أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

امتحان الدور الثاني وهذه الاقتراحات
المكرم المشرف على صفحة (عزيزتي الجزيرة)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, وبعد:
لقد حظي التعليم في بلادنا برعاية خاصة واهتمام من لدن المسؤولين عنه في كافة قطاعاته ولا ادل على ذلك من التطوير الذي نشهده بين حين وآخر في أنظمة التعليم المختلفة ومن هذا المنطلق وحرصا على التطوير للافضل فاني اود الكتابة حول امتحان الدور الثاني والذي يعتبر الفرصة الاخيرة للنجاح واوجز ذلك في نقاط:
* يشكل امتحان الدور الثاني هما وهاجسا للطالب ولولي امره وينسحب ذلك ايضا على اسرته التي هي الاخرى سوف تعاني من متابعته والحرص على استذكاره لدروسه ومما يفسد عليها الاجازة التي هي حق مشروع للاستمتاع بها وقضائها براحة وطمأنينة.
* المدة الطويلة التي يقضيها الطالب بين نهاية امتحان الدور الاول وبداية امتحان الدور الثاني والتي قد تصل الى شهرين أو اكثر.
* الكتب الدراسية وخاصة كتب الفصل الدراسي الاول معرضة للضياع او للتلف وقد لا يكون لدى المدرسة نسخ زائدة منها.
* انتقال بعض التلاميذ من مناطقهم الى مناطق اخرى بالمملكة ومن ثم اداؤهم للامتحانات في تلك المناطق مما قد يشكل ضررا للطالب لاختلاف مستوى المدارس.
* وعلى ضوء المعطيات السابقة فاني اقترح على المسؤولين عن التعليم بعض الاقتراحات حول امتحان الدور الثاني ومن اهمها ان يكون امتحان الدور الثاني بعد ظهور نتائج امتحان الدور الاول بأسبوعين او ثلاثة وبهذا تحقق الفوائد التالية:
* قصر المدة بين امتحان الدول الاول والثاني مما يجعل الطالب اكثر ارتباطا وتذكرا للمادة العلمية.
* الاستمتاع بالاجازة الصيفية للطالب ولاسرته لمعرفتهم سلفا بنتيجة ابنهم وعدم ارتباطهم باستذكاره والعودة من اجازتهم لهذا الغرض.
* المحافظة على الكتب المدرسية وتوافرها للطالب للاستذكار.
* القضاء على عملية نقل الامتحانات للطلاب من منطقة الى اخرى وما يصاحبها من اختلاف قد يؤثر سلبا على الطالب.
* تمكن ادارة المدرسة من معرفة الميزانية الخاصة بالمدرسة من اعداد الطلاب والفصول واحتياجها من معلمين قبل بدء الدراسة بوقت كاف.
* اغلاق المدارس طوال فترة الصيف والعودة اليها قبل بدء الدراسة باسبوعين مما يوفر على المدارس استهلاك الكهرباء والاجهزة الاخرى خصوصا المركزية منها, آمل ان يلقى هذا الاقتراح من المسؤولين العناية والاهتمام وذلك حرصا على المصلحة العامة لابنائنا الطلاب خاصة والتعليم بشكل عام, والله الموفق.
خالد بن عبدالله النصار
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved