أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

طاقمها المائة مازالوا أحياء والظروف المناخية السيئة تعوق عملية الإنقاذ
انفجار في جناح الطوربيد أدى لغرق الغواصة النووية الروسية
موسكو أ,ف,ب
رجح قائد سلاح البحرية الروسية الاميرال فلاديمير كورويدوف في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس امس الثلاثاء ان يكون انفجار في الجناح الاول للطوربيدات وراء كارثة الغواصة النووية كورسك الراقدة على عمق 100 متر في بحر بارنتس منذ الاحد الماضي.
وكان كورويدوف قال في وقت سابق ان هناك فرضيتين قيد الدرس الاولى تتعلق بانفجار والثانية بحدوث ارتطام.
ونقلت وكالة ايتار تاس عن المكتب الصحافي لاسطول الشمال ان نتائج الفحص الاولي لهيكل السفينة لم يتح تأكيد حدوث انفجار داخلها.
واضاف المكتب الصحافي ان الفحص والاتصالات الصوتية مع الطاقم لم تتح معرفة ما اذا كان هناك قتلى او جرحى على متنها.
وقالت صحيفة كومرسانت امس الثلاثاء ان سفينة استشكاف وغواصة روسيتين مشاركتين في المناورات مع كورسك في بحر بارنتس سجلتا السبت ذبذبات قوية دعت الى افتراض حدوث انفجار على متن الغواصة المنكوبة.
وكانت البحرية الروسية فضلت بداية فرضية حدوث ارتطام مع سفينة اخرى قد تكون اجنبية خلال المناورات صباح الاحد.
ويوجد 116 رجلا على متن الغواصة الراقدة منذ الاحد في بحر بارنتس شمال غرب روسيا حيث لا تزال العواصف تعيق اجلاءهم.
هذا وقالت الولايات المتحدة انها ابدت استعدادها لمساعدة روسيا لانقاذ الغواصة النووية التابعة للبحرية الروسية الغارقة ولكنها لم تتلق رداً على هذا الاستعداد من موسكو.
واطلع الرئيس الامريكي بيل كلينتون على ما تعرضت له الغواصة الروسية في اعقاب مكالمة هاتفية بين مستشار البيت الابيض لشئون الامن القومي ساندى بيرجر ونظيره الروسي سيرجي ايفانوف.
وقال جو لوكهارت المتحدث باسم البيت الابيض انه تم ابلاغ الروس من خلال طرق متعددة بأن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم ما يمكنها من مساعدة في مساعي الانقاذ.
وقال لوكهارت ومسئولون في وزارة الدفاع الامريكية انه لا توجد اي معلومات تشير الى ان غواصة او سفينة امريكية اصطدمت بالغواصة الروسية.
وقد اعاقت ظروف الطقس المتردية امس الثلاثاء جهود انقاذ الغواصة الروسية النووية التي يبلغ وزنها 18 الف طن والتي تربض منذ ثلاثة ايام على قاع بحر بارينتس وعلى متنها 116 من افراد الطاقم.
وارسل المسؤولون الروس غواصات صغيرة وسفن انقاذ الى الموقع الذي ترقد فيه الغواصة النووية كورسك لمعرفة سبب اضطرار طاقمها لاغلاق مفاعلها يوم الاحد الماضي وتركها تهبط الى القاع.
وقال متحدث باسم البحرية في موسكو لتلفزيون ان,تي,في الخاص ان سبب الحادث لم يعرف بعد وان جميع النظريات بما في ذلك افتراض تصادم الغواصة الروسية بغواصة اجنبية لا تستند الى اي حقائق.
واضاف يجب الا نلجأ للشائعات والتخمينات والافتراضات فالحقيقة لن تعرف الا بالتقييم الفعلي في الموقع وفحص الغواصة بدقة وعندما نعرف الوضع داخل الغواصة سيمكننا ان نستخلص شيئا .
واضاف المتحدث باسم الاسطول الشمالي الروسي امس الثلاثاء ان افراد طاقم الغواصة النووية المعطلة الراقدة في قاع البحر قبالة سواحل شمال روسيا احياء ولكن في وضع خطير.
وصرح المتحدث بان فرق الانقاذ تمكنت من الاتصال مع الغواصة كورسك وعليها اكثر من مئة بحار من خلال اشارات مشفرة.
وقال المتحدث خلال اتصال هاتفي من قاعدة الاسطول القطبية في سفيرمورسك علمنا من الاشارات انه لم يلق احد من افراد الطاقم في كورسك حتفه لكن لم يعرف بعد ما اذا كانت هناك اصابات .
وصرح بأن عاصفة شديدة تعطل جهود الانقاذ واعرب عن امله في تحسن الاحوال الجوية.
وقالت البحرية الروسية امس الاول ان اكثر من مئة بحار روسي حوصروا داخل غواصتهم التي تعمل بالطاقة النووية بعد ان اضطرهم عطل فني الى اغلاق المفاعل النووي.
وقال تلفزيون ان,تي,في الروسي امس ان الحادث وقع بعد ان غمرت المياه انابيب الطوربيدات والجزء الامامي من الغواصة واضاف ان اغلاق المحركات قد يؤدي الى مشاكل في امدادات الاوكسجين.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved