أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

بضربات الجزاء الترجيحية تربع على عرش الصداقة للمرة الثانية في مباراة ماراثونية
الزعيم يعلنها خماسية رغم عناد عسير,, وجماهيره تردد
لا صرت مانيب الأول مابي الثاني,, هذي طباعي,, ولا يمكن أخليها
* كتب نبيل العبودي
توج صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي بالمنطقة مساء أمس فريق الهلال بطلا لدورة الصداقة الدولية الرابعة لكرة القدم على كأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل,, حيث قدم سموه الكأس والميداليات الذهبية وشيكاً ب60,000 دولار للهلال عقب فوزه على فريق عسير بركلات الترجيح 7/6 في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة في ختام الدورة,كما سلم سموه لاعبي فريق عسير الميداليات الفضية وشيكاً بمبلغ 40,000 دولار لفوزه بالمركز الثاني,وقدم سموه الجوائز لأفضل فريق في اللعب النظيف في الدورة وحصل عليه فريق الاتفاق وأفضل حارس وحصل عليه حارس الهلال محمد الدعيع وأفضل لاعب وحصل عليه لاعب عسير عبدالله إدريس وجائزة هداف الدورة وحصل عليها لاعب الأهلي عبيد الدوسري.
بالفعل فقد كان ختامها مسكا,, بتلك المباراة المثيرة والجميلة التي قدمها مناصفة الهلال وعسير في المباراة النهائية لدورة الصداقة الدولية الرابعة على كأس صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل التي اختتمت احداث هذه البطولة الدولية,, وحقق كأسها (الهلال) بعد ماراتون طويل ومثير اداه امام فريق عسير وفاز بركلات الترجيح 7/6,,!! وكان الفريقان قد تعادلا سجالا 2/2 في الشوطين الاصليين ودون ان يتم كسر هذا التعادل خلال الشوطين الاضافيين,, وليرفع قائد الفريق الهلالي فيصل ابو اثنين الكاس الغالي بعد ان استطاع هو ورفاقه ان يسجلوا ركلات الترجيح الممنوحة لهم باستثناء (لطف),,!
وادى الفريقان مباراة كبرى سيطر الهلال على غالبية اوقاتها في ظل تكتيك هجومي بحت اداه الهلال وقابله توازن عسيري مدروس وبطريقة (الانكماش والانطلاق للسع),, وحقق للفريق تعادلين مثيرين بعد ان تقدم الهلال اولا وعادله عسير ومن ثم تقدم مرة اخرى وعاد عسير للمباراة بهدف التعادل الثاني,واستحق عسير التصفيق والاعجاب على ادائه الممتاز الذي نازل من خلاله بطل القارة الاسيوية واحرجه كثيرا واجبره على الاحتكام لركلات الترجيح التي قالت كلمتها الحسم للهلاليين وليتوجوا تميزهم وتألقهم في هذه الدورة بالكاس الذي صار عادة هلالية ليست مستغربة,, وليضيف الكأس الى سلسلة بطولاته وكؤوسه (الكثيرة) التي اسعدت عشاقه خاصة وان حضوره وظهوره كان وسط ظروف قاسية من اصابة ابرز نجومه والغيابات المتعددة لعدد من لاعبيه الافذاذ لكن تبقى الروح الهلالية هي صاحبة الكلمة الفصل في كامل نزالاته بعد توفيق الله.
وفي نهاية المباراة توج امير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل افراد فريق الهلال بالذهب,, بينما قلد افراد فريق عسير ميداليات المركز الثاني,, كما حصل الحارس العالمي محمد الدعيع على كأس احسن حارس,, بينما تحصل لاعب عسير البارز عبدالله ادريس الجعفري على جائزة افضل لاعب في البطولة.
** جاءت المباراة جيدة من الطرفين وخصوصا من جانب فريق عسير الذي كان بالفعل ندا قويا لفريق الهلال صاحب الانجازات والبطولات وان كان قد لعب هذه المباراة والبطولة ككل وسط غياب عدد كبير من نجومه الا ان فريق عسير كان اسما على مسمى عسيرا واثبت بالفعل انه فريق يستحق الاحترام والتقدير على مستوياته التي قدمها في هذه البطولة وشاطر الهلال مجريات اللعب بل واستطاع تهديد مرماه في اكثر من كرة خطرة وصعبة على مدى شوطي المباراة احرج من خلالها لاعبي الهلال.
ظهرت المباراة منذ بدايتها سريعة وسجالا بين الطرفين كانت الهجمات متبادلة بين الفريقين وكانت المحاولات للتسجيل متبادلة منذ الدقائق الاولى والتي شهدت مع مرور الدقيقة السادسة هدفا هلاليا,البداية السريعة لم تحرك في فريق عسير شيئا الذي ظهر ندا قويا للهلال الذي لعب باسمه وانجازاته.
لطف يشعلها
البداية السريعة للمباراة كانت نتيجتها هدفا مبكرا من قدم محمد لطف الذي وصلته كرة منتصف ملعب عسير تخطى فيها اكثر من لاعب وسدد من على راس ال18 اصطدمت بالمدافع وتغير اتجاهها على يمين الحارس خالد العمري هدفا هلاليا اول.
هذا الهدف لم يغير من حال عسير شيئا حيث ظل مشاغبا وسط الميدان ويجاري الهلال في العابه ويشاطره المستوى ويهدد مرمى الدعيع مستغلا خانة النزهان ومشاغبات عبدالله ادريس وزميله عبدالله مشعاب الذين كانا مشاغبين لدفاع الهلال ومزعجين له واستطاعا الوصول الى منطقته الدفاعية غير مرة ولكنهما لم يوفقا في هز شباك الدعيع رغم تلك المحاولات وان كان المحترف البرازيلي في صفوف الهلال قد تكفل بكل اقتدار بتلك المهمة واختصر الطريق بهزه لشباك الدعيع عن طريق الخطأ, قبل نهاية الشوط بعشر دقائق.
نيبالا يسجل حضورا
قبل نهاية هذا الشوط بعشر دقائق فقط أبى البرازيلي نيبالا الا ان يكون له حضوره القوي في هذه البطولة وان ينجح في الاختبار الهلالي وان كان ذلك على حساب الهلاليين انفسهم فقد تكفل بتعديل النتيجة عندما تحصل عسير على خطأ نفذه محمود آدم حاول نيبالا ابعادها الا انه وضعها عن طريق الخطأ هدفا في شباك الدعيع.
هذا الهدف اعطى لفريق عسير طموحاً في الوصول الى الكأس عندما تابع محاولاته الجادة فتصاعدت الطموحات لدى الفريق المجتهد عسير وجارى الهلال في الاداء وخاصة وسط الملعب الذي ظهر افضل خطوط فريق عسير لينتهي هذا الشوط بتعادل بهدف لمثله,وكما هو الشوط الاول ظهر الشوط الثاني سريعاً وقوياً من الجانبين وان تفوق عن شوطها الاول فنياً وظهر الهلال بصورة افضل وتقدم وهدد مرمى عسير في اكثر من كرة خطرة وبدأت دقائق هذا الشوط تمر صعبة على الهلاليين الذين يرون انهم مطالبون بالفوز أكثر نظراً لخبرتهم في مثل هذه المباريات بخلاف فريق عسير الصاعد حديثاً الى مصاف اندية الدرجة الاولى الذي يعد وصوله الى هذا اللقاء انجازاً وسط مشاركة عدد كبير من الفرق العربية والخليجية صاحبة المستويات الكبيرة في المنطقة.
وارتفع الاداء الفني للمباراة خلال هذا الشوط وتوالت الهجمات على المرميين وان كان الهلال الاكثر الا ان الاسلوب الذي اتبعه فريق عسير اعطى لهجماته خطورة واضحة على مرمى الدعيع.
وكنتيجة طبيعية للمحاولات المتكررة من الهلاليين كان لابد ان يكون للمباراة صورة اخرى وهو بالفعل ماحدث بعد مضي نصف ساعة من هذا الشوط وعن طريق اللاعب البديل الشهراني.
الشهراني يمنح الهلال التفوق
ومن كرة هلالية منسقة عن طريق الجمعان الذي انطلق لكرة من الجهة اليسرى ويلعبها عرضية داخل المنطقة الى الشهراني اللاعب البديل الذي لعبها مباشرة في المرمى وبدون تركيز لتصطدم بالحارس البديل وتذهب الى المرمى هدفاً هلالياً ثانياً.
تعادل مثير
لم يمنح لاعبو عسير الهلال فرصة الاحتفال بهذا الهدف الذي تقدموا به وبعد مضي دقيقتين فقط استطاع اللاعب ناصر القحطاني ان يعدل النتيجة مستغلاً كرة ساقطة خلف الدفاع الهلالي لعبها مباشرة في المرمى على يمين الدعيع هدف تعادل لعسير زاد من إثارة المباراة في الدقائق العشرة الاخيرة من الوقت الاصلي,, والذي شهدت دقائقه الاخيرة صحوة ومحاولات متبادلة من الطرفين للوصول الى شباك الآخر وخاصة من جانب الهلال الذي اضاع لاعبه عبدالله الجمعان فرصتين سهلتين امام المرمى لينتهي الشوط الثاني والوقت الاصلي بالتعادل بهدفين لكل منهما.
وعموماً كان الشوط الثاني افضل من حيث الاداء الفني عما كان عليه الشوط الاول وشهد لمحات فنية من اللاعبين في كلا الفريقين وظهر عسير ندا قويا للهلال واحرجه وارغمه للجوء الى الوقت الاضافي وضربات الترجيح.
الوقت الإضافي
استمر اللعب سجالا وسريعا في الوقت الاضافي من المباراة من الطرفين وهجمات متبادلة وكاد معها الشريدة ان يحسم المباراة بضربة رأس من كرة عرضية بعد 10 دقائق من الشوط الاول الا ان حارس المرمى ابعد خطورتها,, وكاد بعدها عسير ان يحسمها الا ان كرة عبدالله مشعاب العرضية أبطل خطورتها دفاع الهلال.
يستمر الشوط الاول الاضافي سريعا من الجانبين الى ان انتهى بنفس نتيجة الوقت الاصلي وهي التعادل بهدفين لكل منهما.
اما الشوط الاضافي الثاني فقد وضح تأثر الفريقين بنفاد المخزون اللياقي وخصوصا من جانب لاعبي الهلال الذين اكتفوا بالهجوم بأقل عدد من اللاعبين وهو ما لم يهدد مرمى عسير تهديدا فعليا وبالتالي كانت الخطورة الهلالية غير واضحة الى ان انتهى الوقت الاضافي كما هو الوقت الاصلي بالتعادل 2/2,ليحتكم الطرفان الى ضربات الترجيح التي بدأها عسير فسجل ناصر القحطاني الضربة الاولى ليتقدم من الهلال اللاعب فيصل ابو اثنين للركلة الاولى وسجلها,ويتقدم من عسير اللاعب ماجد القيسي الذي اضاعها بعد ان اصطدمت بالعارضة.
ويتقدم تركي الشايع للضربة الهلالية الثانية وسجلها.
اما الركلة الثالثة لعسير نفذها عبدالله ادريس وسجل منها هدفاً.
وتقدم من الهلال اللاعب منصور الشهراني للركلة الثالثة فسجل منها هدفاً.
ونفذ افريم الركلة الرابعة لفريق عسير وسجل منها.
ونفذ محمد لطف الركلة الرابعة ولكنه اهدرها ليأتي الدور على اللاعب يوناس الذي سجل منها.
وينفذ اللاعب عبدالله الجمعان الخامسة للهلال ليسجل هدفاً.
ويتقدم الزهراني للركلة السادسة ولكنها اصطدمت بالعارضة ويهدرها.
ليأتي دور الحسم على النزهان الذي سجل الركلة الهلالية السادسة ويحسم اللقاء لصالحه في النهاية 7/6 بعد ان سجل الهلال 5 من ستة وعسير 4 من ست.
من المباراة
لئن كان الهلال قد لعب بدون عدد كبير من نجومه الا ان هذا لا يبخس نجوم عسير جهودهم وعطاءهم الذي ظهر بصورة مشرفة اكدت أحقيته للوصول الى هذا اللقاء الختامي للبطولة.
اثبت الهلال انه منجم للنجوم متى ماغاب نجم ظهر نجم آخر.
عبدالله ادريس، وعبدالله مشعاب، وناصر القحطاني نجوم متلألئة في صفوف عسير.
ستجد فرق الدرجة الاولى صعوبة كبيرة وهي تواجه هذا الفريق الصاعد المنطلق بقوة الريح.
للمرة الثانية يشارك الهلال في بطولة الصداقة ويحقق بطولتها.
ظهر ضعف المخزون اللياقي لدى لاعبي الهلال في الشوطين الاضافيين.
جماهير غفيرة حضرت اللقاء وساندت الفريين واظهرت مدى مايتمتع به الهلال من شعبية جارفة في المنطقة.
نيبالا رسب في الامتحان الهلالي مع مرتبة الشرف الاولى، ويبدو ان الهلاليين لم يخبروه في اي مرمى يسجل.
حكم اللقاء عمر المهنا ومساعداه ظهروا بصورة اكثر من جيدة في هذا اللقاء,يجب ان نقف جميعاً احتراماً لفريق عسير على هذا المستوى الكبير وهنيئاً لأبناء المنطقة بهذا الفريق الطموح.
الخبرة والخبرة ثم الخبرة خانت فريق عسير في هذه المباراة.
عن الطبعة الثالثة امس

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved