أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

الفيفا يخطط لمقترحات جديدة لانتقالات اللاعبين
قال الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا انه سيعمل هذا الاسبوع على تفادي اصدار الاتحاد الاوروبي قرارا يبطل نظام انتقالات اللاعبين فيه.
وسيبعث ميشيل زن روفينين الامين العام للفيفا برسالة الى ماريو مونتي رئيس لجنة المنافسة في الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع تحوي مقترحات تهدف الى تفادي الفوضى التي قد تحدث اذا نفذ مونتي تهديده واعلن بطلان النظام الحالي.
وقال متحدث لرويترز اوشك الفيفا على الرد, نريد وضع الامور في نصابها ونهدف للابقاء على بعض جوانب النظام الخاص بانتقالات اللاعبين.
ولكنه امتنع عن ذكر أي تفاصيل عن مقترحات الفيفا.
وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي قد قالت يوم الجمعة انها تعد لاعلان بطلان نظام الانتقالات المثير للجدل لأن الفيفا لم يقترح تعديلات لتبديد القلق من ان النظام الحالي يخالف لوائح الاتحاد الاوروبي بشأن المنافسة العادلة وحرية انتقال العمالة.
واذا مضت اللجنة قدما وحظرت النظام بحلول نهاية العام الحالي ولم يقدم الفيفا بدائل مقبولة فستدب الفوضى في سوق الانتقالات,فلن يعد اللاعب ملزما بالوفاء بتعاقده القائم بل وسيكون من حقه اللجوء للمحكمة اذا عرقل النادي انتقاله لناد آخر ضد رغبته.
وحيث ان رسوم الانتقالات محظورة بالفعل بالنسبة للاعب غير المتعاقد بمقتضى حكم صدر في عام 1995م فإن مونتي يريد الغاء ايضا نظام رسوم الانتقالات للاعب المتعاقد على ان يحل محله نوع من التعويض يقوم اما على أساس تقدير تكاليف تدريب اللاعب أو القوانين الوطنية الخاصة بالتعويض في حالة فسخ الموظف لتعاقده.
وقال المتحدث لا نتفق مع الاسلوب الذي يطرح به الفيفا الامر, لا يمكن الزعم باننا نتلكأ, يخشى الفيفا من انه اذا تم الغاء النظام فستواجه كرة القدم سيناريو غير مرغوب فيه.
وكانت اللجنة الاوروبية قد بدأت تحريها في نظام الانتقالات المعمول به لدى الفيفا في عام 1998م بعد ان تلقت شكاوى من ثلاثة اندية ومنظمات لاعبين في بلجيكا وجماعة ضغط تشن حملة من اجل الرياضة والحرية .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved