فما رأيك فيها خصوصاً وانها الآن اصبحت عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م؟
اعتقد ان مدينة الرياض تتميز كعاصمة للمملكة العربية السعودية بانها مركز الدوائر الحكومية مما ينتج عن ذلك ازدحام وخصوصاً في ساعة الذورة، ومن وجهة نظري الشخصية أرى ان مدينة الرياض ينقصها شيء من النظام وخصوصاً في الاماكن العامة مقارنة بعواصم الدول المتقدمة.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved